تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أبحث عن كتاب التعريف في اختلاف الرواة عن نافع للداني]

ـ[عبد الله نظيفي]ــــــــ[19 Oct 2010, 02:33 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله،

أبحث عن نسخة لكتاب "التعريف في اختلاف الرواة عن نافع" للإمام الداني رح1.

وقد علمت أنه سبق أن طبع بتحقيق د. التهامي الراجي حفظه الله، سنة 1982م (1403 هـ) بمطبعة فضالة، المحمدية.

فمن عنده نسخة إلكترونية من أي طبعة لهذا الكتاب أو مخطوطة فليدلني عليها وله جزيل الشكر.

ـ[حكيم بن منصور]ــــــــ[19 Oct 2010, 07:57 ص]ـ

الحمد لله

كتاب التعريف مطبوع فيما أعلم طبعتين بعنوان "التعريف في اختلاف الرواة عن نافع"، إحداها بتحقيق التهامي الراجي الهاشمي جزاه الله خيرا، وطبعت قديما، معتمدا على نسخة واحدة وفيها سقط كثير لاعتماده على نسخة واحدة، مع أنه كان يمكنه الرجوع إلى نسخ أخرى -كما ذكر ذلك في المقدمة- وقد نبه على ما في طبعته من الخلل بعض المهتمين في مجلة الحق المغربية (ذكر ذلك الدكتور غانم قدوري الحمد في مقدمة تحقيقه لكتاب التحديد للداني عند سرد ثبت مؤلفاته).

والطبعة الثانية بتحقيق الشيخ محمد السحابي -وقد علق على بعض ما ورد في طبعة التهامي الراجي. نبه على ذلك الدكتور حميتو في كتابه معجم مؤلفات الداني.

والكتاب مطبوع باسم مفردة نافع رحمه الله، ضمن المفردات السبع للإمام الداني، وهو أول كتاب فيه، وهو نفسه كتاب التعريف، ووقفت على طبعتين منه، إحداها موجودة في النت،

-مطبوعة المفردات السبع للداني وفي أولها مفردة نافع، وإنما هي كتاب التعريف، بتحقيق الشيخ علي توفيق النحاس طبع دار الصحابة بطنطا-مصر، سنة 2006، واعتمد كما ذكر في المقدمة ص10 على ثلاث نسخ: أولاها: مطبوعة قديمة للمفردات السبع طبعتها دار القرآن وكان اعتمادها على نسخة مكتبة الشيخ عامر السيد عثمان، "إلا أن فيها كثيرا من الأخطاء المطبعية" ذكر ذلك المحقق، الثانية: نسخة خطية بدار الكتب المصرية تحمل رقم 10 قراءات ورقم ميكروفيلم 954. ثالثها: نسخة الشيخ علي محمد الضباع صورها من مكتبة الشيخ، وهي بخط يده.

-مطبوعة بتحقيق الدكتور حاتم صالح الضامن، بعنوان مفردة نافع بن عبد الرحمن المدني لأبي عمرو الداني ضمن سلسلة مفردات القراء السبعة، وهو الكتاب الأول من السلسلة، طبعته دار البشائر 1428، واعتمد على نسختين: الأولى نسخة المفردات السبع بخط علي محمد الضباع –وأشار أن الشيخ الضباع رحمه الله لم يشر إلى الأصل الذي نسخ منه-، والثانية: هي مطبوعة الكتاب "المفردات السبع" القديمة. وطبعة الدكتور حاتم صالح الضامن موجودة في النت، يمكنك تنزيلها من ملتقانا على هذا الرابط:

http://tafsir.net/vb/showthread.php?t=21739&highlight=%CD%C7%CA%E3+%C7%E1%D6%C7%E3%E4

ووقفت على طبعة ثالثة ضمن المفردات السبع بتحقيق فرغلي عرباوي، وهي كثيرة السقط والأخطاء، فقد قابلت بعض المواضع على المخطوطة -وهي الوحيدة- التي اعتمد عليها -مخطوطة الأزهر- وهي موجودة في النت_ (على هذا الرابط http://tafsir.net/vb/showthread.php?t=12212&highlight=%C7%E1%E3%DD%D1%CF%C7%CA+%C7%E1%D3%C8%DA )_، فلاحظت ذلك السقط والأخطاء في قراءة النسخة الخطية ... فإياك أن تقتنيها، وقد سماها المفردات السبعة، مع أنه لم يطبع فيها إلا مفردة نافع -كتاب التعريف - ويليها مفردة قالون فقط، دون مفردات الأئمة الستة الباقين! والله المستعان

ـ[عبد الله نظيفي]ــــــــ[19 Oct 2010, 04:45 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله،

شكر الله لك يا شيخ حكيم. أنا فعلا أتوفر على "مفردة نافع المدني" للإمام الداني، طبعة دار البشائر، بتحقيق الأستاذ الدكتور حاتم صالح الضامن، فك الله أسر مدينته ومدينتا بغداد حاضرة الإسلام. وقد كنت أظن أن كتاب "التعريف في اختلاف الرواة عن نافع" هو مؤلف آخر أكثرُ تفصيلا وأغنى وجوها للإمام الداني، رحمه الله. فجازكم الله خيرا على الإفادة، كتبها الله في ميزان حسناتك ونفع بها. آمين.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير