تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من أعلام أهل القرآن بالمغرب سيدي (الحاج المكي بن كيران الفاسي)]

ـ[الحسن الخمسي]ــــــــ[12 Nov 2010, 05:24 م]ـ

* شيخ الاقراء والمقرئين بديار فاس القرويين


هو شيخنا بالإسناد ,وقدوتنا من بقية أهل الصلاح والرشاد, العلامة المقرئ المجود:سيدي الحاج المكي بن كيران الفاسي.
-مولده ومحبته للقران الكريم:
ازداد المترجم له سنة 1331للهجرة، بمدينة فاس في بيت علم ودين وصلاح،قرأ القران واستظهره وجوده في مقتبل عمره برواية ورش عن نافع على يد مقرئ فاس: الشيخ أحمد عامر البرنوسي، ثم تعلم مبادئ العلوم من نحو ولغة وبيان وكذا فقه وتزكية واعتقاد الخ .....
ولما كان رحمه الله له شغف كبير وحب عظيم للقران الكريم وعلومه، اتجه لتعلم اتقان حروفه فعزم في عام:1379هجرية،أن يقضي رمضان وأشهر الحج بين الحرمين الشريفين، يتلقى في تلك المدة حروف القراءات ويتكون من خلال مجالسة أهل العلم باحكام الهديين، كتابا وسنة، فحقق الله له أماني مطلوبه، وحلم مرغوبه، فاخذ فيها عن معظم مشائخ ديار الحجاز الأعلام.
- نشأته ودراسته:
بعدما أن اتم حفظ القرءان الكريم وتعلم رسم ضبطه مع حروفه، اتجه صوب جامع القرويين ليلتحق بحلق علمائه الأجلاء وأساتذته الأدباء، ليستقي ماء العلم ونور الفهم، فانهال شربا من معين معارفهم وارتوى،إلى أن جمع درر عوارفهم واستوى، والحمد لله المولى.
-أخلاقه وعبادته وذكر وفاته:
مكث الشيخ -رحمه الله- خمسا وثلاثين سنة يصوم رمضان بين الحرمين، يقضي بمكة شهر شعبان ويمكث بها إلى يوم التاسع عشر من رمضان الابرك، ثم يرحل إلى مدينة الحبيب المجتبى، ليكمل ما تبقى برحاب روضة المصطفى، يلتمس فيها نفحات المحبة و الرضى فهي جنة لمن طاب بها وزكى، قال المولى: ولو انهم اذ ظلموا أنفسهم جاءوك .... الاية / وقال المصطفى: مابين بيتي ومنبري روضة الح .... .
ومما علم عنه رحمه الله وشوهد وعرف، انه كان سليم الصدر والنية، بلا ادعاء ولانفاق تقية،على منهاج الكتاب والسنة عامل، وبذكر الله وتلاوته شاغل، لاتلهيه عن ذاك الأهواء والمشاغل، ولاتجذبه الدنيا للمفاسد والمصالح،لاتلمحه عيناك إلا وهو قائم لربه ساجد، او يعلم الصبيان والأحبة بساريته في المسجد،هذا دأبه وصلا وتواصلا، وديدانه تحصيلا،إذا ما جالسته اتحفك،واذا ماخالطته ادهشك، لما ترقبه منه من لمسات سكون واطمئنان، وكيف لا وقلبه تعلق وطاب فاستطاب بالقرءان، فلا ينثر من كواسب حركاته وكلماته إلا درر البيان،كما يزهوا البحر ويجود باللؤلؤ والمرجان، فرب امرء بأخلاق سجاياه تمثل، وبخصال فضائل كرمه امتثل، فهو حاتم المغرب كما قيل فيه فزان واجتمل.
لم يحمل بقلبه خملا على من آذاه، فضلا ان يبلغ أحد أذاه، كان يكره الثناء والتكريم وان يكون هو صاحب الرمز المحتفى، إنما كان لفظ لسانه بالحال أنا العبد المسكين المفتقر للمولى، وبالمقال دعاؤه استرنا ربي بلطفك دنيا واخرى، بل ويجعل هم فؤاده لحبيبه المجتبى / صلى الله عليه وسلم/ محبة وقربى،فيعظم آل بيته الكرام،و يوقر صحابته العظام،ويترضى عن جميعهم.
انوار اهل الله بادية صدقا على محياه،فتلحظها لمحة إذا ماسلم عليه المرء وحياه، فيرد عليه بتحية وترحاب وزيادة دعاء،و من مزايا صلاحه أن ينام أول الليل ويستيقظ وسطه فيقضيه تقربا مابين القيام والذكر وقراءة القرءان، كان رحمه الله قليل الكلام جدا.عبارته إفادة، وملحظه إشارة و بشارة، فهى قراءة ولاية تغنيك عن المكاثرة، هذا غيض من فيض شمائل أخلاقه، ودلائل اختصاصه، وأنى للقلم أن يحيط بالفضل سطرا، أو أن يقوم بالواجب شكرا، والله أسال لطفه سترا.
توفي رحمه الله يوم 19/ 12/1421هجرية بعد ان رفع صوته بقول المولى:
(وبالحق أنزلناه وبالحق نزل) فخر وقد قضى من ساعته -رحمه الله-

-شيوخه في القراات:
/ شيخ قراء فاس والمغرب: احمد عامر البرنوسي.
(1) شيخ قراء المدينة: حسن بن ابراهيم الشاعر ت:1400هجرية
(2) شيخ قراء الشام: عبد العزيز عيون السود ت:1399هج

(3) شيخ قراء الهند: فتح محمد الهندي الفانيفتي ت:1407هج

(4) الشيخ: أبو رافع محمد عبد الرؤوف بن محمد قاري الباكستاني
(5) الشيخ: قاري عباس انعام خوجة القوقندي البخاري ت1407:هج

() تدبج مع الشيخ:عبد الغفار الدروبي

شيوخه في الحديث:
(7) الشيخ العارف بالله: محمد بن الصديق الغماري ت:1354هجرية
(8) الشيخ المربي:عبد الكبير الصقلي ت:1388هج
(9) الشيخ المحدث الحافظ:احمد بن محمد بن الصديق ت:1380هج
(10) الشيخ الأستاذ الفقيه والنحوي: عبد الله بن محمد بن الصديق ت:1413هج
(11) الشيخ: محمد امين كتبي ت:1404هجرية
(12) الشيخ الداعية: حسن بن محمد المشاط ت:1399هج
(13) الشيخ العلامة: علوي بن عباس المالكي:1391هج

وبذي النبذة الطيبة عن حياة شيخنا القدوة، الاستاذ المربي الإمام, والمعلم العلم الهمام, نكون قد وقفنا على بعض من جوانب سيرته العطرة الزكية ,فهو المقرئ الفذ , والمجود المجد , من أحيا الله به وعلى يديه علم القرءان وفنون ادائه ,أظله الله في رضوان أهل ولايته ,واسكنه فسيح جنته, مع حبيبه ومصطفاه, وخله ومجتباه ,وفيما ذكرناه كفاية لمن تدبر وتفكر ثم اعتبر, والله أسال أن يرزق الرشد لمن تبصر بها وتأمل ,وان يوصله لما رجاه وأمل والحمد لله الأعز الجميل الأكمل. والسلام ختام
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير