تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[قضية الضاد: هل لها من حل؟!]

ـ[محمد الأمين بن محمد المختار]ــــــــ[17 Nov 2010, 05:47 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

تفتؤ قضية النطق الصحيح للضاد، تراوح مكانها من الإشكال والالتباس، منذ أمد بعيد، بل أراها تزداد تعقيداً في عصرنا؛ حيث إن المخرج الموصوف في المراجع المعتمدة في التجويد، هو "مِن أول حافة اللسان وما يليها من من الأضراس، من الجانب الأيمن أو الأيسر". ولا أظن أني سمعت من يخرجها من هذا المخرج، وإذا حاولنا فلا نستطيع، وإنما يخرجها القراء المعاصرون من بين طرف اللسان وأصول الثنايا العليا، مخرج الطاء.

وإذا كانت القضية قد أثيرت سابقاً في مناسبات عديدة - ومنها ما جرى في بلاد شنقيط من جدال شديد - فإنها في عصرنا توقع القارئ في حيرة؛ هل ينطق كيفما اتفق، أم يحاول أن يخرجها من مخرجها مع صفة الاستطالة، وهو لا يجد من يأخذ عنه ذلك الأداء؟ وهل سمع أحد منكم أداءها من المخرج الصحيح لدى أحد من المعاصرين؟؟

ذلك السؤال برسم الأساتذة والشيوخ الأجلاء في الملتقى.

ـ[عصام المجريسي]ــــــــ[18 Nov 2010, 12:59 م]ـ

في هذا الرابط مثلاً مناقشة طيبة لمسألتك

http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=3634

ـ[عبد الحكيم عبد الرازق]ــــــــ[18 Nov 2010, 02:44 م]ـ

الصحيح للضاد، تراوح مكانها من الإشكال والالتباس، منذ أمد بعيد، بل أراها تزداد تعقيداً في عصرنا؛ حيث إن المخرج الموصوف في المراجع المعتمدة في التجويد، هو "مِن أول حافة اللسان وما يليها من الأضراس، من الجانب الأيمن أو الأيسر". ولا أظن أني سمعت من يخرجها من هذا المخرج، وإذا حاولنا فلا نستطيع، وإنما يخرجها القراء المعاصرون من بين طرف اللسان وأصول الثنايا العليا، مخرج الطاء.

السلام عليكم

أخي الكريم موضوع طرف اللسان واشتراكها مع أصول الثنايا العليا هذا يقول به من يقول بالضاد الظائية ومن يقول بالضاد الحالية الذي عليه الشيخ الحصري ومجيدي قراءة القرآن.

حافة اللسان القريبة من الأضراس ترتفع ملاصقة للأضراس. أما طرف اللسان فتصل إلي الثنايا أو قريبة منها وإليك هذه الفقرة في مخرج الضاد بين القراء وأهل الأصوات:

قال الشيخ أيمن سويد:الضاد (ض): من إحدى حافتي اللسان أو كلاهما معا وهذا الحرف انفردت به اللغة العربية وهو يخرج من منطقة حافة اللسان اليمني أو اليسرى أو هما معا ولكن هذا لا يمنع أن تشارك حافة اللسان إلي منتهاها كلها ولكن الضغط والاعتماد علي إحدى حافتي اللسان أو هما معا وهذه المنطقة تقرع الجدار الداخلي للأضراس العليا ففي هذه المنطقة يقع الضغط وكانت بعض القبائل تضغط علي الحافة اليمني والبعض الآخر يضغط علي الحافة اليسرى والبعض يضغط علي الحافتين معا بتوزيع متعادل وعند النطق بالضاد يلتصق المخرج تماما فينحبس الهواء وراء اللسان وهذا الانحباس يسبب الضغط فيندفع اللسان إلى الأمام مليمترات بسيطة فيصل رأس اللسان إلي منطقة التقاء اللحم باللسان مع مراعاة عدم إخراج طرف اللسان لأنه يمكن أن يصل إلي مخرج الظاء وهو أطراف الأسنان العليا لذلك نجد خلطا بين الضاد والظاء

((ومخرج الظاء هو منتهى رأس اللسان مع أطراف الثنايا العليا)) ا. هـ

أقوال أهل الأصوات:

قال د/ عبد الصبور شاهين رح1 في مخرج الضاد:" والضاد أيضا تبدأ من مخرج الدال، ويأخذ اللسان شكله المقعر مطبقا علي الحنك الأعلى لتكون الضاد." علم الأصوات صـ116

قال د/ حسن جبل:"الضاد: تخرج من بين حافتي اللسان ـ أو أحدهما ـ وبين ما يحاذيهما من الأضراس العليا مع تقعر وسط اللسان والتقاء طرفه بأصول الثنايا العليا وما حولها بين موقع طرف اللسان مع اللام وموقعه من الطاء وأختيها .... ثم قال وما يظن جديدا في هذا التحديد ليس جديدا فقد ذكره سيبويه حيث حدد موقع طرف اللسان معها بيين موقع طرف اللسان مع اللام وموقعه من الطاء فقال: إن الضاد استطالت حتي اتصلت بمخرج اللام .... "المختصر في أصوات اللغة العربية صـ

والسلام عليكم

.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير