تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل للشيعة قراءات خاصة بهم للقرآن الكريم؟]

ـ[جمال الدين الجزائري]ــــــــ[29 Nov 2010, 05:27 ص]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، و بعد:

الإخوة الكرام أهل القراءات و التفسير، أرجو ممن لديه اطلاع على موضوع سؤالي، الإفادة أو الإحالة مشكوراً مأجوراً.

السؤال:

ذكر الشيخ محمد حسين الذهبي رح1 في كتابه التفسير و المفسرون، و هو في معرض الحديث عن تفسير من تفاسير الشيعة الإمامية، و هو تفسير: مرآة الأنوار و مكشاة الأسرار، لمؤلفه: عبد اللطيف الكازراني، ذكر منهج المؤلف في تفسيره، و مما ذكره في تلخيصه قال:

- أنه يحرص كل الحرص على ذكر ما يعرفه من قراءة أهل البيت عند كل آية من القرآن الكريم.

فهل هذا يعني أنّ للشيعة قراءات خاصة بهم (أداءً، كالعشرة عندنا)؟، أم هل المقصود تلك الزيادات في الألفاظ كما هو الحال عندنا أهل السنّة في قراءة ابن مسعود رض1 و غيرها؟

إذا كان الجواب بأن الأمر يتعلق بالزيادات في الألفاظ، فلماذا يقبلون قراءاتنا مع أنها مروية عن الصحابة رض3، و الذين نعلم طعنهم فيهم، و ردهم لعدالتهم و عدم الاحتجاج بالأحاديث التي وردت من طرقهم؟

بارك الله سلفا فيمن يجيب على تساؤلاتي، و أتمنى أن يكون من أهل التخصص الدقيق، حتى أحصل على جواب شافي بحول الله.

بارك الله فيكم.

ـ[ايت عمران]ــــــــ[30 Nov 2010, 02:57 م]ـ

في انتظار جواب أهل الاختصاص أشارك بهذه الكلمة:

المعروف أن الشيعة الإمامية يرون أن القراءات القرآنية اجتهاد من الرواة، وليست مروية عن النبي صل1.

وناس هذا رأيهم لا ينتظر منهم العناية بالقراءات، وإذا ذكروا شيئا من ذلك فإنما يذكرونه منافسة لأهل السنة، أو دعما لمذهبهم، كذكرهم قراءة الكليني: "قال هذا صراطُ عليٍّ مستقيم" استشهادا بها على ذكر علي رض1 في القرآن.

وأنا أقرأ في بعض كتبهم وجدت الكاتب يذكر من مصادره كتابا بعنوان:

قراءات أهل البيت (ع) القرآنية، لمجيد الرفيعي، الطبعة الأولى، دار الغدير ــــ قم 1422ه.

فلعل أحدا يسعفنا في الحصول على هذا الكتاب الذي قد يجيبك عن تساؤلاتك.

ـ[جمال الدين الجزائري]ــــــــ[01 Dec 2010, 01:32 ص]ـ

أشكرك جزيل الشكر أيها الفاضل، أخي ايت عمران، على إفادتك و إحالتك ..

لا زلت أنتظر جواب أصحاب القراءات و التخصص، الشيخ يحي الغوثاني، الشيخ الشهري .. و أمثالهم، حفظ الله الجميع و سدد على درب الحق خطاهم.

ـ[بنت اسكندراني]ــــــــ[01 Dec 2010, 06:58 م]ـ

اسمحوا لي أن أصطف بجواركم في انتظار إجابة أهل التخصص من العلماء الأفاضل على ما سبق.

ولحين حصولنا على إجاباتهم الشافية , أحببتُ أن أضيف للموضوع وجهة نظري المتواضعة فأقول مستعينة بالله:

لا يخفى على المتابع لهذه القضية أن الشيعة يؤمنون بأن المصحف الذي بين أيدينا إنما هو مصحفٌ من جمع عثمان رضي الله عنه , بينما مصحف علي رضي الله عنه والذي كان قد قدّمه للصحابة ولكنهم رفضوه فقال حينها: لن تروه بعد اليوم!. بقي هذا المصحف ـ كما يدّعون ـ في آل البيت يتوارثونه جيلا بعد جيل.

وعلى هذا؛ يقول بعضهم بتحريف القرآن الذي بين أيدينا , بينما أكثرهم يقرّون أن ما جمع عثمان لم يحرف , وإنما التحريف وقع في الأصل أي قبل الجمع.

وقرآن علي رضي الله عنه ـ كما يدّعون ـ هو مخفي , سيأتي ويخرجه إمام آخر الزمان (مهديهم المنتظر) , ومن يؤمن من الشيعة بأن الإمام المهدي مسردب في سرداب سامراء يرى أن مصحف آل البيت معه أيضا في السرداب.

إذن (مصحف آل البيت) هو ليس بين أيدينا ولا بين أيديهم , فكيف نحكم هل الفروقات تعد قراءات أم زيادات؟؟؟

ولعلي أذكر قول أحد مشايخهم المعتدلين وهو حاصل على درجة الاجتهاد وعلى أكثر من شهادة دكتوراه وهو: د/ علي الهاشمي الذي قال ردا على سؤال طرحه عليه الشيخ عدنان العرعور ـ حفظه الله ـ في أحدى مناظراته مع الشيعة.

نص سؤال الشيخ:

أفهم من كلامك أنه كان لدى الصحابة أكثر من مصحف , معنى ذلك أن القرآن الأصل الذي نزل على محمد , مصحفنا العثماني لا يمثله تماما؟؟

فأجاب د. علي الهاشمي ما نصه:

(لا أنا لم أقل كذلك , أنا قلت يوجد أكثر من مصحف , ولعل مصحف علي يكون متشابهه مع مصحف عثمان , ولعله يكون مناقضا له , ولعله قد يكون فيه زيادة أو نقصان , فنحن لا نعلم الغيب. ولكن لم نقل هناك أكثر من معنى للقرآن وإنما قلنا أن هناك أكثر من مصحف كان بين الصحابة. وإن كان مع علي بن أبي طالب مصحفا آخر مشابها لهذا المصحف فسوف نعمل به. وان كان مغايرا له وخرج على يدي معصومنا آخر الزمان أيضا سوف نتبعه.) وأضاف في رد له على سؤال آخر: إلى أن يأتي معصوم آخر الزمان فيخرج قرآننا؛ فإننا سنظل نؤمن بهذا القرآن ونعمل به.

فإذا كانوا هم مضطربون فيما بينهم ولا يعلمون ماهية قرآن آل البيت فكيف سنحكم عليه نحن؟؟!!

ولا يخفى عليكم الضجة الأخيرة التي أقامت الدنيا ولم تقعدها , حين أعلنت بعض فرق الشيعة كشفهم عن آية أتى بها مهديهم المزعوم. وهم لا يجزمون إن كانت الزيادة وحيا جديدا. أم أن المهدي أخرجها من مصحف علي رضي الله عنه. ولم تكن هذه الآية سوى آية الكرسي بعد أن أضافوا عليها بعضا من آيات أخر.

وقد تضارب الشيعة فيما بينهم. فأنكر بعضهم هذه الزيادة لأنهم يتهمون الذي زعم أنه المهدي المنتظر بأنه (دجاااال) هو وأتباعه.

أما ما وُجد في كتبهم القديمة من زيادات زعموا بأنها قراءات فأمرها مشكوك فيه ومردود عليهم , بسب زعمهم أن مصحف الإمام علي رضي الله عنه مخفي ولم تُسرب منه لا قراءات ولا زيادات , مصداقا لقول علي رضي الله عنه: لن تروه بعد اليوم.

وهكذا نرى القدر الهائل من الضبابية والتخبط الذي يعيشون فيه.

فأنى لنا أن نتباحث في أمور هي في الواقع افتراضية لا يجزم بها حتى هؤلاء المؤمنين بها!!.

هذه مجرد وجهة نظر , قد تحمل الصواب وقد تحمل الخطأ.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير