تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فإنا نرى أناسا صالحين، متفق على صلاحهم، حتى أعداؤهم يشهدون، ثم يصابون بما لم يصب به غيرهم، كما ذكر في هذه الكارثة من موت زوجين صالحين داعيين، كانا يقومان على حج الفقراء، ماتا وأبناؤهما جميعا، إلا ولد مفقود حتى الآن، تقبلهم الله جميعا ورحمهم رحمة واسعة، فما معنى هذا؟

يقول تعالى: "وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ" البقرة:155 - 157]. هذه الآية تبين: أن البلاء قد يكون امتحانا للصبر، فمن صبر فله الرضى والأجر، يؤكدها قوله تعالى: "وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ" [محمد:31]. وهكذا نرى سببا آخر ليس الذنب والإجرام، بل الامتحان والاختبار؛ ليعلم المؤمنين من غيرهم.

وقد بدا سبب ثالث، فإنا نجد رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أوذي وأصيب، هو وإخوانه الأنبياء، فمنهم من مات ولده وأولاده وزوجه، ومنهم الذي جرح، والذي خرج يترقب بعد أن قصدوا إلى قتله، بل ومن الأنبياء من قتل .. وهذه مصائب ولا شك، فهل كانوا صلوات الله وسلامه عليهم مذنبين؟.

حاشاهم، لكن هذا يدلنا أن المصائب قد تكون أيضا لرفع درجات المصابين، وزيادة أجورهم.

قال تعالى: "وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ فَصَبَرُوا عَلَى مَا كُذِّبُوا وَأُوذُوا حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا وَلَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ وَلَقَدْ جَاءَكَ مِنْ نَبَأِ الْمُرْسَلِينَ" [الأنعام:34]. عن سَعْدٍ قال: سُئِلَ النبي صلى الله عليه وسلم: أَيُّ الناس أَشَدُّ بَلَاءً؟. (قال: الْأَنْبِيَاءُ، ثُمَّ الْأَمْثَلُ، فَالْأَمْثَلُ، يُبْتَلَى الرَّجُلُ على حَسَبِ دِينِهِ، فَإِنْ كان في دِينِهِ صَلَابَةٌ زِيدَ صَلَابَةً، وإن كان في دِينِهِ رِقَّةٌ، خُفِّفَ عنه، ولا يَزَالُ الْبَلَاءُ بِالْعَبْدِ، حتى يَمْشِيَ على الأرض ماله خَطِيئَةٌ). سنن الدارمي (2/ 412).

فالأنبياء مبرءون من الخطايا الموبقات، ثم يبتلون بالمصائب ما ذلك إلا رفعة لدرجاتهم.

فتحصل معنا –من خلال مرجعنا ومصدرنا في التدين والعقيدة– ثلاثة أسباب للمصيبة:

1 - الخطايا. فتكون عقوبة.

2 - الابتلاء. فتكون تمحيصا وتطهيرا.

3 - الرفعة. فتكون زيادة في الثواب.

وفي كارثة جدة، لا نقطع بأن سببها واحد من الثلاثة دون غيرها، فقد تكون كلها، خصوصا مع اختلاف أحوال الناس، فمنهم الصالح المصلح، ومنهم الصالح، ومنهم الفاسق الظالم لنفسه. فهؤلاء إذا اجتمعوا في محل، ثم وقع عليهم حادث مدمر، فكل هذه الثلاثة تكون أسبابا، ولكل منهم ما يخصه. فصاحب الخطيئة يعاقب بالمصيبة إما تكفيرا لخطاياه، إن كانوا من المرحومين، أو انتقاما إن كان من المجرمين. وصاحب الابتلاء يبتلى لتمحيص إيمانه، حتى يتزكى. وصاحب الرفعة قد جاوز القنطرة، فصار من أولياء الله تعالى، فالله يريد أن يرفع درجته، كالأنبياء والسابقين المقربين.

لقد حلت المصيبة بخير القرون، في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أصاب الناس قحط، سمي عام الرمادة، والناس يؤمئذ خير الناس وأبرهم لله تعالى، وفيهم المبشرون بالجنة، وأمهات المؤمنين رضوان الله عليهم، فبالقطع لم يكن ذلك بسبب المعاصي وحدها، بل كان كذلك تمحيصا، ورفعة.

وإذا كان الأمر كذلك، لم يصح رد سبب الكارثة إلى أمر واحد بإطلاق، هو: الخطايا إلا في حالين:

- في مثل قوم كفروا بالله وبرسوله، وأطبقوا على الاستكبار، كحال الأقوام الذين عمهم الله بالبلاء في الأمم السابقة، فينتقم الله منهم.

- أو بمعنى أن المصيبة العامة تصيب جميع الناس من مسلمين، فسببها الخطاياه فيطهرهم بها.

أما المصيبة الخاصة، التي تصيب المسلم في نفسه وحده، أو ما يحلقه من المصيبة العامة،فسببها، إما الخطاياه، أو الإبتلاء، أو الرفعه، لوجود كل الفئات في كل مجتمع مسلم: الظالم لنفسه، والمقتصد، والسابق بالخيرات بإذن الله.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير