تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مشروع جديد للتعليم الآلي للقرآن من خلال الكمبيوتر]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[24 Oct 2010, 02:14 م]ـ

هذا خبر عن مشروع سبق أن اطلعت عليه قبل سنوات من بعض المشاركين فيه من الزملاء في كلية علوم الحاسب في جامعة الإمام ومركز الحاسب الآلي في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. وقد حدثني عنه مؤخراً الدكتور منصور الغامدي مدير المركز. ولعلنا نستضيفه قريباً في أحد لقاءات المركز للحديث عن هذا المشروع ...

يتولى فيه الكمبيوتر تعليم الدارس الحفظ والتجويد

"العلوم" و"الإمام" تقتربان من إتمام مشروع "تلاوة القرآن إلكترونياً"

واس- الرياض: شارفت مدينة العلوم والتقنية وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على الانتهاء من مشروع التعليم الآلي على تلاوة القرآن الكريم، الذي يهدف إلى تسهيل حفظ وتلاوة القرآن الكريم بحيث يتولى الحاسب الآلي تعليم الدارس الحفظ والتجويد.

وقد تم خلال المشروع بناء قاعدة بيانات صوتية ونظام حاسوبي، وبناء نظام حلقات إلكترونية للتحفيظ الآلي للقرآن الكريم يحاكي نظام الحلقات الاعتيادية في المساجد ودور تحفيظ القرآن الكريم، إضافة إلى بناء محرك للتجويد للمعالجة الآلية لقواعد التجويد بهدف تنفيذ برمجيات للتعلم الذاتي لأحكام التجويد.

ومن نتائج المشروع خوارزميات لضبط التشابه اللفظي في الآيات القرآنية مبنية على تحليل صرفي لجميع مفردات القرآن الكريم، ووضعت خوارزميات لضبط التشابه اللفظي بالاعتماد على التحليل الصرفي لجميع مفردات القرآن الكريم.

ويتضمن البرنامج عدداً من المكونات والأنظمة الفرعية دمجت في بيئة حاسوبية متكاملة للتعليم الآلي للقرآن الكريم، مثل جزء التحفيظ الآلي للقرآن الكريم، وجزء التعليم الذاتي للتجويد، وجزء دراسة المتشابه اللفظي، وجزء ربط القرآن الكريم مع علومه كالتفسير وأسباب النزول والإعراب، وأخيراً المكتبة القرآنية حيث أشارت إلى ذلك نشرة أخبار المدينة.

يذكر أن هذا المشروع يأتي ضمن استخدامات التقنيات المعاصرة للتعليم، حيث سيستفيد منه العديد من المدارس ومراكز تعليم القرآن الكريم بالمملكة وخارجها.

المصدر: سبق ( http://www.sabq.org/sabq/user/news.do?section=5&id=15784)

ـ[أحمد السديس]ــــــــ[25 Oct 2010, 12:44 ص]ـ

بارك الله في هذه الجهود وأنزلها بين الناس منزلاً حسناً

ولا شك أن الحاجة ملحة لا سيما في هذه الأزمنة إلى مثل هذه البرامج التعليمية، وقد شاهدت عرضاً مماثلاً لبرنامجٍ قدم في المؤتمر الدولي للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد؛ الذي أقيم في الرياض أوائل هذا العام، وكان جيداً في مضمونه.

والفكرة رائدة والحاجة إليها ماسة مع تباعد الأقطار، وقلة معلمي القرآن في كثير من الأمصار، والمؤمل أن تحظى هذه البرامج بتقويم من أهل الاختصاص؛ لتكون على أتم حال.

ـ[العزيزه بالله]ــــــــ[25 Oct 2010, 02:01 ص]ـ

اخواني واخواتي في منتدى اهل التفسير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة وفقكم الله الي كل خير وصلاح

1_ماالطريقة لمتابعة دورة الارتجة وما هي الطريقه لذلك؟

2_قال تعالى (وسالوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون) نحن مجموعه من الاخوات نشرف على برنامج حفظ القران وتفسيره لمدة ثلاث سنوات وقد تم ولله الحمد تخريج 80 حافظه ولكن لماشاركة في هذا المنتدى المبارك استوقفني هذا العلم الجم في علم القران ودراسته فهل ترون ان نضع لهاولاء الحافظات دوره في ذلك لمدة سنه دراسيه كامله امل الرد

ـ[بدر عرابي]ــــــــ[25 Oct 2010, 03:54 ص]ـ

بالتوفيق لأساتذتنا الأفاضل.

وربما يستفيد القائمون على المشروع من التجربة الرائدة التي قامت بها شركة RDI (http://www.rdi-eg.com/) في تطوير تقنية ((حفص)) لتعليم أحكام التجويد بطريقة آلية، اعتمادا على قدرات تحليلية للصوت وقواعد القرآن الكريم.

كان لي الشرف أن عملت في إعداد قواعد البيانات الخاصة بتلك التقنية، وللتعرف أكثر عليها يمكن متابعة الرابط: http://www.hafss.com/

بالتوفيق لكل العاملين في المشروع، آملين أن يتقبل الله منهم وأن يتم عليهم بالنجاح.

ـ[محب القراءات]ــــــــ[25 Oct 2010, 07:17 ص]ـ

اخواني واخواتي في منتدى اهل التفسير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة وفقكم الله الي كل خير وصلاح

1_ماالطريقة لمتابعة دورة الارتجة وما هي الطريقه لذلك؟

2_قال تعالى (فسالوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون) نحن مجموعه من الاخوات نشرف على برنامج حفظ القران وتفسيره لمدة ثلاث سنوات وقد تم ولله الحمد تخريج 80 حافظه ولكن لماشاركة في هذا المنتدى المبارك استوقفني هذا العلم الجم في علم القران ودراسته فهل ترون ان نضع لهاولاء الحافظات دوره في ذلك لمدة سنه دراسيه كامله امل الرد

الأخت الفاضلة/

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ومرحباً بك في ملتقى أهل التفسير, نأمل أن تفيدي وتستفيدي.

وأود أن أنبهك وفقك الله أن سؤالك هنا لا تعلق له بالموضوع:

أما عن سؤالك الأول فيمكنك متابعة دورة الأترجة وأخبارها من خلال الرابط التالي:

إعلان: دورة الأُتْرُجَّةِ القرآنية ولأول مرة .. ! ( http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=22470&highlight=%C7%E1%C3%CA%D1%CC%C9)

وأما سؤالك الثاني فلعلك توضحينه أكثر وتفردينه بمشاركة مستقلة في الملتقى المفتوح لينتبه له الإخوة ويفيدونك.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير