تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

17. غني عن القول إن طريقتك في الكتابة لفظة لفظة، تعكس دينك وتربيتك ومبادئك، والقراء المحترمون لا يمكنهم الحكم عليك إلا من أسلوبك، فالله الله فيما تكتب، واحترام الجميع وتقديرهم، والبعد عن التطاول على من تحاوره، لهو دلالة واضحة على علو أخلاقك ونبل صفات من زرعها فيك والعكس كذلك.

18. من الذكاء الاطلاع على كتاب معين يختص بالموضوع الذي تطرحه، حتى يغنيك لغويا ويقويك في الحجة، ويثري أسلوبك ويعفيك عن الوقوع في الخطأ.

19. سعة صدرك وتحملك النقد أمر مطلوب، فلا تمتعض فور رؤيتك نقدا لا يعجبك، بل على العكس، المع بأخلاقك وارقَ بأهدافك فوق كل تصرفات طائشة، واجعل من ردودك نموذجا أعلى لشخصك، كن واثقا من كلامك وناقش النقد بصدر رحب ووصل حجتك بأرق الكلمات وأعطرها حتى تؤثر في نفوس القراء وتحركهم نحو فكرتك والمولى عز وجل أوصى نبيه الكريم بالصبر على أذى الكلام واتباع الأسلوب الأمثل في الحجة والموعظة الحسنة.

20. لا تضع بينك وبين الآخرين حواجز لا وجود لها، أو تضع تصورا عنهم في خيالك أنت فقط، اتجه إليهم مباشرة، واستخدم الرسائل الخاصة للاستفسارات الشخصية بدلا من طرح موضوع كامل في المنتدى عن شخص معين إمعانا في الخصوصية واتباعا للذوق العام في المنتدى.

21. من الخطأ الذي يقع فيه الكثيرون، الاعتقاد بعدم أهميتهم في المنتدى، ويدللون على ذلك، عدم رد المشرفين أو زملائهم عليهم أولا بأول. وهذا خطأ فادح، لأن المشرفين لديهم مسؤوليات كثيرة وتأخرهم في الرد ليس له صلة بأهميتك، قد يتأخر رد الأعضاء على موضوع ما، لكنه لا يعكس أبدًا موقعك وترتيبك. الأعضاء مختلفو الاهتمامات والهوايات وقد لا يلفتهم ما تكتبه، حاول معالجة الأمر مع نفسك أولا، ابحث عن العلة في ذاتك قبل اتهام الآخرين فاكتب بأسلوب جيد واختر موضوعا مناسبًا ثم انظر للنتيجة.

22. عند كتابتك موضوعا ما، اختر عنوانا يدل عليك بسرعة بحيث يستطيع القارئ إدراكه من عنوانه، إذ إن معظم الأعضاء يبتعدون عن قراءة الموضوعات المبهمة ذات العناوين " الحقوني يا شباب ... " و " النجدة "، كل ما عليك عمله هو وضع الفكرة الأساسية في عنوانك الرئيسِ وشرحها بطريقة مبسطة حتى يسهل الرد عليك، وإيجاد حل لمشكلتك.

23. عند كتابتك لموضوع معين حدد نوعه، وتحت أي منتدى ينطوي، ثم اذهب للمنتدى وضع موضوعك فيه، لأن هذا يسهل عملية ترتيب الموضوعات ونقلها للمنتديات ذات العلاقة. وبالتالي قراءتها من أصحاب الاختصاص. فلا تضع موضوعا في غير القسم المناسب له، لأنه بهذه الطريقة لن ُيقَرأ ممن وجه إليه.بل سيكون ضائعا تائها ريثما ينقل، مما يؤخر عملية الرد عليه

ومناقشته.

منقول

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[26 - 09 - 2007, 03:57 م]ـ

موضوع جميل أفدت منه كثيرا، لكن شوهته كثرة الأخطاء من كل نوع: نحوية ولغوية وصرفية وإملائية وكتابية، فلا بد من أمرين:

1 - تصحيح الأخطاء الكثيرة جدا، قدر الإمكان؛ لأن هذا لا يليق بالفصيح هذه الأخطاء الكثيرة

2 - تهذيبه باختصاره، قدر الإمكان؛ لأن طول الموضوع قد يكسل القارئ مع فائدته.

ولا أدري هل كونه منقولا يمنع من التصرف فيه أو لا.

وشكرا لك أخي الكريم الأستاذ أحمد؛ فإنك حريص على جلب كل خير إلينا في هذه الشبكة، فجزاك الله عنا خيرا وبارك فيك.

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[26 - 09 - 2007, 04:11 م]ـ

بارك الله فيك أخي الكريم د. خاطر ... اذا كان عندك الوقت لتصحيحه واختصاره فافعل اخي الكريم والا يجب الانتظار بعض الشيء نفع الله بك.

ـ[د. عليّ الحارثي]ــــــــ[27 - 09 - 2007, 12:03 ص]ـ

موضوع جيد؛بارك الله فيك أخي أحمد الغنام, وأرجو تصويب الأخطاء ـ وإن كان الموضوع منقولًا؛ ليبقى الفصيحُ فصيحا!

ومما ورد التحذير منه في هذه النصائح ,وهو واقعٌ في الفصيح؛بل هو مما يَضُرُّه ـ ما ورد في الفقرة 11:

"11. لا تكتب مواضيع كثيرة ذات فائدة قليلة، اكتب موضوعا واحدا وجميلا وركز جهدك علية ثم تابع الردود وأقرءها ولا تنسى الرد على أي عضو إذ أن نسيانه قد يجعله يعتقد انك تتعمد تجاهله، وعلية حاول قدر المستطاع إجابة جميع الأعضاء الذين ساهموا في موضوعك."

فمن الأعضاء ـ هداهم الله ـ من يكتبُ في اليوم الواحد موضوعاتٍ عدة, وأنا أرى أن كتابة موضوعٍ واحد في أسبوعٍ يكثّر الموضوعات, ويشتّت الذهن, ولا يسمح بما نتوخّاه في الفصيح من إدارة الحوارعلى فكرة الموضوع , وإشباع الكلام فيه, فكيف لو كتب كاتبٌ الموضوعات ذوات العدد في يومٍ واحد؟!

وقُل مثلَ ذلك فيما لو كُتِبت تلك الموضوعاتُ من أكثر من عضو؛ إذْ العاقبة واحدة في الحالين, وإن تعدد الكاتبون! فينبغي أن يُباعدَ الفصحاءُ بين موضوعاتهم في الزمن, وبينها وبين موضوعات غيرهم.

وعندي أن قلة الموضوعات ـ على جودةٍ وإتقانٍ وكثرةِ تعليقٍ وتعقيبٍ و ردٍّ ـ خيرٌ من كثرتها ـ خاويةً على عروشها!

وإذا كان لدى إدارة الفصيح ومشرفيه تحكّم تقنيّ في ذلك؛فليفعلوا ـ بعد استفتاء الفصحاء فيه ـ فإن ذلك أجدى عليه وأنفع, وأدني ألا يطردَ الجيدَ من الموضوعات الرديءُ؛ وهو ما صَرّح به في أحد ردوده بعضُ من هجر المنتدى من كبار أعضائه!

كنت قد وعدت بكتابة هذا في موضوع أخينا أبي قصي (أنصلي على الفصيح) ,فجاء به السياقُ هنا.

وفقكم الله وبارك فيكم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير