تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[فحوصات الزواج تكشف 11 إصابة بالايدز و450 حالة التهاب كبدي]

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[16 - 04 - 2008, 10:02 ص]ـ

[فحوصات الزواج تكشف 11 إصابة بالايدز و450 حالة التهاب كبدي]

عبدالله عبيدالله الغامدي - الرياض

احدى عشرة حالة ايدز و450 حالة التهاب كبدي وبائي تم ضبطها منذ بدء تطبيق برنامج الزواج الصحي حتى الآن وحسب مدير عام الامراض المعدية والطفيلية بوزارة الصحة الدكتور ياسر الغامدي ان برنامج الزواج الصحي الذي صدرت موافقة مجلس الوزراء على تطبيقه واضافة فحص الامراض المعدية والايدز والالتهاب الكبدي الوبائي ب و ج ساهم منذ البدء في تطبيقه في الاول من محرم من العام الجاري في كشف 11 حالة اصابة بالايدز و362 حالة اصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي (ب) و88 حالة اصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي (ج). وقال ان هذا البرنامج يساهم بشكل كبير في الحد من انتشار الامراض المعدية خصوصا امراض الالتهاب الكبدي الوبائي حيث تعتبر نسبة المرض في المملكة من النسب العالية. وثمن الدكتور الغامدي موافقة مجلس الوزراء على اضافة فحص الايدز والالتهاب الكبدي الوبائي ضمن فحوصات الزواج الصحي.

عكاظ

دراسة ميدانية شملت ثلاثة آلاف عينة:

الكبد الوبائي والإيدز أبرز أمراض السعوديين المتزوجين من أجنبيات

عبدالرحمن القرني - عسير

كشفت دراسة علمية ميدانية اجراها باحث سعودي على عينة تجاوزت ثلاثة الاف مواطن من المتزوجين من غير السعوديات عن اصابة عدد منهم بامراض خطيرة مثل التهاب الكبد الوبائي والامراض التناسلية مثل مرض “الايدز” نتيجة اقتران بعضهم بزوجات يحملن المرض. كما كشفت الدراسة التي اجراها الدكتور سلطان العنقري مساعد مدير عام مركز ابحاث الجريمة بوزارة الداخلية عن تدني المستوى الاجتماعي والتعليمي لدى بعض الزوجات مما ترتب عليه تدني مستوى وعي وثقافة الابناء. كما أظهرت الدراسة: التي شملت عينة من زوجات السعوديين الاجنبيات الارامل والمطلقات العديد من المشاكل التي ترتبت على الزيجات من خارج المملكة. فيما أبرزت رسالة توعوية اعدتها ادارة العلاقات العامة والتوجيه بوزارة الداخلية لتوعية المراجعين للوزارة حول المشاكل والتبعات التي تترتب على هذا الزواج وجاء في مقدمتها ان هذا الزواج يصبح شبيها بنظام التقسيط الذي تظهر عواقبه بعد مضي فترة من الزمن حيث اشار عدد من المتزوجين من الخارج الى أنهم يستسهلون في البداية تكاليف الزواج هناك وعندما يحصلون على موافقة وزارة الداخلية ويذهبون الى البلد المقصود يفاجأون بالمبالغة في مقدم الصداق ومؤخره الذي يصل في معظم الاحيان الى نفس الصداق الموجود في المملكة. وحسب الدراسة: فقد كشف عدد من المستهدفين عن الاعباء التي تترتب على الزواج في الخارج ومنها ما يدفعونه مقابل التذاكر السنوية او نصف السنوية اضافة الى الهدايا لاهل الزوجة وأقربائها وأصدقائها مشيرين الى ان العبء الأكبر يتمثل في طلب الزوجة الاجنبية تأشيرة دخول للمملكة لاهلها للزيارة او العمل او العمرة.

واشارت الدراسة: الى ما يترتب على هذا الزواج من معاناة الابناء مع الجنسية والحصول على الاثبات والنفقة عند موت الأب السعودي وغيرها مما حدا بالوزارة الى دعوة المواطنين لمراجعة النفس عند الاقدام على طلب الزواج من اجنبية.

ـ[اللغوي الفصيح]ــــــــ[16 - 04 - 2008, 10:28 ص]ـ

اللهم سلم سلم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير