تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[اسانيد الرواة عن نافع التي يقرأ بها المغاربة العشر الصغير]

ـ[عبد الله حسن الشتوي]ــــــــ[28 Sep 2010, 10:13 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

فهذه اسانيد الامام ابي عمرو الداني لرواة نافع الاربعة التي يقرئ بها المغاربة ما يصطلح عليه بالعشر الصغير

اسناد رواية اسماعيل عن نافع:

طريق ابي الزعراء: قال الامام الداني حدثنا بها محمد بن احمد بن علي البغدادي قراءة عليه بالفسطاط, قال حدثنا ابو بكر بن مجاهد قال قرأت على ابي الزعراء , وقال قرأت على ابي عمر الدوري وقال قرأت على اسماعيل وقال قرأت على نافع.

وقرأت بها القرءان كله على شيخنا فارس بن احمد المقرئ وقال قرأت بها على عبدالله بن الحسين البغدادي وقال قرأت على ابن مجاهد وقال قرأت على ابي الزعراء وقال قرأت على الدوري وقال قرأت على اسماعيل عن نافع

طريق ابن فرح: قرأت بها القرءان كله على فارس بن احمد وقال قرأت بها على عبدالباقي بن الحسن المقرئ. وقال قرأت على زيد بن علي الكوفي وقال قرأت على احمد بن فرح وقال قرأت على الدوري وقال قرأت على اسماعيل وقال قرأت على نافع.

اسناد رواية المسيبي عن نافع:

طريق ابنه محمد: قال الداني حدثنا بها محمد بن احمد الكاتب قال حدثنا احمد بن موسى قال حدثنا محمد بن فرج قال حدثنا محمد بن اسحاق المسيبي عن ابيه عن نافع.

وقال قرأت بها القرءان كله على فارس بن احمد وقال قرأت بها على عبدالباقي بن الحسن وقال قرأت بها على احمد بن محمد المروزي ببغداد وقال قرأت بها على ابي بكر محمد بن يونس المقرئ وقال قرأت بها على اسماعيل بن يحيى بن عبد ربه وقال قرأت بها على محمد بن اسحاق وقال قرأت على ابي وقال قرأت على نافع.

طريق محمد بن سعدان: قال الداني حدثنا بها عبدالعزيز بن جعفر بن خواستي المصري قال حدثنا ابو طاهر بن ابي هاشم قال حدثنا محمد بن عيسى وقال حدثنا عبيد بن محمد المروزي وقال حدثنا محمد بن سعدان وقال حدثنا اسحاق المسيب عن نافع.

وقال الداني: قرأت بها القرءان كله على ابي الفتح الضرير المقرئ وقال قرأت بها على عبدالله بن الحسين وقال قرأت على ابي بكر بن مجاهد وعلى ابي الحسن علي بن مستور وقالا قرأنا على محمد بن احمد بن واصل وقال قرأت على ابن سعدان وقال قرأت على المسيب وقال قرأت على نافع.

اسانيد رواية قالون الى الامام الداني

طريق ابي نشيط: قال الداني حدثنا بها ابومحمد عبدالله بن محمد وقال حدثنا عبيد الله بن احمد المقرئ بن احمد بن جعفر قال اقرأني احمد بن محمد بن الاشعث قال اقرأني ابو نشيط محمد بن هارون قال اقرأني قالون قال اقرأني نافع.

وقال: قرأت بها القرآن كله على ابي الفتح فارس بن احمد وغيره وقال لي فارس قرأت بها على عبدالباقي بن الحسن احمد بن عثمان المقرئ.

طريق الحلواني: حدثنا بها ابومسلم محمد بن احمد البغدادي قال حدثنا بها ابوبكر بن مجاهد قال حدثنا الحسن بن مهران الجمال قال حدثنا احمد بن يزيد الحلواني عن قالون عن نافع.

وقرأت بها القرءان كله على شيخنا ابي الفتح فارس عن عبدالله بن الحسين البغدادي عن ابي الحسن بن شنبوذ عن الجمال عن الحلواني عن قالون عن نافع.

وقرأ ابو الفتح فارس كذلك على عبدالباقي بن الحسين على محمد بن عبد الرحمن المقرئ عن ابي بكر احمد بن حماد الثقفي عن الجمال وقال قرأت على الحلواني عن قالون نافع.

وقرا فارس كذلك عبدالله بن الحسين على الحسن بن صالح ومحمد بن حمدون عن علي ابي عون الواسطي عن الحلواني عن قالون عن نافع.

طريق القاضي: قال الداني: حدثنا بها طاهر بن غلبون قراءة مني عليه عن ابيه عن محمد عن ابن مجاهد عن القاضي عن قالون عن نافع.

وقرأ بها الداني على ابي الفتح فارس عن عبدالله بن الحسين عن ابي بكر بن مجاهد عن اسماعيل عن قالون عن نافع.

اسانيد رواية ورش عن نافع:

طريق الازرق: قال الداني حدثنا بها ابو الحسن طاهر بن غلبون قراءة مني عليه عن ابراهيم بن محمد بن مروان عن ابي بكر بن سيف عن ابي يعقوب الازرق عن ورش عننافع.

وقرأت بها القرءان كله على شيخنا خلف بن ابراهيم بن محمد بن جعفر بن حمدان بن خاقان المقرئ بالفسطاط عن ابي جعفر احمد بن اسامة وابي بكر محمد بن ابي الرجاء وعلى غيرهما وقالا لي قرأنا على اسماعيل بن عبدالله النحاس الكبير. وقال قرات على ابي يعقوب الازرق عن ورش عن نافع.

طريق عبدالصمد: قال الداني حدثنا بها احمد بن عمر بن احمدبن عمر القاضي الجيزي قراءة مني عليه في الجامع العتيق بمصر عن احمد بن جامع قال حدثنا بكر بن سهل عن عبدالصمد بن عبدالرحمن عن ورش عن نافع.

وقرأت بها القرءان كله على فارس بن احمد وعلى غيره وقال لي فارس قرأت بها ثلاث ختمات على ابي حفص عمر بن محمد الحضرمي عن عبدالمجيد بن مسكين عن محمد بن سعيد الانماطي عن عبدالصمد عن ورش عن نافع.

طريق الاصبهاني: قرأت بها القرءان كله على فارس بن احمد وقال لي قرأت بها على عبدالباقي بن الحسين عن ابي عبدالله ابراهيم بن عبدالعزيز الفارسي عن ابي بكربن عبدالرحيم.

واخبرني انه قرأ على مواس بن سهل وغيره عن يونس بن عبدالاعلى عن داوود بن ابي طيبة عن ورش عن نافع.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير