تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[إقترح بحثا في القراءات القرآنية]

ـ[محمد أحمد إسماعيل عيسى]ــــــــ[11 Oct 2010, 01:50 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الأفاضل: أعضاء ملتقى التفسير

بداية أحييكم بتحية الإسلام [السلام عليكم ورحمة الله وبركاته]

أرجو من سيادتكم الرد سريعا على هذا الطلب وذلك للأهمية

الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمدصل1 وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ............... وبعد

كنت قد بحثت منذ فترة عن موضوع بحث في القراءات القرآنية وذلك للدكتوراة ولكن للأسف فإما أن يكون الموضوع كتب فيه (كمبحث تابع للتفسير وعلوم القرآن الكريم أو أن يكون موضوع البحث لا يكفي أو لا أجد ما يكفي من مراجع) وكما تعلمون أن نطاق البحث ضيق في علم القراءات نوعا ما بعكس العلوم الأخرى، لذا أرجو من سيادتكم إقتراح بعض الموضوعات التي قد تجدونها مفيدة وتحتاج إلى بحث في مجال القراءات. (برجاء الرد سريعا)

وجزاكم الله خيرا

[email protected]

ـ[بدر عرابي]ــــــــ[11 Oct 2010, 03:56 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

من خلال عملي على قواعد بيانات القراءات وضبطها، ظهرت لي بعض الأفكار البحثية التي لا أعرف إن كانت قد طرقت من قبل أم لا، ومنها:

- عمل دراسة إحصائية للاختلافات في القراءات القرآنية وكمها وأثرها على تنوع الأحكام الفقهية، وقد قرأت رسالة في ذلك أو قريبة منه للدكتور محمد حبش.

- يمكن عمل دراسة إحصائية للرد على الشبهات المتعلقة بالقراءات والتي تتدعي أنها مختلفة فيما بينها ومتضادة، وبيان كم الاختلافات بين القراءات ونوعها من حيث التأثير على المعنى، كما في قراءة ملك ومالك، وقراءة يَطْهُرْنَ وَيَطَّهَّرْنَ وقراءة بَاعِدْ/بَاعَدَ بين أسفارنا، ... إلخ.

- يمكن عمل دراسة لتوحيد علامات الضبط عبر القراءات جميعا، والتطرق في ذلك للأخذ بالحروف الظاهرة بدلا من المحذوفة ما دامت وردت في مصحف من المصاحف الناشئة عن اللجنة العثمانية.

لا أدري حقيقة هل هذه الموضوعات طرحت من قبل كرسائل علمية أو كتبا مؤلفة، وإن كانت الدراسات الإحصائية والتي تعتمد على الحاسوب ستكون سهلة المنال وكثيرة النتائج.

بالتوفيق

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير