تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولنتناول أدنى هذه الفنون التي حفظتها كتب الأدب العربي، والتاريخ، والسير، ولنستعرض هذا الكلام الحسن الذي عدل فيه البلغاء من أصحاب السيف والقلم عن التطويل والتكرار، إلى الإيجاز والاختصار، ما جاء بالكلمات، أو بالكلمة الواحدة، أو بالحرف، أو أتى بالآية من القرآن، أو بالبيت من الشعر، فنجده منثوراً في شذرات الذهب، ويتيمة الدهر، وبغية الوعاة، وسير أعلام النبلاء، وغيرها، ومجموعاً في كتاب مثل: (التوقيعات) للشيخ محي الدين بن عربي، أو (رسالة في التوقيعات) لعبد القادر القادري، كما أفرد كمال الدين أبو بكر بن ناصر الدين السيوطي لهذا الفن كتاباً في صناعة التوقيع. (2)

أقدم توقيع مدون:

ومن أقدم التوقيعات المدونة ما ورد في العهد القديم في ختام مرسوم (داريوس) الملك الفارسي: (أنا داريوس، قد أمرت فليجر تنفيذ هذا المرسوم على الفور). (3)

توقيعات بالفطرة والاكتساب:

وكانت التوقيعات تدل على نباهة كاتبيها، وبلاغتهم، وبديع نظمهم، أو نثرهم، وتكتسب بمصاحبة العلماء، والاطلاع على فنون اللغة والأدب.

ذكر ابن العماد الحنبلي أن المقتفي بالله العباسي قد اختص بإمامة أبي منصور الجواليقي في الصلوات، وكان المقتفي يقرأ عليه شيئاً من الكتب، وانتفع به، وبان أثره في توقيعاته. (4)

التوقيع بالوكالة:

وكثيراً ما كان الخلفاء يعهدون إلى كتابهم بكتابة التوقيع لانشغالهم بمهام الأمور في الدولة.

قال صاحب شذرات الذهب: كتب إبراهيم الصولي عن أمير المؤمنين إلى بعض البغاة الخارجين، يتهددهم ويتوعدهم: (أما بعد فإن لأمير المؤمنين أناة، فإن لم تغن عقب بعدها وعيداً، فإن لم تغن، أغنت عزائمه والسلام).

قال ابن العماد الحنبلي: (هذا الكلام مع وجازته في غاية الإبداع). (5)

توقيعات سياسية:

وكانت التوقيعات الديوانية تستخدم في المراسلات السياسية بين الملوك الأعداء، وبين قمة السلطة والخارجين عليها.

كتب طاغية الروم إلى المعتصم العباسي يتهدده، فأمر بجوابه، فلما عرض عليه رماه، وقال للكاتب اكتب: (أما بعد. فقد قرأت كتابك، وسمعت خطابك، والجواب ما ترى لا ما تسمع، وسيعلم الكافر لمن عقبى الدار). (6)

وكتب العزيز بالله أبو منصور العبيدي إلى صاحب الأندلس المرواني يهجوه، ويذم نسبه، فكتب إليه المرواني: (عرفتنا فهجوتنا، ولو عرفناك لهجوناك، وأجبناك، والسلام) فاشتد ذلك عليه وأفحمه. (7)

وذكر صاحب كتاب: (أحكام صنعة الكلام) في فصل التوقيع: التوقيع بالشعر فقال: (كتب (أذفونش) الطاغية عن أذن المعتمد بن عباد إلى أمير المسلمين أبي يعقوب تاشفين ـ رحمه الله ـ يتوعده ويتهدده، ويسأله الجواب على متضمن الكتاب، فيحكى أن أمير المسلمين لما قرأ الكتاب قال لكاتبه: اكتب، جاوبه بأني أكون الكتاب بنفسي، فحمل كلامه الكاتب على أن يوقّع على ظهر الكتاب بيت أبي الطيب المتنبي:

ولا كتب إلا المشرفية والقنا ولا رسل إلا الخميس العرمرم

فخامرهم الرعب من هذا الإيجاز في الخطاب، ما لا يكون مثله مع جزيل الإسهاب، وحفيل الإطناب. (8)

وقريب من هذا المعنى رسالة كتبها (أذفونش) الإسبان ليعقوب المنصور يستدعيه فيه للقتال، وبعد ما قرأ المنصور هذا الكتاب، دعي بولده وولي عهده محمد الناصر، فدفعه إليه وأمره أن يجيب عنه، فقرأه هذا الأخير، ثم مزّقه وقلبه فكتب على ظهر قطعة منه: (قال الله العظيم: ارجع إليهم فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها ولنخرجنهم منها أذلة وهم صاغرون).

الجواب ما ترى لا ما تسمع، وانشد بيت المتنبي متمثلاً:

ولا كتب إلا المشرفية والقنا ولا رسل إلا الخميس العرمرم (9)

ووقّع عبد الملك بن مروان في كتاب جاءه من الأشعث وهو ثائر عليه:

فما بال من أسعى لأجبر عظمه حفاظاً وينوي من سفاهته كسري (10)

أثر التوقيع على قارئه:

ويحكى أن أبا مسلم الخراساني أبى أن يقرأ الكتاب الذي كتبه إليه عبد الحميد بن يحي الكاتب، من لسان مروان، يستجلبه به ويستميله، ثم أحرقه إشفاقاً على نفسه من تأثيره، وكتب على جذاذة منه إلى مروان:

محا السيف أسطار البلاغة وانتحى عليك ليوث الغاب من كل جانب (11)

توقيعات على منهج الفقه:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير