تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

بالمنافذ الكهربائية الدقيقة بالجراحة المتطورة استطاع العلماء تحديد المراكز التي تأمر بحركة كل عضلة في الجسم، والمراكز التي تجعلك تشعر باللذة، والتي تجعلك تأكل ولو كنت شبعا أو تمتنع عن الماء ولو كنت ظمآن حتى الموت، والمراكز التي تستعيد بها ذكريات الماضي، والمراكز التي تجعلك تخاف وتغضب (مراكز العاطفة والشعور)

بعد أن محص العلماء في كل خلية وخططوا الدماغ، وجدوا أن مراكز الحركة والحس ومقر الحواس كلها لا تشغل إلا ثلث الدماغ، أما الثلثان الباقيان فهما مقر العمل المذهل الذي يفرق بين الإنسان والحيوان. هنا مراكز صياغة الأفكار والخيال والربط الشامل بين المحسوس وغير المحسوس. ما بين فلقة الجبين وفلقة الهامة من الدماغ توجد مراكز التعلم التي تجعل الإنسان يسخر طاقاته للخلق والإبداع أو التدمير والإفناء

، بحسب ما يختبره في طفولته لتربيته ونشأته.

الخلية العصبية

النسيج العصبي خلايا كالأخطبوط، حساسة، يقظة، تستجيب للمؤثرات الخارجية (منبه محرض) كاللون، والصوت، والرائحة والمذاق، وتحس الوزن والضغط و اللمس، والألم، وموقع الأعضاء ووجهتها وحركاتها، وتتأثر بتغيرات باطنية كارتفاع كمية السوائل في الجسم أو انخفاضها، توجد في النسج العصبي خلايا غير عصبية كالخلايا الغروية وخلايا شوان للخلية العصبية جسم يمتد غشاؤه إلى وتر أو أكثر.

في جسم الخلية نواة، ومولدات للطاقة وحبيبات نسل. وغيرها من آليات ضرورية للحس أو للحركة. القدرة على الحس أو الأمر بالحركة هما صفتا الخلايا العصبية.

أوتار الخلايا العصبية

الخلية العصبية وأوتارها قادرة على توليد النبضات الكهربائية السارية في الأعصاب. فالعصب هو الوتر. أوتار الخلية نوعان: محور وشعيرات.

المحور غالبا مالا يتفرع، أما الشعيرات فهي شعب دقيقة جدا. الشعيرات هي كل أوتار الخلية ماعدا المحور

الشعيرات تنقل النبضات إلى جسم خليتها من خلية ثانية

المحور ينقل النبضات من جسم خليته إلى الخارج

عدد الأوتار لكل خلية يختلف. خلايا بوتر واحد وغيرها بوترين كما في الخلايا الحسية. وغيرها بأوتار متشعبة كخلايا الحركة. تندر الخلايا الأحادية في الإنسان

أنماط الخلية:

أسماء الخلايا العصبية كثيرة، وتصنف بحسب عملها، أو موقعها وغير ذلك حتى شكلها الهندسي.

خلية حسية: تلتقط المؤثرات الخارجية (الحس)

خلية حركية: تأمر بالحركة

خلية مشاركة: أوتارها لا تخرج من منطقتها، تعمل على توحيد المعلومات الواردة إليها، فتتصل بخلايا في منطقتها. تكثر في الدماغ والنخاع الشوكي. لا تعمل لالتقاط الحس أو أمر الحركة مباشرة، بل تتسلم هذه المعلومات من غيرها.

خلايا الجسور: خلايا تتصل بأخواتها في الشق المقابل من الدماغ. خلية القسم اليمين تشرك أختها في الشمال بما يردها من معلومات أو ما ستقوم به من أعمال

النواة: عنقود من خلايا عصبية متشابهة في نسجها، وتسير أوتارها في ممرات مشتركة وتنتهي إلى مقر مشترك، وتقوم بأجزاء مختلفة من عمل رئيسي واحد.

حين تتجمع النويات في عناقيد واضحة نسمي المجموعة (عقدة) النويات والعقد مراكز رئيسية تتسلم المعلومات وتصدرها، تكثر في النخاع الشوكي مثلا، وفي المستقل

الصادر والوارد: أسماء للخلايا وللأوتار بحسب توجه المعلومات: خلية صادرة: خلية واردة

الصادرة: هي الخلايا والنويات والعقد التي تنقل المعلومات الصادرة عن الجهاز المركزي، أو هي المتوجهة نبضاتها إلى أطراف الجسم، مثل الخلايا الحركية. إذن نبضات الصادرة تبتعد عن الدماغ أو النخاع الشوكي

الواردة: أوتارها ترد الجهاز المركزي فترسل النبضات من أطراف الجسم إلى الدماغ أو في وجهته. مثلا الخلايا الحسي. إذن نبضاتها تقترب من الدماغ أو النخاع الشوكي.

أسماء الأوتار:

الوتر الناقل: يحمل النبضات الكهربائية بين الدماغ أو الجهاز المركزي وبين أطراف الجسم البعيدة، صعودا أو نزولا

الأوتار الناقلة: هي إما صادرة وإما واردة

الوتر المشترك: مثل الخلية المشاركة. عصب يربط ما بين خلايا الجهاز المركزي (دماغ- نخاع شوكي) في المنطقة الواحدة (يمين أو شمال)

الوتر الجسر: عصب يربط ما بين المنطقتين المتوازيتين أو المتماثلتين في الجهاز المركزي (بين يمين وشمال)

الممرات العصبية:

كما يميز العلماء بين خلية وعقدة، فانهم يميزون بي الأعصاب:

ماهي الممرات العصبية:

أعصاب واقعة داخل الجهاز المركزي، هي حزمة من الأوتار تصل بين المخ والنخاع الشوكي وأحيانا تعني مجموعة أوتار لنوع واحد من الحس (البصرمثلا)

الجذع: أعصاب تتجمع فتخرج كحزمة مجدولة من النخاع الشوكي، ثم تتوجه إما إلى الأطراف، وإما إلى الجهاز المركزي.

بعض الأوتار طويلة كالممرات الهرمية الحركية الصادرة من المخ إلى النخاع فالأطراف، كالقدم مثلا، ولا يزيد قطرها على جزء واحد على أربعين من المللميتر.

هناك أوتار دقيقة وقصيرة لا تغادر منطقتها، مثل الخلايا الهرمية المزدوجة الموجودة في قشرة الإرب من المخ. يكون طولها ملليمتر وأقل.

الكساء الدهني: الأعصاب إما مكسوة بالدهن وإما عارية منه. بعض الأعصاب مكسوة بكساء من الدهن إلا في مناطق متواترة عارية. تسمى هذه المناطق (عقد رانفير) تختلف المسافات بين عقد رانفير، تكثر الأعصاب المكسوة بالدهن في الجهاز المركزي، بينما تكثر الأعصاب العارية في الجهاز العصبي المستقل.

المحاور المكسوة أسرع نقلا للنبضات من المحاور العارية

خلايا شوان ترافق الأوتار فتكسوها بالدهن وتعمل هذه الخلايا غير العصبية لمساعدة الأعصاب في التوجه إلى منتهاها.

حلقة الوصل: الجهاز العصبي شبكة كثيفة بما فيه من خلايا وأوتار. لا تتصل الأوتار مباشرة، فلا يقترن وتر خلية واحدة بوتر الخلية الثانية

يتم اللقاء أو الاتصال بواسطة محطات عصبية كيميائية، تلتقي حولها شعيرات الخلية الواحدة ومحور الخلية الثانية. تسمى محطات اللقاء (حلقة الوصل) كل وتر ينتهي إلى حلقته المعلومة، فتكون الأوتار (ماقبل الحلقة) و (ما بعد) الحلقة.

ـــــــــــــــــــــــ

منقول للفائدة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير