تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وفي العام نفسه قتل فان جوخ على يد شاب هولندي من أصل مغربي بسبب الفيلم، كما نشبت أعمال شغب من الشباب المسلم في هولندا احتجاجًا على عرضه.

وخارج هولندا أثارت رسوم مسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم نشرتها صحيفة دنماركية في سبتمبر عام 2005 موجة غضب عارمة بين المسلمين في جميع أنحاء العالم.

وتجددت الموجة ذاتها مؤخرًا إثر إعادة صحف دنماركية وغربية في فبراير الماضي نشر هذه الرسوم تضامنًا مع ما أعلنته السلطات الدنماركية عن وجود "مخطط دبره مسلمون" لقتل أحد رساميها.

طالع أيضا:

بريطانيا .. إنجيليون يهددون بالانتقام لإهانة المسيح ( http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1203757744861&pagename=Zone-Arabic-News/NWALayout)

تعليقات

فقد أثار عرض متحف تابع لإحدى الكنائس النمساوية صورًا “جنسية” مسيئة للمسيح غضب الكثيرين من مسيحيي العالم، فيما تلقى مسئولو المتحف رسائل غاضبة ودعوات تطالب بإغلاق المتحف.

عجيب لماذا غضبتم بعد إذ تعجبتم من غضبنا

وعن لوحة أخرى تزعم أن المسيح كان مصلوبًا بينما كان أحد الجنود يضربه ويمسك بأعضائه التناسلية، أردف قائلا: “لا أرى فيما فعله هردليكا إساءة للدين”.

أوليست حرية التعبير مكفولة للجميع وبهذا المبدأ يتطاول كل حقير على كل مقدس

تلك الإساءة للمسيح عليه السلام أثار موجة من الغضب ليس فقط بين زوار المتحف، ولكن من قبل الكتاب الصحفيين والمدونين ومواقع الإنترنت المسيحية في النمسا وألمانيا.

ولفتت رويترز إلي مقال نشره موقع “كروز. نت” المحافظ قال: “ما كان ينبغي أن ينظم هذه المعرض أبدًا”.

وطالب المقال مدير المتحف “بالاعتذار لكاثوليكيي العالم”، وانتقد في الوقت نفسه أسقف فيينا الكاردينال كريستوف سكونبورن لصمته حيال عرض هذه الإساءة.

لا يجوز الاعتذار في شرعتكم الديموقراطية الليبرالية العلمانية فهذه حرية تعبير يكفلها القانون

الانتقادات الشديدة للوحة المسيئة لم تتوقف فقط عند القارة الأوروبية، فقد انتقلت إلى الولايات المتحدة. وفي مدونته على شبكة الإنترنت قال الكاتب الأمريكي المحافظ رود دريهر: “لم أكن أتصور أبدًا أن رجلا مثل سكونبورن يمكن أن يقف صامتًا ولو لنصف ثانية أمام هذا الأمر المقيت”.

هو مقيت فعلا لكن القانون يحميه قانون الطاغوت الأمريكي

سحب اللوحة

وإزاء ردود الأفعال الغاضبة اضطر المتحف إلى إزالة “اللوحة المسيئة” بناء على طلب الأسقف سكونبورن.

وفي بيان له قال متحدث باسم أسقف فيينا: “إن طلب الأسقف جاء احترامًا لهؤلاء المؤمنين الذين يشعرون أن اللوحة مسيئة وأثارت حساسية دينية شديدة

لماذا تسحب اللوحة رغم أنها لا تخالف القانون ولماذا لم ينبس أي كاهن ببنت شفة لما فعلوه في الدانمرك أم أن الأمر لا يخصهم هناك.

بقدر استيائي لتعرضهم لمقام النبوة ولكن لا عجب فهؤلاء السفلة تعدوا على المقام الإلهي قبل ذلك إلا أني أتفرج بسرور على النصارى الذين لم يتوقعوا أن يتجرعوا من نفس الكأس التي سقونا إياها ليعرفوا قدر الألم الذي تواطؤوا على تجديده كلما برأ جرحه

وليعلموا أن الله ناصر عباده المؤمنين مهما طال الزمن

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[11 - 04 - 2008, 10:26 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[نزار جابر]ــــــــ[11 - 04 - 2008, 12:25 م]ـ

أحسنت أسناذنا أبا يزن على ما نقلت وجزاك الله كل خير

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[11 - 04 - 2008, 12:32 م]ـ

جزاك الله خيراً أخي محمد .. وياليت المواقع الإسلامية تستنكر هذا العمل بقدر الإستنكار من أجل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم،لكان هناك هدف ودعوة تحسب لنا بإذن الله، ومن هنا نستنكر معك هذا العمل الخسيس والذي يريد البعض منه أن يقفز من زاوية ميتة في الحياة الى تحت الأضواء بأرخص الأسباب.

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[11 - 04 - 2008, 02:09 م]ـ

ولئن سؤلنا عن شعورنا سنقول:

{آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ} البقرة285

الله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله

ـ[أم يوسف2]ــــــــ[11 - 04 - 2008, 03:14 م]ـ

بكت العين وحق لها بكاها

رحمنا الله أجمعين

اللهم صلي وسلم وبارك علي محمد في الأولين والأخرين والملأ الأعلي إلي يوم الدين

والسلام

ـ[بثينة]ــــــــ[11 - 04 - 2008, 06:01 م]ـ

ولئن سؤلنا عن شعورنا سنقول:

{آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ} البقرة285

الله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله

لا حول و لا قوة إلا بالله

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير