تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

كتب العديد من المؤلفات منها: (حوار الحضارات) , (منعطف الاشتراكية الكبير) , (البديل) , (واقعية بلا ضفاف) , وبعد إسلامه أنجز سيرة ذاتية خصبة وعددا من المؤلفات , أبرزها: (وعود الإسلام) , فضلا عن العديد من المحاضرات التي ألقاها في أكثر من بلد.

[12]- سير هاملتون الكساندر روسكين جب 1967 - 1895 Prof . Sir .Hamilton A .R .Gibb

يعد إمام المستشرقين الإنكليز المعاصرين , أستاذ اللغة العربية في جامعة لندن سنة 1930 , وأستاذ في جامعة أكسفورد منذ سنة 1937 , وعضو مؤسس في المجمع العلمي المصري , تفرغ للأدب العربي و حاضر بمدرسة المشرقيات بلندن.

من آثاره: (دراسات في الآداب العصرية) (1926) , (الفتوحات الإسلامية في آسيا الوسطي و علاقتها ببلاد الصين) , (رحلات ابن بطوطة) , (اتجاهات الإسلام المعاصرة) , وهو احد محرري دائرة المعارف الإسلامية.

[13]- اللادي ايفلين كوبولد Lady E. Cobold

نبيلة إنكليزية , اعتنقت الإسلام وزارت الحجاز , وحجت إلى بيت الله , وكتبت مذكراتها عن رحلتها تلك في كتاب لها بعنوان:

(الحج إلى مكة) (لندن 1934) والذي ترجم إلى العربية بعنوان: (البحث عن الله).

[14]- عبدالله كويليام Kwelem

مفكر إنكليزي , ولد سنة 1856 , واسلم سنة 1887 , وتلقب باسم: (الشيخ عبدالله كويليام).

ومن آثاره: (العقيدة الإسلامية) (1889) , و (أحسن الأجوبة).

[15]- روم لا ندر R.Landau.

نحات وناقد فني إنكليزي , زار زعماء الدين في الشرق الأدنى (1937) , وحاضر في عدد من جامعات الولايات المتحدة (1952 - 1957) , أستاذ الدراسات الإسلامية وشمالي أفريقيا في المجمع الأمريكي للدراسات الآسيوية في سان فرانسيسكو (1953).

من آثاره: (الله ومغامراتي) (1935) , (بحث عن الغد) (1938) , (سلم الرسل) (1939) , (دعوة إلى المغرب) (1950) , (سلطان المغرب) (1951) , (فرنسا والعرب) (1953) , (الفن العربي) (1955) .... وغيرها

[16]- لايتنر Lightner

باحث انكليزي , حصل على أكثر من شهادة دكتوراه في الشريعة والفلسفة واللاهوت , وزار الأستانة عام 1854, كما طوف بعدد من البلاد الإسلامية والتقى برجالاتها وعلمائها.

[17]- كوستاف لوبون Dr.G.Lebon

ولد عام 1841 م , وهو طبيب , ومؤرخ فرنسي , عني بالحضارة الشرقية.

من آثاره: (حضارة العرب) (باريس 1884) , (الحضارة المصرية) , و (حضارة العرب في الأندلس).

[18]- د. نظمي لوقا Dr. N.Luka

مسيحي من مصر. يتميز بنظرته الموضوعية وإخلاصه العميق للحق. ورغم إلحاح أبويه على تنشئته على المسيحية منذ كان صبيا , فانه كثيرا ما كان يحضر مجالس الشيوخ المسلمين ويستمع بشغف إلى كتاب الله وسيرة رسوله عليه السلام. بل انه حفظ القرآن الكريم ولم يتجاوز العاشرة من عمره. ألف عددا من الكتب أبرزها (محمد الرسالة والرسول) , و (محمد في حياته الخاصة).

[19]- سالي جان مارش: لوى جان مارش S . J . Marsh

ولدت في واشنطن عام 1954 في عائلة بروتستانتية. حصلت على درجة الماجستير في العلوم السياسة من واشنطن , كما تفرغت لدراسة اللغة العربية بجامعة الكويت. قرأت كثيرا في معظم الأديان المعروفة في الغرب فلم يقبل عقلها أي واحد منها فلما التقت بالإسلام (أحست منذ البداية أنها تؤمن بكافة تعاليمه بحكم فطرتها التي فطر الله عليها) فانتمت إليه.

[20]- منى عبدالله ماكلوسكي Muna A.Maclosky

ألمانية , تعمل قنصلا لبلادها , ألمانيا الاتحادية , في بنغلاديش , اهتدت إلى الإسلام في مطلع عام 1976 , على يد شيخ الجامع الأزهر لدكتور عبدالحليم محمود –رحمة الله – وشعرت يومها (وكأنها ولدت من جديد).

[21]- روز ماري: مريم هاو R . Mary Howe

صحفية إنكليزية , نشأت في عائلة نصرانية متدينة , ولكنها مع بلوغها مرحلة الوعي بدأت تفقد قناعاتها الدينية السابقة وتتطلع إلى دين يمنحها الجواب المقبول. وفي عام 1977 أعلنت إسلامها , وهي تعمل الآن في صحيفة (الاراب تايمز) اليومية الكويتية التي تصدر بالإنكليزية.

[22]- دكتورة زيغريد هونكه Dr.Sigrid Hunke

مستشرقة ألمانية معاصرة , وهي زوجة الدكتور شولتزا , المستشرق الألماني المعروف الذي تعمق في دراسة آداب العرب والإطلاع على آثارهم ومآثرهم. وقد قضت هونكه مع زوجها عامين اثنين في مراكش , كما قامت بعدد من الزيارات للبلدان العربية دراسة فاحصة.

من آثارها: (اثر الأدب العربي في الآداب الأوروبية) وهو أطروحة تقدمت بها لنيل الدكتوراه من جامعة برلين , و (الرجل والمرأة) وهو يتناول جانبا من الحضارة الإسلامية (1955) , و (شمس الله تسطع على الغرب) الذي ترجم بعنوان: (شمس العرب تسطع على الغرب) , وهو ثمرة سنين طويلة من البحث والدراسة.

[23]- مونتجومري وات Montgomery , Watt

عميد قسم الدراسات العربية في جامعة ادنبرا سابقا.

من آثاره: (عوامل انتشار الإسلام) , (محمد في مكة) , (محمد في المدينة) , (الإسلام والجماعة الموحدة) , وهو دراسة فلسفية اجتماعية لرد اصل الوحدة العربية إلى الإسلام (1961).

[24]- جاري واندر Gary . Wander

صحفي أمريكي يعمل في صحفية (كويت تايمز). من مواليد نيويورك. نشأ في ظل أسرة بروتستانتية. تخرج من قسم العلوم السياسية بجامعة نيويورك. زار عددا من البلاد العربية حيث وجد نفسه يندفع لاعتناق الإسلام. وهو الآن في العقد الرابع من عمره.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير