تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أعمال فضيلة الشيخ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي]

ـ[أحمد كوري]ــــــــ[23 Nov 2010, 01:25 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا عليه كما يحب ربنا ويرضى.

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد.

مدخل:

فضيلة شيخنا الدكتور أبي محمد التهامي الراجي الهاشمي، حفظه الله، رجل يصعب وصفه لمن لم يعرفه مباشرة .. فمِن أين أبدأ وأنا أحاول مقاربة عالَم الدكتور التهامي الراجي الهاشمي؟ إنه مدرسة قائمة بذاتها .. إنه ذلك العبقري المبدع الموسوعي .. الأستاذ الجامعي وأستاذ كرسي القراءات والمربي والمفكر والباحث والمثقف .. الذي يكتب بالعربية والفرنسية والإسبانية والألمانية والإنقليزية .. ويعرف الآرامية والعبرية .. ويكتب في القراءات والتجويد والرسم والضبط والوقف وعد الآي والتفسير وعلوم القرآن واللسانيات والترجمة والأدب وعلم المعاجم والتاريخ والجغرافيا والرياضيات والمناهج .. ويحقق المخطوطات ويصحح المصاحف .. الرجل ذو الأساليب الإبداعية والمناهج المبتكرة .. شعاره دائما: "التجديد هو قتل القديم بحثا" .. الرجل المنافح عن القرآن الكريم الواقف بالمرصاد لأباطيل المستشرقين وأعداء الدين ليدمغها بالحق والبرهان فإذا هي زاهقة .. الرجل ذو الشخصية الفريدة الفذة التي تستعصي على الوصف والتحليل .. إنها شخصية متميزة حقا .. وخاصة جدا.

لقد رأيت أن أكتب هذا الموضوع المتواضع في هذا الملتقى المبارك للتعريف بما وقفت عليه من مؤلفات وبحوث هذا الشيخ الجليل .. حثّاً لأمثالي من الطلاب على الاستفادة منها مضمونا ومنهجا .. وحفزا للهمم .. حتى نحاول أن نقتدي بمشايخنا الأجلاء في جدهم في الدرس واجتهادهم في البحث وجَلَدهم في التأليف.

ستكون هذه السلسلة – إن شاء الله – في حلقات يُعَرَّف في كل واحدة منها بأثر من آثار هذا الشيخ الجليل، على أن تبدأ بترجمة موجزة لفضيلته.

والله ولي التوفيق.

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[23 Nov 2010, 02:18 ص]ـ

فضيلة الشيخ الدكتور أحمد كوري: أشكرك على طرح هذا الموضوع الرائع في التعريف بعلم من أعلام الدراسات القرآنية، ونحن في شوق بالغ للاطلاع على سيرته العطرة، وأحواله الزكية، وهمته العالية. فأتحفنا بارك الله فيك.

ـ[ايت عمران]ــــــــ[23 Nov 2010, 02:30 ص]ـ

بارك الله فيك يادكتور أحمد، ونحن بالأشواق لما سيجود به قلمك.

ولي طلب بين يدي ذلك، وهو أن تسعى لدى الشيخ التهامي الراجي ـــ حفظه الله ـــ في أن يأذن بتصوير أعماله إلكترونيا، وتقوم برفعها لنا على هذا الملتقى، حتى تصل إلى محبيه في الشرق، ويعم النفع بها.

دمتم موفقين.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[23 Nov 2010, 08:02 ص]ـ

بارك الله فيك يا دكتور أحمد ونفع بك وبجهدك.

وفي الحق إنني كنتُ أحب التعرف على الدكتور التهامي الراجي الهاشمي وفقه الله ونفع بعلمه، ولما زرتُ المغرب في مؤتمر القراءات الأخير لقيته وتعرفت عليه وصحبته مع أخي العزيز تلميذه الكريم الأستاذ الدكتور أحمد بزوي الضاوي وفقه الله، فلمستُ عن قرب علمه وأدبه، وتبين لي أنه أستاذ مربٍّ من الدرجة الأولى بحبه وعطائه وتربيته لتلاميذه وصبره على تعليمهم والرفع من شأنهم، فأحبوه والتفوا حوله، ولذلك تجد له مشاركة في معظم بحوث القراءات في المغرب اليوم بشكلٍ أو بآخرٍ.

وقد أجريتُ معه لقاء علمياً مطولاً في زيارتي الأخيرة، فطلب مني أن يقوم تلميذه الفاضل عبدالصمد الكلموسي باستملاء الأجوبة منه ثم بعثها إليَّ، ولم يفعل حتى الآن، ولعلني أتابعه اليوم برسالة أو مهاتفة حول اللقاء بمناسبة تذكيرك لنا بهذا الموضوع جزاك الله خيراً ووفقك دوماً لكل خير. ولعل أستاذنا الأستاذ الدكتور أحمد بزوي الضاوي يساعدنا في استعجال الأخ عبدالصمد لإنجاز ما وعد فقد كان حاضراً وشاهداً على اللقاء في مكتبه في كلية الآداب بجامعة شعيب الدكالي بالجديدة جزاه الله خيراً وأكرمه بكل خير.

وقد كنتُ كتبتُ رحلة مطولة للمغرب أخرها حرصي على إكمال بعض جوانبها، وتراخي الوقتُ ولم أكملها كغيرها من الأعمال والله المستعان.

ـ[مصطفى محمد صالح]ــــــــ[23 Nov 2010, 09:59 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير