تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[بشرى، الانتهاء من: المصحف الأول للنشر الحاسوبي، بخط عثمان طه ..]

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[12 Oct 2010, 02:13 ص]ـ

لحاجة الكثير من الحفاظ لكتاب الله تعالى على ما تعودوا عليه من نسخ المصحف الفاخرة المتقنة المدققة.

ولإخواننا المصممين الفنيين الحريصين على الإتقان، واقتناء أدق الخطوط والمصاحف الإلكترونية.

نزف لها بشرى قرب صدور نسخة متقنة ومدققة ومصححة من المصحف النشر الحاسوبي، بخط عثمان طه ..

حيث سيصدر باسم: المصحف الأول للنشر الحاسوبي، عن مصحف مكة العالمي، بعد أن انتقلت جميع حقوق المصحف ببرمجياته وأصوله وبرامجه للشركة القائمة على مصحف مكة.

مزايا النسخة:

نسخة المصحف، نسخة مدققة عالية الكفاءة، للطباعة، والنشر الحاسوبي، والكتابات ذات الأحجام الكبيرة، حيث تصل دقة النسخة 3600 نقطة لكل بوصة مربعة، وهي نسخة معالجة الحركات والنقط وبعض الحروف الخطية.

تم المراجعة والفسح من الأزهر الشريف.

الحصول على المنتج:

يسعى القائمون على إنتاج النسخة وتوفيرها بأسعار زهيدة، ووقف نسخ للجهات الخيرية، والإهداء بكميات كبيرة لأهل العلم والباحثين.

نسخة للطباعة:

ويحرص المنتجون على توفير نص المصحف الشريف مجهزا للمطابعالتي تسعى لطباعة مشرفة ومدققة للمصحف الشريف عبر التعاون معهم في إمدادهم بنسخ محررة للطباعة بأحدث تقنيات الطباعة الحديثة.

طرح المنتج:

وسيتم طرح المنتج بداية برواية حفص عن عاصم، في شكل برنامج حاسوبي متقن مع إمكانية البحث وجلب الآيات، بالإضافة للاستبدال الآلي الذي خلت منه كثير من البرامج المقدمة في هذا الشأن، حيث يتولى البرنامج الحاسوبي التعرف على الكتابة الإملائية للنص القرآني داخل الوثائق وتحريرها آلياً وجلبها من المصحف الشريف، فتوفر ميزة الدقة والسرعة والكفاءة العالية، بالإضافة لتجنب الكثير من الأخطاء التي وقعت فيها المنتجات المنشورة من قبل.

تطوير إصدارات المنتج:

وسيتم بإذن الله إنتاج عدة إصدارات من برنامج النشر الحاسوبي، منها:

- تضمين الكتابة القياسية الحرة للخطوط وتحويلها آليا للرسم العثماني.

- إصدارة بالروايات الأربع المتداولة في العالم الإسلامي، موافقة لضبط الرواية (رواية حفص، وقالون، وورش، والدوري عن أبي عمرو)

- إصدارة ببقية الروايات العشرين.

موقع مصحف مكة:

www.moshaf-makkah.com (http://www.moshaf-makkah.com/)

صفحة المصحف على الفيس بوك:

http://www.facebook.com/pages/mshf-mkt-alalmy/109826445737855 (http://www.facebook.com/pages/mshf-mkt-alalmy/109826445737855)

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[16 Oct 2010, 10:44 م]ـ

http://sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash2/hs125.ash2/39605_167371643275316_167346536611160_570676_46110 33_n.jpg

المصدر: http://www.facebook.com/pages/almshf-alawl-llnshr-alhaswby-bkht-thman-th/167346536611160?v=wall

ـ[باحثة]ــــــــ[17 Oct 2010, 10:14 ص]ـ

ماشاء الله تبارك الله ..

جزاكم الله خيرًا ..

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[22 Oct 2010, 07:46 ص]ـ

هذه بشرى طيبة وفقكم الله أخي أيمن.

ـ[أمة الوهاب شميسة]ــــــــ[22 Oct 2010, 02:09 م]ـ

ما شاء الله

ـ[عبد الله]ــــــــ[24 Oct 2010, 03:52 م]ـ

تشكر أخي أيمن على هذه البشرى، ولكن ما الفرق بين نوعية الخط المرفق وبين الخط المتداول في برنامج مصحف المدينة للنشر للحاسوبي؟ قد تكون هناك إمكانيات بحثية أو فنية في العمل الجديد، لكن النسخة التي كتبها الخطاط عثمان طه مؤخراً - بعد 1423هـ- رائعة وبديعة جداً، وليتها تكون معتمدة في مثل هذا البرنامج الذي سيكلف الكثير من المال والوقت والجهد.

وقد طلبنا هذا من الدكتور محمد العوفي مدير مجمع الملك فهد- رعاه الله-ووعد خيراً، وأخبر أن الأمر يحتاج إلى وقت طويل.

وفق الله الجميع لخدمة كتابه الكريم.

ـ[بدر عرابي]ــــــــ[25 Oct 2010, 04:06 ص]ـ

تشكر أخي أيمن على هذه البشرى، ولكن ما الفرق بين نوعية الخط المرفق وبين الخط المتداول في برنامج مصحف المدينة للنشر للحاسوبي؟ قد تكون هناك إمكانيات بحثية أو فنية في العمل الجديد، لكن النسخة التي كتبها الخطاط عثمان طه مؤخراً - بعد 1423هـ- رائعة وبديعة جداً، وليتها تكون معتمدة في مثل هذا البرنامج الذي سيكلف الكثير من المال والوقت والجهد.

أرى أخي الحبيب أن الفارق كبير جدا، ورغم أني لم أطلع على الخط الخاص بأخي أيمن إلا أنني أتوق التالي:

- خط المصحف الأول يمكن أن يقدم أشكالا متعددة للكلمة الواحدة؛ بناء على رغبة المستخدم في تغييرها، فيمكن مثلا أن يغير من شكل الحروف العادية إلى الحروف المرسلة، أو وضع اختيارات أخرى تقلل أو تزيد من مساحة الكلمة، لتوفيقها على السطر.

في حين أن خط المدينة لا يفعل ذلك.

- خط المصحف الأول به نماذج متعددة من نفس الحروف للتناسب - لمن أراد - مع اختيارات الخطاط عثمان طه في مصحف المدينة، وبالتالي فربما يحتوي من الكاف المرسلة - الثعبانية - على أكثر من شكل بأكثر من طول.

في حين أن هذا الاختيار غير متاح في خط المدينة.

- خط المدينة به بعض الاختيارات الإجبارية مثل كلمة إله أو الله وغيرها، مما يمثل توجيها غير مطلوب لكتابة تلك الكلمات، فالكتابة الإملائية مثلا لا تثبت الألف المحذوفة ولا تضع علامتها في مثل: إله.

- خط المدينة تمت برمجته على شكل واحد ثابت للكلمات - غالبا - وبالتالي فلا يعطي الحرية في تغيير شكل الكلمة، إلا في حالة محاذاة بين السطور فيضع الكشائد شأنه شأن باقي الخطوط، في حين من المتوقع أو يستخدم خط المصحف الأول اختيارات خاصة بالمحاذاة تغير من شكل الحروف آليا، ويدويا بالطبع.

بنيت افتراضاتي من معرفتي باثنين: أ. أيمن شعبان، وخط المدينة، فإن كان صوابا وإلا نبهنا الأخ الفاضل أيمن شعبان إلى بعض من تلك الفروق.

بالتوفيق

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير