تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مقرئات بعد عصر ابن الجزري]

ـ[أحمد كوري]ــــــــ[29 Sep 2010, 01:04 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده.

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد.

بعد الإمام الذهبي والإمام ابن الجزري، لم نجد من أفرد كتابا لطبقات القراء، وإن كان المؤرخون والمحدثون قد ترجموا للكثير منهم ضمن كتب التاريخ وكتب الطبقات العامة.

وليتنا اليوم نجد من الباحثين من يعكف على كتب التاريخ وكتب الطبقات المشرقية والمغربية، التي ألفت بعد عصر ابن الجزري – وهي كثيرة – ليستل منها تراجم القراء، ويفردها في "معرفة" جديدة أو "غاية" جديدة.

من المقرئات المترجمات في كتب التاريخ وكتب الطبقات العامة:

1 - أم الخير بنت القاضي الفاضل الشهاب أحمد بن عيسى

ترجم لها الإمام السخاوي في "الضوء اللامع": 12/ 143، بقوله:

"أم الخير ابنة القاضي الفاضل الشهاب أحمد بن عيسى بن محمد بن عبد الله بن سعيد بن عامر بن جابر: أخت أم الحسين الماضية، وتعرف بـ"ابنة ابن مكينة"، ولدت قبل سنة عشر وثمانمائة بالمليسا، وحفظت القرآن وتلت به لنافع على أبيها ودامت حافظة له، ولقيها البقاعي في صفر سنة تسع وأربعين وثمانمائة بقرية العبلا من وادي ليلة وقرأ عليها هناك شيئا، وقال: إنها متزوجة بها، كاتبة قارئة فاضلة، أجاز لها جماعة ذكر بعضهم في أختها وبعضهم في أخيها محمد، منهم ابن سلامة، ماتت في .... ".

المصدر:

الضوء اللامع لأهل القرن التاسع – تأليف: السخاوي (شمس الدين محمد بن عبد الرحمن) – دار الجيل – بيروت / لبنان.

تنبيه:

بَيَّضَ السخاوي لتاريخ وفاة المترجمة، ولكنها على كل حال قد توفيت قبل سنة: 896هـ، تاريخ إكمال تأليف الكتاب، انظر: الضوء اللامع: 12/ 168.

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[29 Sep 2010, 05:37 ص]ـ

بعد الإمام الذهبي والإمام ابن الجزري، لم نجد من أفرد كتابا لطبقات القراء، وإن كان المؤرخون والمحدثون قد ترجموا للكثير منهم ضمن كتب التاريخ وكتب الطبقات العامة.

وليتنا اليوم نجد من الباحثين من يعكف على كتب التاريخ وكتب الطبقات المشرقية والمغربية، التي ألفت بعد عصر ابن الجزري – وهي كثيرة – ليستل منها تراجم القراء، ويفردها في "معرفة" جديدة أو "غاية" جديدة ..

قام شيخنا الشيخ المقرئ إلياس بن أحمد حسين بن سليمان البرماوي - حفظه الله - في كتابه الموسوم (إمتاع الفضلاء بتراجم القراء) في ما بعد القرن الثامن الهجري.

طبع في خمس مجلدات بدار الزمان بالمدينة النبوية الطبعة الثانية 1428 هـ، الجزء الأوَّل في تراجم قراء الحرمين، والجزء الخامس في تراجم النساء المقرئات، وبذل فيه جهداً ملموساً وواضحاً، وأخذ يقلِّب في كتب التراجم، وقد زرته ببيته ورأيتُه مع هذه الكتب، وقد استفاد منه من كتب بعده في هذا الموضوع.

والكتاب لم يستوعب جميع القراء، وعليه بعض الملاحظات، ولعلَّ المؤلِّف قد نُبِّه إلى بعضها

ـ[محب القراءات]ــــــــ[29 Sep 2010, 09:27 ص]ـ

شكر الله للشيخ أحمد على هذه المشاركة.

وبالنسبة لكتاب: (إمتاع الفضلاء بتراجم القراء في ما بعد القرن الثامن الهجري ( http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=9024&highlight=%C5%E3%CA%C7%DA+%C7%E1%DD%D6%E1%C7%C1+%C 8%CA%D1%C7%CC%E3+%C7%E1%DE%D1%C7%C1)) لأخينا الشيخ إلياس البرماوي, فقد بذل فيه جهدا مشكوراً, وعليه ملاحظات كما ذكر الأخ أبو إسحاق, وبالنسبة لتراجم النساء في هذا الكتاب فقد جاءت في الجزء الخامس منه, وبدأ المؤلف بتراجم القارئات من النساء بالمدينة المنورة, ثم القارئات من النساء بمكة المكرمة, ثم القارئات من النساء من بلدان متفرقة.

ويلاحظ أنه ذكر في منهجه في هذا الكتاب أنه يترجم للمقرئ (وهو العالم بالقراءات والروايات, ويرويها مشافهة) والقارئ, وقد يتحدث عمن دونهما, وذلك لعلمه وفضله وجهوده في نشر وتعليم كتاب الله تعالى.

فليس الكتاب خاصا بالمقرئين والمقرئات.

ويلاحظ كذلك أنه ترجم لمن يعرفهم أو استطاع الوصول إليهم من المعاصرات, وهناك غيرهن كثير.

ومازالت تراجم القراء والمقرئين بعد ابن الجزري تحتاج إلى جهد وبحوث علمية, وقد علمت من شيخنا أ. د/ حكمت بشير ياسين (المشرف على كرسي المعلم محمد عوض بن لادن للدراسات القرآنية ( http://binladenchair-qs.kau.edu.sa/Default.aspx?site_id=3203203&lng=AR)) أنهم يعملون على إخراج سلسلة معجم القراء المكمل لكتاب غاية النهاية لابن الجزري ( http://binladenchair-qs.kau.edu.sa/Pages-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%ad%d9%88%d8%ab-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%b1%d8%a7%d8%b3%d8%a7%d 8%aa.aspx) وقد أُنجز منها أربعة أجزاء وتحتوى على الآتي:

1 - معجم قراء القرن التاسع.

2 - معجم قراء القرن العاشر.

3 - معجم قراء القرن الحادي عشر.

4 - معجم قراء القرن الثاني عشر.

5 - معجم قراء القرن الثالث عشر.

6 - معجم قراء القرن الرابع عشر.

7 - معجم قراء القرن الخامس عشر.

أسأل الله أن يبارك في جهودهم ولعلنا نرى ثمرة هذا قريبا إن شاء الله

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير