تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[وخطب عثمان بن عفان]

ـ[محمد سعد]ــــــــ[22 - 03 - 2008, 12:08 ص]ـ

خطب عثمان بن عفَّان فقال:

" أما بعد: فإنَّ لكل شيء آفة، وآفة هذا الدين وعاهة هذه الملَّة قومٌ عيَّابون طعَّانون يُظهرون لكم ما تحبون، ويُسرُّون ما تكرهون"

ـ[بثينة]ــــــــ[22 - 03 - 2008, 12:43 ص]ـ

و خطب عثمان بن عفان: r:

خرج ابن جرير الطبري من طريق سيف عن بدر بن عثمان عن عمه قال: لما بايع أهل الشورى عثمان: r خرج، وهو أشدّ كآبة، فأتى منبر رسول الله:= فخطب الناس، فحمد الله وأثنى عليه، وصلى على النبي: وقال:

انكم في دار قلعة وفي بقية أعمار، فبادروا آجالكم بخير ما تقدرون عليه، فقد أتيتم صبّحتم،أمسيّتم، ألا وإن الدنيا قد طويت على الغرور، "فلا تغرّنكم الحياة الدنيا ولا يغرّنكم بالله الغرور"، واعتبروا بمن مضى، ثم جدّوا ولا تغفلوا، فإنه لا يغفل عنكم، أين أبناء الدنيا واخوانها الذين أثاروا وعمروها ومتّعوا بها طويلا؟ ألم تلفظهم؟ أرموا بالدنيا حيث رمى الله بها، واطلبوا الآخرة، فإن الله قد ضرب لها مثلا، والذي هو خير، فقال عزّ وجلّ: {واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيما تذروه الرياح وكان الله على كل شيء مقتدرا * المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا}

ـ[محمد سعد]ــــــــ[22 - 03 - 2008, 02:12 ص]ـ

شكرا على مرورك الطيب وهذا التعقيب الجميل

أكثري من هذا المرور

ـ[بثينة]ــــــــ[23 - 03 - 2008, 02:18 ص]ـ

ان شاء الله يا أستاذي الفاضل سأكثر .. :)

ـ[بثينة]ــــــــ[23 - 03 - 2008, 02:22 ص]ـ

و خطب عثمان: r :

كان أول كتاب كتبه: r إلى عمّاله:

" أما بعد، فإن اللَّه أمر الأئمة أن يكونوا رعاة، و لم يتقد إليهم أن يكونوا جباة، وإن صدر هذه الأمة خلقوا رعاة و لم يخلقوا جباة، وليوشكن أئمتكم أن يصيروا جباة ولا يكونوا رعاة، فإذا عادوا كذلك انقطع الحياء والأمانة والوفاء. ألا وإن أعدل السيرة أن تنظروا في أمور المسلمين وفيما عليهم فتعطوهم مالهم وتأخذوهم بما عليهم، ثم تثنوا بالذمة فتعطوهم الذي لهم وتأخذوهم بالذي عليهم، ثم العدو الذي تنتابون فاستفتحوا عليهم بالوفاء ".

ـ[بثينة]ــــــــ[23 - 03 - 2008, 02:30 ص]ـ

و خطب: r :

كان أول كتاب كتبه إلى عمَّال الخراج:

" أما بعد، فإن اللَّه خلق الخلق بالحق فلا يقبل إلا الحق. خذوا الحق وأعطوا الحق به. والأمانة الأمانة ولا تكونوا أول من يسلبها فتكونوا شركاء من بعدكم إلى ما اكتسبتم. والوفاء الوفاء ولا تظلموا اليتيم ولا المعاهد فإن اللَّه خصم لمن ظلمهم ".

ـ[بثينة]ــــــــ[26 - 03 - 2008, 01:33 ص]ـ

وخطب عثمان: r :

وكان كتابه إلى العامة:

" أما بعد، فإنكم إنما بلغتم ما بلغتم بالإقتداء والإتباع فلا تلفتنكم الدنيا عن أمركم فإن أمر هذه صائر إلى الابتداع بعد اجتماع ثلاث فيكم: تكامل النعم، وبلوغ أولادكم من السبايا، وقراءة الأعراب والأعاجم القرآن فإن رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ قال: " الكفر في العجمة فإذا استعجم عليهم أمر تكلفوا وابتدعوا.

ـ[بثينة]ــــــــ[26 - 03 - 2008, 01:48 ص]ـ

و خطب: r :

وكان أول كتاب كتبه إلى أمراء الأجناد في الفروج:

" أما بعد، فإنكم حماة المسلمين وذادتهم، وقد وضع لكم عمر ما لم يغب عنا بل كان عن ملأ منا. ولا يبلغني عن أحد منكم تغيير ولا تبديل فيغير اللَّه ما بكم ويستبدل بكم غيركم. فانظروا كيف تكونون فيما ألزمني اللَّه النظر فيه والقيام عليه ".

ـ[رائد عبد اللطيف]ــــــــ[26 - 03 - 2008, 09:38 م]ـ

تبارك الله .. أستاذي محمد سعد أبدعت

وأنت أستاذة بثينة أبدعت ..

فجزيتما خيرا

ـ[بثينة]ــــــــ[27 - 03 - 2008, 09:32 م]ـ

و جزيت بالمثل أستاذي الكريم رائد .. أهلا بك

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير