تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[إشكال في رسم كلمتي (سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام)]

ـ[مدثر خيري]ــــــــ[15 Oct 2010, 07:12 م]ـ

الإخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

وقفت على عدة مصاحف في رسم كلمتي (سقاية، وعمارة) في سورة التوبة فوجدت في جميع المصاحف التي وقفت عليها إثبات الألف في الكلمتين ووجدت نصاً لابن الجزري يخالف ما هو معمول به في هذه المصاحف من إثبات الألف، بل نص على حذف الألف فيهما وهذا نص كلامه من النشر:

وقد رأيتهما في المصاحف القديمة محذوفتي الألف كقيامة وجمالة؛ ثم رأيتهما كذلك في مصحف المدينة الشريفة ولم أعلم أحداً نص على إثبات الألف فيهما ولا في إحداهما وهذه الرواية تدل على حذفها منهما: إذ هي محتملة الرسم. (النشر2/ 278)

والرواية التي يقصدها هي رواية ابن وردان عن أبي جعفر. وله في هاتين الكلمتين الخلاف من الدرة كما هو معلوم بقول ابن الجزري: وقل عمرة معها سقاة الخلاف بن ... البيت. ولم يذكر ابن الجزري هاتين الكلمتين في الطيبة.

وقال الشيخ أبو محمد عبد الله بن أبي بكر التنواجيوي: ومما خالف فيه مصاحف أهل المغرب النص (سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام) في التوبة فإنهم يثبتونهما وهما محذوفتان.

ونص على حذف الألف فيهما الشيخ محمد العاقب الشنقيطي في رشف اللمى

بقي الإشكال وهو: على ماذا اعتمد من أثبت الألف في كلمتي (سقاة، وعمارة)؟؟؟

أرجوا الإفادة والتوجيه من إخواني باركم الله فيكم ونفع بعلمكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[أحمد بن محمد فال]ــــــــ[15 Oct 2010, 09:49 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركابه: سبب الخلاف في الكلمتين هو سكوت أبي داوود و الداني عنهما، فلم يذكراهما بحذف ولا إثبات، وكذلك فعل الشاطبي في العقيلة، ومن هنا اعتبر بعض علماء الرسم سكوت الشيخين في قوة التصريح بالاثبات،فاثبتوا الالف فيهما، وهو ظاهر مورد الظمئان، بينما اعتبر آخرون سكوتهما من باب الإسثناء، فحذفوا الالف فيهما، ومما عمق هذا الخلاف جريان عمل بعض البلاد بالإثبات وجريان عمل بعضها بالحذف، و الذي عليه عمل أهل بلدنا حذف الألف فيهما، نص على ذلك الطالب عبد الله في المحتوى الجامع وابن مايأبى في كشف العمى وابن النجيب في الجوهر المنظم،فإذا انضم إلىى ذلك نقل ابن الجزري السابق، كان الأولى حذف الالف فيهما، خاصة أن الحذف فيهما حذف إشارة،وهومعتبر عند علماء الرسم ........

ـ[ايت عمران]ــــــــ[15 Oct 2010, 10:04 م]ـ

حقا إنه إشكال يا شيخ مدثر، وللفائدة رأيت أن أنقل كلام الشيخ أحمد شرشال الجزائري في تعليق له على "مختصر التبين لهجاء التنزيل" قال حفظه الله:

"في هذا الخمس كلمتان سكت عنهما أبو داود كما سكت عنهما غيره، وهما: (((سقاية))) و (((عمارة))) من قوله تعالى: (((سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام))) في الآية 19 ولم يذكرهما ابن القاضي في بيانه حيث نص على أن يذكر كل ما سكت عنه "التنزيل"، ولم يذكرهما صاحب المورد ولم يتعرض لهما شراحه، ولا ذكرهما الشيخ عمر البينوني صاحب البسط والبيان فيما أغفله مورد الظمآن، ولا ذكرهما علماء فاس الذين تعقبوا نظم الخراز، وبينوا مسائل ومواضع مهمة، وهذا مما خالف العمل فيهما النصَّ، فقد رسمتا في مصاحف أهل المغرب وأهل المشرق بمختلف الروايات بألف ثابتة فيهما. في حين هناك نصوص تدل على حذف الأف فيهما، فقال ابن الجزري: [ثم نقل قول ابن الجزري الذي نقله الشيخ مدثر أعلاه] ثم قال:

"ونظم هذا المعنى الشيخ محمد الفيلالي فقال:

سقاية عمارة بالحذف ــــ ــ ـــ في ألفيهما بغير خلف

وقال في النشر: ففي المصاحف ـــ ــ ـــ أعني القديمة بغير ألف

ونص عليهما الشيخ محمد العاقب في كتابه كشف العمى والرين عن ناظري مصحف ذي النورين في باب حذف الألف بعد الميم" اهـ مختصر التبيين: 3/ 617، 618.

قلت: محمد العاقب ذكر (((عمارة))) فقط، ولم يذكر (((سقاية))) كما في شرحه المسمى "رشف اللمى على كشف العمى" ص: 133، والله أعلم.

ـ[مدثر خيري]ــــــــ[15 Oct 2010, 10:07 م]ـ

وهو ظاهر مورد الظمئان، ..

أخي أحمد السلام عليكم ورحمة الله

بارك الله في علمك ونفع بك وإني أشكرك على هذه الإجابة بارك الله فيك لكن عندي إشكال في المقتبس أعلاه، نعم سكت أبو داوود عن هاتين الكلمتين فكيف يكون هو ظاهر مورد الظمآن؟؟ وهذا مما أغفله صاحب المورد ولم يتعرض له شراح المورد؟؟!!

أرجوا التوضيح حتى أستفيد منكم

ولك مني خالص الشكر والتقدير

محبكم (مدثر الأمين)

ـ[ايت عمران]ــــــــ[15 Oct 2010, 10:11 م]ـ

لم انتبه لردكم ياشيخ أحمد إلا بعد ما بعثت بردي.

نص على ذلك الطالب عبد الله في المحتوى الجامع وابن مايأبى في كشف العمى

هل تأكدتم من ذكر الشيخ محمد العاقب للفظة: (((سقاية)))؟ فقد تتبعت الشرح والنظم جيدا فلم اعثر عليها، حبذا لو نقلتم البيت الذي يذكر فيه ذلك، حفظكم الله.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير