تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كيف ننصر الله؟]

ـ[ليلى الاخيلية]ــــــــ[28 - 08 - 2007, 03:06 ص]ـ

:::

الحمد لله قاصم الجبابرة قهراً , وكاسر الأكاسرة كسراً ,ووعد من نَصَره من لدنه نصْراً , خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً , شهدت جميع الكائنات بربوبيته، وهي على وحدانيته آيةٌ كبرى , فسبحانه من إله بذاته فوق مخلوقاته مع علوه قدراً وقهراً , وتقدس من متفضل بسط إنعامه براً وبحراً , أحمده سبحانه على نعمٍ لم تزل تترا , وأشكره على مننه الكبرى , وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له , شهادة تكون لنا يوم القيامة ذخراً , وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله , أعز الله به بعد الذلة , وأغنى به بعد العيْلة , وجمع به بعد الفرقة وكثّر به بعد القلة , إحساناً منه سبحانه وبراً , اللهم صلِ وسلّم وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وأصحابه الذين رفع الله لهم ذكراً , وأعلى لهم قدراً. أما بعد:

لقد قضى الله وقدّر أن يكون الصراع بين الحق والباطل ظاهراً متلازماً إلى قيام الساعة مادامت الدنيا , فمهما صال الباطل وانتفش وكشّر عن أنيابه وانتعش , إلا أنه أقرب للنهاية والزوال "وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً" [الإسراء:81] والناظر في هذا الزمن يرى أن الصراع بلغ ذروته ومنتهاه , واستوى على أشده , حتى أصبح الكفر ملة واحدة , ضد الإسلام والمسلمين ودعاته الصادقين , فسيم المسلمون ألوان العذاب , وعاث الأعداء في الأرض الفساد , وبلغ المسلمون من الذلة والمهانة واستخفاف أعدائهم بهم مبلغاً عظيماً , حتى خُيّل لبعضهم أن الحق مع قوته وحقيقته لن ينتصر , ودبّ اليأس في صفوف الآخرين وقلوبهم إلا مارحم ربي , وأصبح المسلم في هذا الزمن يردد ما كان يردده المسلم قبله في زمن النبوة ونزول الرسالة قائلاً: متى نصر الله؟

إن نصر الله واقع , وكلمته قائمة , فمهما رصد الباطل من قوى الحديد والنار , والدعاية والافتراء , والحرب والمقاومة لخنق الحق وإيقافه , وزهقه من عالم الوجود , إلا أن الوعد الذي وعد الله به عباده لا يُخلف , لكنها السُنن تجري جريان الكواكب والنجوم , فمن منا يتعامل مع هذه الحقيقة؟؟!!

أخي المسلم ,, أختي المسلمة ..

لاشك أن أعز مقاصدك وأشهى مطالبك في هذه الحياة أن ترى دينك منتصراً , وكتابك ظاهراً , ورايتك خفّاقةً عالية , لكن السؤال الذي يطرح نفسه: هل تتحقق هذه الأهداف , وتلك المقاصد بالدعاوى والأمنيات , ونحن لم نقدم لدين الله نصراً؟؟ أليس الله يقول " إن تنْصروا الله ينصركم " [محمد:7] , فمتى نصرنا الله حتى ينصرنا .. ؟؟

أسباب تحقيق النصر:

1/ إقامة توحيد الله عز وجلّ وشرعه في الأرض والحكم به والتحاكم إليه وترك ماسوى ذلك من القوانين الوضعية والأحكام البشرية " وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنّنّ لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً يعبدونني لا يشركون بي شيئاً ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون " [النور:55].

2/ إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة والمحافظة على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " الذين إن مكّناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور " [الحج:41].

3/الصدق مع الله عز وجلّ والتوكل عليه والالتجاء إليه والاعتصام به والخوف منه وحده "الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل " [آل عمران: 173].

4/التسلح بسلاح الإيمان والتوبة إلى الله والرجوع إليه ويقظة المسلمين مما هم فيه من الغفلة والضياع " وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلّكم تفلحون " [النور:31].

5/توحيد الصفوف وإصلاح الآخرين ورأب الصدع وتأليف القلوب وجمع الكلمة حتى لا ينخر في سفينة الأمة من يغرقها " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً " [رواه البخاري ح:481].

6/التربية الجادة للأمة بإحياء السلوك الإسلامي فيها والقضاء على السيء منها " وأن صراطي هذا مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله " [الأنعام:153].

7/إحياء روح الجهاد في سبيل الله وإعداد النفوس لذلك " انفروا خفافاً وثقالاً وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم في سبيل الله " [التوبة:41].

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير