تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[اللامات الساكنة عند حفص]

ـ[سامح سالم عبد الحميد]ــــــــ[15 Dec 2010, 08:31 م]ـ

[اللامات الساكنة عند حفص]

جمع وترتيب

سامح سالم عبد الحميد

الحمد لله على ما أنعم، والشكر له على ما ألهم، وصلى الله على محمد وسلم.

وبعد ...

فهذه أحكام اللامات السواكن جمعتها على رواية حفص والله الموفق والمعين وهو حسبي ونعم الوكيل.

تعريف اللام الساكنة

اللام الساكنة: هي التي لا حركة لها، وقيل: هى التي سكونها ثابت في الوصل والوقف نحو

(الأرض ــ جعلنا ــ هل ــ ألوانكم ــ وليقضوا).

وتنقسم اللامات السواكن إلى خمسة أنواع (لام التعريف، لام الفعل، لم الحرف، لام الاسم، لام الأمر)

وإليك بيان كل نوع:

النوع الأول: لام التعريف

وهي المعروفة في علم التجويد (بلام أل).

أما تعريفها: فهي لام ساكنة زائدة عن بنية الكلمة مسبوقة بهمزة وصل مفتوحة عند البدء وبعدها اسم سواء صح تجريدها عن هذا الاسم كـ {الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ} أم لم يصح كـ {الَّتِي} و {الَّذِى}. أ. هـ هداية القارئ

وأضاف الشيخ الحصري وعطية قابل نصر قائلين: فزيادة "أل" في مثل (التي والذي) لازمة بمعنى أنه لا يمكن أن تفارق الكلمة التي فيها، وهذا النوع حكمه وجوب الإدغام إذا أتى بعدها لام مثل: {الَّذِي}، {الَّتِي}، {وَالَّذَانِ}، {الَّذَيْنِ}، {الَّذِينَ}، {اللَّائِي}، {اللَّاتِي}، ووجوب الإظهار إذا أتي بعدها ياء أو همز في {وَالْيَسَعَ}، {الْآنَ}، وهي في ذلك كله لا تفارق الكلمة. أ. هـ أحكام قراءة القرآن الكريم للحصري , غاية المريد لعطية قابل

وأقول: الكلام عن كون (ال) لا تفارق الكلمة لا يجعلها لا تدخل تحت حكم ال القمرية والشمسية وسواء كانت مظهرة أم مدغمة ولا يجعلنا نفرد لها حكما.

فمثلا: (الذي) نقول: دخلت ال على لام فتدغم وهي لام شمسية إذن.

ومثلا: (اليسع) نقول: دخلت ال على ياء فتظهر وهي لام قمرية إذن.

فالأولى عدم التفرقة بين كون اللام لا تنفك أو تنفك فالمهم أنها لام شمسية تدغم أولام قمرية فتظهر, وعلى أية حال فالخلاف في التسميات فقط ولا مشاحة في الاصطلاح إذا عرفت الحقائق.

وقولنا: " لام ساكنة زائدة عن بينة الكلمة .. إلخ " خرج به اللام الساكنة الأصلية التي من بنية الكلمة المسبوقة بهمزة قطع مفتوحة وصلا وبدءا وليس بعدها اسم مستقل ليصح تجريدها عنه سواء كانت في اسم نحو {أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ} وتسمى هذه اللام لام الاسم، أو جاءت في فعل نحو {أَلْهَاكُمُ} وتسمى هذه لام فعل. أ. هـ هداية القارئ بتصرف

هذا: ولام التعريف المقصودة الصادق عليها هذه التعريف تقع قبل الحروف الهجائية عموماً إلا حروف المد الثلاثة فلا تقع اللام قبلها بحال إذ فيه الجمع بين الساكنين على غير حده.

قلت: معنى:على غير حده: أيالجمع بين الساكنين في الوصل من غير أن يكون قبل الساكن حرف مد ولين أو حرف لين.

تنبيه

ما قاله عطية قابل نصر من أن: (الحروف الهجائية التي تقع بعد اللامات السواكن عددها ثمانية وعشرون حرفا بعد إسقاط حروف المد الثلاثة شأنها شأن النون الساكنة والتنوين، والميم الساكنة وذلك خشية التقاء الساكنين كما سبق التنويه عنه. أ. هـ غاية المريد

فيحتاج إلى تقييد بالنسبة للميم الساكنة لأن من أحكام الميم الساكنة إذا أتى بعدها ضميرأن توصل بالواو المدية لكن ـ ولعل هذا مستند الشيخ عطية ـ تضم الميم مثل (فأسقيناكموه) فالميم هنا أصلا ساكنة لكن لاتصالها بالضمير (الهاء) جاءت الواو المدية فحركت الميم الساكنة بالضم فتنبه.

والخلاف لفظي لأن من يرى أن الميم الساكنة لا تأتي قبل حرف المد يقول ما استدللتم به لا يصح لأن الميم ستحرك بالضم وهكذا وأما من قال: ميم ساكنة فنظرا للأصل والله أعلم.

حكم لام التعريف

لها حكمان بالنسبة لما يقع بعدها من الحروف الهجائية:

الأول: أن تكون مظهرة.

الثاني: أن تكون مدغمة.

ولكل من الحالتين تفصيل خاص نوضحه فيما يلي:

أما حالة الإظهار: فعند أربعة عشر حرفا مجموعة في قول صاحب التحفة: (إبغ حجك وخف عقيمه) وهي الهمزة والباء والغين والحاء والجيم والكاف والواو والخاء والفاء والعين والقاف والياء والميم والهاء.

فإذا وقع حرف من هذه الأحرف بعد لام التعريف وجب إظهارها ويسمى إظهارا قمريا.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير