تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

كيف تكون عضوًا ناجحًا في المنتديات؟

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[26 - 09 - 2007, 11:16 ص]ـ

تعال أخي أختي نتعرف على بعض الوسائل التي تجعلك عضوًا محبوبًا

1. قبل أن تضع موضوعا خاصا بك .. حاول التعرف على بعض موضوعات المنتدى .. وشارك فيما تستطيعه منها .. ولتكن مشاركتك:

أ. تحمل إضافةً أو نقاشًا جيدا .. ولا تكتفي بكلمات الشكر والثناء.

ب. ابتعد عن المجاملات المصطنعة والزائدة عن الحد

د. ابتعد عن النقد اللاذع .. فلا تكن كل مشاركاتك نقد وتجريح .. وبدلا من ذلك اكتب نصيحة تحمل قدرا من الود الصادق والرغبة في الأفضل لمن تحدثه.

ج. ابتعد عن السخرية .. فإنها تؤذي الأعضاء وتسيء إليهم

ح. عبر عن رأيك بطريقة محترمة ولائقة دون التعرض للآخرين بالنقد والتجريح

2. أول موضوعاتك -وحبذا كلها- .. يفضل أن تكون من كتاباتك أنت الشخصية .. وحاول الابتعاد عن النقل قدر المستطاع.

3. قم بكتابة الموضوع باستخدام لون خط واضح .. وبتنسيق جميل .. فكثير من الأعضاء ينصرفون عن قراءة الموضوعات ذات الألوان الباهتة .. وحاول التنويع بين الألوان المستخدمة في الموضوع .. والخطوط الصغيرة جدا و الكبيرة جدا.

وهنا:

4. حاول استخدام ال smilyies لأن الأيكونات تحمل قدرا من مشاعرك وتعبر عن حالتك .. وتعطي انطباعاً عنك أنك شخص متواصل ومرح.

5. تقبل آراء الآخرين بصدر رحب .. سواء كانت ملحوظات على الموضوع أو مدح فيه.

6. كما ذكرت سابقا أن هناك الكثير من الموضوعات الجادة وهناك موضوعات طريفة .. هنا تذكر أن " لكل مقام مقال "

7. اجعل ردك على أي موضوع منصب على الموضوع نفسه لا على صاحب الموضوع.

8. اجعل هدفك في أي نقاش هو نصرة الحق والفكرة الصحيحة وليس نصرة نفسك.

7. ابتعد عن الجدال .. خصوصا إذا كنت قد عبرت عن وجهة نظرك .. فالمحافظة على المحبة بين الإخوة أهم من نصرة النفس .. وتذكر هنا النقطة رقم 8.

9. الجدية مطلوبة .. ولكن ليس إلى حد الانغلاق على الذات .. افتح قلبك للأعضاء وشاركهم في أمورهم الصغيرة .. ستجدهم حولك يحبونك.

10. " تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل " كما قال الإمام أحمد بن حنبل .. فتجاوز عن الهنات والصغائر من الأعضاء .. وقدم التسامح على كل شيء. وكن كبيرا في تصرفاتك .. يجعلك هذا كبيرا في أعين الآخرين.

11. لا تكتب موضوعات كثيرة ذات فائدة قليلة، اكتب موضوعا واحدا وجميلا وركز جهدك عليه ثم تابع الردود واقرأها ولا تنس الرد على أي عضو إذ إن نسيانه قد يجعله يعتقد أنك تتعمد تجاهله، وعليه حاول قدر المستطاع إجابة جميع الأعضاء الذين ساهموا في موضوعك.

12. أثناء تعليقك على موضوع لا تخرج من لبه ونقطة الحوار فيه إلى موضوعات فرعية ومهاترات شخصية .. فالمنتدى ليس كالمسنجر أو غرفة محادثة، وكل كلمة تكتبها تكون إما لك أو عليك. إذا رغبت في التنبيه إلى موضوع أو نقطة أخرى، يمكن الاستفادة من ميزة الرسائل الخاصة، أرسل ملاحظتك الخاصة برسالة خاصة وسيكون شاكرا لك على جميل صنيعك ورقي ذوقك

13. من الطبيعي جدا أن تكون لديك فكرة شاملة ودقيقة عما تكتب، فلا يصح أن تضع موضوعا لا تعرف أبعاده ولا تملك خلفية وافية عنه، حتى لا تقع في إحراج من السائلين مما يكون صورة خاطئة عنك.

14. عند كتابتك لموضوع معين، حاول استخدام جميع طاقاتك المتوفرة حتى يبدو الموضوع مميزا في أبهى حلّة ويأخذ حقه من المناقشة، حاول توثيقه بالاستشهادات القرآنية والنبوية، والصور والوقائع الحقيقية. اقتبس من الشعر والنثر، وقارن بين المشاهدات والحقائق.

15. المنتدى يقرؤه شرائح مختلفة من البشر فيهم أطفال ومراهقون و كبار، معاقون ومرضى، ديانات، جنسيات، أعراق، مختلفة، حاول الانتباه إلى ما تقوله وضع هذا في ذهنك حتى لا تجرح معاقا أوتساهم في انحراف طفل، أوتثير فتيلة النزاع الديني أو العرقي، راقب كلامك جيدا، وانتبه لكل ما تقوله.

16. الكل يتوقع منك الأفضل عند تسجيلك في المنتدى وأنت مطالب به لوضع صورة جيدة عنك ونحن نرغب في رؤية إبداعاتك أينما كتبت لذا حاول بذل قصارى جهدك في أي عمل تقوم به، لأنه يعكس روحك بالتأكيد، والرسول المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم أوصانا قائلا في حديثه " من عمل منكم عملا فليتقنه " لذا حاول الاجتهاد قدر المستطاع في إبراز موهبتك.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير