تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال ابن الصلاح: "لأنه ما من اسناد من ذلك إلا وتجد في رجاله من اعتمد في روايته على ما في كتابه عريا عما يشترط في الصحيح من الحفظ والضبط و الإتقان , فآل الأمر _ إذا_ في معرفة الصحيح والحسن إلى الاعتماد على ما نص عليه أئمة الحديث في تصانيفهم المعتمدة المشهورة التي يؤمن فيها لشهرتها من التغيير والتحريف".

فواضح من كلام الإمام ابن الصلاح أنه يقصد روايات تقع في كتب معينة , وهي كما نص عليها:" أجزاء الحديث وغيرها" , يعني من كتب المتأخرة , التي صنفها المتأخرون , وأودعوا فيها روايات قصدوا بها الإغراب أحيانا ككتب " الأفراد" , أو العلو أحيانا أخرى, كعامة كتب المتأخرين.

وهذه الروايات , عامتها يرويها الشيوخ المتأخرون , الذين لا هم لهم إلا العلو بالإسناد , أو تحصيل شرف الرواية لا غير , فهم غير حافظين لما يروون , ولا عارفين بما يعتري الكتب التي سمعوها , من تصحيف وتحريف, وزيادة ونقص.

ومثل هؤلاء الرواة لم يكونوا بمحل الثقة عند المتقدمين, لأنهم لم يحققوا ما يستحقون به وصف الثقة , فهم غير حافظين , فلم يحققوا ضبط الصدر , ولا هم أصحاب كتب مصححة , فلم يحققوا ضبط الكتاب.

إلا أن المتأخرين توسعوا في مثل هؤلاء ومنحوهم وصف الثقة , واصطلحوا لأنفسهم: أن الثقة في زمانهم هو من صح سماعه, بقراءته أو بحضوره مجلس السماع, حفظ أولم يحفظ , ضبط أو لم يضبط.

قال الذهبي: في ترجمة أبي بكر ابن خلاد من " السير" , بعد أن حكى عن الخطيب أنه قال فيه: " كان لا يعرف شيئا من العلم غير أن سماعه صحيح" وعن أبي نعيم الأصبهاني:" كان ثقة " , وعن أبي الفتح ابن أبي الفوارس, أنه وثقه , وقال:"لم يكن يعرف من الحديث شيئا " , قال الذهبي: (16/ 69 - 70):

" قلت: فمن هذا الوقت , بل وقبله صار الحفاظ يطلقون هذه اللفظة (ثقة) على الشيخ الذي سماعه صحيح بقراءة متقن, وإثبات عدل, وترخصوا في تسميته بـ" الثقة" وإنما الثقة في عرف أئمة النقد كانت تقع على العدل في نفسه, المتقن لما حمله, الضابط لما نقل , وله فهم ومعرفة بالفن؛ فتوسع المتأخرون ". اهـ.

وقال أيضا في مقدمة "الميزان" (1/ 4):

" وكذلك؛ من قد تكلم فيه من المتأخرين , لا أورد منهم إلا من قد تبين ضعفه, واتضح أمره من الرواة, إذ العمدة في زماننا ليس على الرواة , بل على المحدثين, والمقيدين , والذين عرفت عدالتهم , وصدقهم في ضبط أسماء السامعين’ ثم من المعلوم أنه لابد من صون الراوي وستره, فالحد الفاصل بين المتقدم والمتأخر هو رأس ثلا ث مائة , ولو فتحت على نفسي تليين هذا الباب لما سلم معي إلا القليل , إذ الأكثر لا يدرون ما يروون ولا يعرفون هذا الشأن , إنما سمعوا في الصغر , واحتيج إلى علو سندهم في الكبر, فالعمدة على من قرأ لهم , على من أثبت طباق السماع لهم , كما هو مبسوط في علوم الحديث" ا. هـ.

وقال ابن الأثير في مقدمة " جامع الأصول" (1/ 73 - 74) , بعد أن بين معنى الضبط وشروطه , قال:

" على أن الضبط في زماننا هذا بل وقبله من الأزمان المتطاولة , قل وجوده في العالم, وعز وقوعه؛ فإن غاية درجات المحدث – في زماننا – المشهور بالرواية, الذي ينصب نفسه لإسماع الحديث في مجالس النقل: أن تكون عنده نسخة قد قرأها أو سمعها أو في بلدته نسخة عليها طبقة سماع , اسمه مذكور فيها , أوله مناولة, أو إجازة بذلك الكتاب , فإذا سمع عليه استمع إلى قارئه, وكتب له بخطه بقراءته وسماعه, ولعل قارئه قد صحف فيه أماكن لا يعرفها شيخه , ولا عثر عليها, وإن سأله عنها كان أحسن أجوبته أن يقول: كذا سمعتها؛ إن فطن لها , وإذا اعتبرت أحوال المشايخ من المحدثين في زماننا وجدتها كذلك , أو أكثرها , ليس عندهم من الرواية علم, ولا لهم بصواب الحديث وخطئه معرفة , غير ما ذكرنا من الرواية , على الوجه المشروح" ا. هـ.

وقال الحافظ أبو الطاهر السلفي في جزء له جمعه في " شرط القراءة على الشيوخ" كما في " شرح الألفية" للعراقي (1/ 348) , و" النكت" للزركشي (3/ 430):

إن الشيوخ الذين لا يعرفون حديثهم , الاعتماد في روايتهم على الثقة المقيد عنهم لا عليهم , وان هذا كله توسل من الحفاظ إلى حفظ الأسانيد , إذ ليسوا من شرط الصحيح إلا على وجه المتابعة , ولولا رخصة العلماء لما جاز الكتابة عنهم , ولا الرواية عن قوم منهم دون آخرين" ا. هـ.

ـ[مهدي بن أبي المهدي]ــــــــ[24 - 12 - 10, 05:54 م]ـ

بارك لله فيك يا أخي عبد العزيز

وقفت على رسالة هامة في نفس الموضوع للسيوطي،هي صغيرة الحجم لكن فيها فوائد عزيزة

أنصح إخواني في الله بالاطلاع عليها

التنقيح لمسألة التصحيح السيوطي

http://www.4shared.com/get/171627441/4a006374/___online.html

ـ[أبو أويس علي الخطيب]ــــــــ[25 - 12 - 10, 11:51 ص]ـ

للدكتور حمزة المليباري رسالة في توضيح مقصد ابن الصلاح من عبارته يبين فيها أنه لم يقصد سد باب الاجتهاد في نقد الحديث مطلقا.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير