تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

إليكم ياقُرَّاء بلاد الشام .. أفيدونا

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[03 Oct 2010, 10:13 م]ـ

بسم الله الرَّحمن الرَّحيم

مما وقفتُ عليه في مشيخة الإقراء بالشام: العالم المقرئ أبا المواهب محمد بن عبد الباقي البعلي الحنبلي الدمشقي مفتي الحنابلة بدمشق، المولود سنة 1044هـ، والمتوفى سنة 1126هـ:

وهو قرأ على والده مفتي الحنابلة وشيخ القراء بالديار الشامية الشيخ عبد الباقي بن عبد الباقي بن عبد القادر بن عبد الباقي بن إبراهيم بن عمر بن محمد البعلي الأزهري الدمشقي الحنبلي، المولود سنة 1005هـ، والمتوفى سنة 1071هـ، ذكر أبو المواهب أنه قرأ عليه كثيراً من الكتب والرسائل، منها: الجزرية وشروحها، كشرح القاضي زكريا الأنصاري، والشاطبية، وما يوجد من شروحها، كشرح الجعبري وأبي شامة والهمداني والفاسي والأندلسي وشعلة وابن القاصح وغيرها من الشروح، وكذا قرأ عليه لطائف الإشارات للقسطلاّني في الأربعة عشر وأجازه بما فيه، وقرأ عليه القراءات إفراداً وجمعاً، وقرأ عليه عرضاً ختمتين، أحدهما للسبعة من الشاطبية، والأخرى للثلاثة من الدرة، وأجازه بجميع كتب ابن الجزري، كالنشر وطيبته والتقريب، وبالقراءة والإقراء من هذه الطريق. (تصرف من كلام أبي المواهب في مشيخته ص 37 - 38 تحقيق مطيع الحافظ).

وقال الشيخ عبد الباقي البعلي الحنبلي - والد أبي المواهب -: (قرأت القرآن جميعه من طريق الشاطبية والتيسير،ثم قرأت البقرة من طريق الدرة، ثم قرأت جميع القرآن من طريق النشر للقراء العشر، بعد أن أفردت لكل قارئ ما تيسر، قراءة محررة مجودة مرتلة، مقرونة بالتيقظ، مشتملة على التفطن والتحفظ، قرأت لذلك كله على الشيخ عبد الرحمن اليمني شيخ الإقراء بالديار المصرية). (رياض أهل الجنة بآثار أهل السنة لعبد الباقي الحنبلي اختصار الفاداني صـ14).

وقرأ أبو المواهب الحنبلي أيضاً على: أبي العزائم سلطان بن أحمد المزاحي، قال عنه أبو المواهب: (قرأت عليه القرآن إفراداً وجمعاً للعشرة من طريق الطيبة جانباً من سورة البقرة، وحضرت سماعه لجماعة من المصريين والمغاربة، ومن غالب الآفاق وقرى مصر للسبعة وللثلاثة من طريق الدرة و الشاطبية، وللعشرة من طريق طيبة النشر، وللأربعة عشر إفراداً وجمعاً من طريق القباقبية وغيرها، وأجازني من هذه الطرق كلها). (مشيخة أبي المواهب صـ77).

و قرأ أبو المواهب أيضاً على: شيخ الإقراء في البلاد المصرية محمد بن إسماعيل البقري المتوفى سنة 1107هـ بعد أن تجاوز المئة عام، قال أبو المواهب: (قرأت على الشيخ محمد البقري حين توجهت إلى مصر سنة 1071هـ إفراداً وجمعاً للعشرة من طريق الطيبة ختماً كاملاً، وأفرد لي للأربعة التي فوق العشرة). (مشيخة أبي المواهب صـ100).

فيا علماء وقراء بلاد الشام: هل من إسناد يوصلنا إلى أبي المواهب الحنبلي - رحمه الله - أم أنَّ إسناده انقطع؟

لأنَّ من المعلوم أنَّ مدار أسانيد أهل الشام على:

1) شيخ قراء الشام الشيخ أحمد بن محمد علي بن محمد الرفاعي الحسيني الدمشقي الشافعي الشهير بالحلواني الكبير، المولود سنة 1228هـ، والمتوفى يوم 26من شهر جمادى الآخرة سنة 1307هـ، ناشر علم القراءات - العشر الصغرى - في بلاد الشام بعد اندراسها، وهو على شيخ قراء مكة المشرفة ومفتي المالكية بها السيد أبي الفوز أحمد بن رمضان بن منصور بن محمد بن محمد المرزوقي الأزهري المصري ثم المكي الضرير، المولود سنة 1205هـ، والمتوفى سنة 1262هـ، وهو على شيخ قراء مصر السيد إبراهيم العبيدي المالكي الأزهري، كان حياً سنة 1241هـ. بسنده.

2) على شيخ قراء الشام في العشر الكبرى الشيخ عبد القادر بن أحمد سليم الشافعي الشهير بقويدر العربيني، المولود سنة 1318هـ، والمتوفى سنة 1379هـ، وهو على الشيخ عبد الله المنجد الدمشقي وهو على الشيخ حسين بن موسى شرف الدين المصري الأزهري ثم الدمشقي،وهو قرأ القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى على الشيخ الإمام محمد بن أحمد المتولي شيخ عموم مقارئ مصر، بسنده.

وقرأ بالقراءات العشر الكبرى على المشير العسكري السيد أحمد خلوصي باشا ابن علي الإسلامبولي قائد الجيش العثماني، أمير دمشق، ناشر القراءات العشر الكبرى من طريق الطيبة في بلاد الشام بعد اندراسها. وهو على الإمام الأول بجامع نور عثمانية بدار السلطنة العلية الشيخ سليم أفندي، وهو على الإمام الأول بجامع الهداية السيد الحاج مصطفى، الشهير بموقت أفندي، وهو على رئيس مشايخ القراء بدار الخلافة العلية: عمر بن خليل البلوي، المعروف بقره حافظ البستاني، وهو على حسن فهمي الوديني ابن الحسن البوسنوي، الخطيب بجامع السلطان بايزيد. بسنده.

فمن وجد إسناداً أو طريقاً إلى أبي المواهب الحنبلي - رحمه الله - فليرشد

ـ[د. يحيى الغوثاني]ــــــــ[03 Oct 2010, 11:46 م]ـ

الأخ الفاضل أبو إسحاق الحضرمي ماشاء الله دوما تأتينا بالنوادر والدرر

وبخصوص سند عبد الباقي الحنبلي في القراءات فلم ينتشر ولكن الوصول إليه بسند عن طريق المحدثين كثير جداً

ومع هذا فقد وجدت لدي سنداً لطيفاً وهو بقراءة الفاتحة وهو متصل بالقراءة عن طريق القراء في أغلبه

قال يحيى الغوثاني: قرأت الفاتحة وكثيراً من القرآن على شيخي الشيخ محمد ياسين الفاداني وأخبرني أنه قرا الفاتحة وختمة كاملة بقراءة ابن كثير وقرأ جميع كلمات ابن كثير التي خالف فيها حفصاً مع الأصول والشرح على العلامة المقرئ الشيخ أحمد المخللاتي الدمشقي وهو قرأ الفاتحة على الشيخ أبو النصر الخطيب عام 1320 هـ في مكة المكرمة وهو قرأ الفاتحة وكثير من القرآن على والده الشيخ عبد القادر الخطيب وهو قرأ الفاتحة على محمد الرحمتي وهو قرأها على أبيه مصطفى الأيوبي الأنصاري وهو قرأها على عبد الغني النابلسي وهو عن عبد الباقي الحنبلي

ح وقرأها أبو النصر على عمر الغزي وهو على حفيد النابلسي عن جده عن عبد الباقي الحنبلي

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير