تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[رسالة الغفران]ــــــــ[21 - 03 - 2008, 03:54 ص]ـ

نظام التسمية عند العرب قبل الاسلام

ان العرب يسمون بالشنيع من الاسماء، كاسماء الجماد والحيوان، الأليف وغير الأليف، وقد عقد الثعالبي في كتابه " فقه اللغة" فصلاً خاصاً: في تسمية العرب أبناءها بالشنيع من الأسماء" وقال: هي من سنن العرب، إذ تسمي أبناءها بحجر وكُليب ونَمِر وذئب وأسد وما شابهها وكان بعضهم إذا وُلد لأحدهم ولد سمّاه بما يراه أو يسمعه مما يتفاءل به، فإن رأى حجراً أو سمعه تأوَّل فيه الشدة والصلابة والصبر والقوة، وإن رأى كلباً تأول فيه الحراسة والأُلفة وبُعد الصوت، وإن رأى نمراً تأول فيه المنفعة والتيه والشكاسة، وإن رأى ذئباً تأول فيه المهابة والقدرة والحشمة.

وقال بعضهم لابن الكلبي: لمَ سمت العرب أبناءها بكلب وأوس وأسد وما شاكلها، وسمت عبيدها بيُسر وسعد ويُمن؟ فقال وأحسن: لأنها سمت أبناءها لأعدائها، وسمت عبيدها لأنفسها" يقصد أن العرب سموا أبناءهم بأسماء الحيوانات الكواسر لإلقاء الرعب في نفوس أعدائهم، وسموا عبيدهم بأسماء رقيقة لطيفة تفاؤلاً وتيمناً لأنهم يرسلونهم لحاجاتهم، فسموا بأسماء النبات والزهور ياسمينة وفُلّة …، وباسماء الطيور (صقر – عُقاب – عكرمة (أنثى الحمام) – عصفور

ـ[المهاجر الغريب]ــــــــ[21 - 03 - 2008, 09:05 م]ـ

من الغريب أني سميت ابني (عَدي) و الناس سمته (عُدي) فما رأيكم هل أعدل عن اسمه إلى غيره؟ فقد حصل فيه نقاش مستفيض حتى مللت الاسم مع أن العرب لم يرد عنها إلا (عَدي) بفتح العين المهملة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير