تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[مدثر خيري]ــــــــ[15 Oct 2010, 10:12 م]ـ

قلت: محمد العاقب ذكر (((عمارة))) فقط، ولم يذكر (((سقاية))) كما في شرحه المسمى "رشف اللمى على كشف العمى" ص: 133، والله أعلم.

السلام عليكم أخي محمد بارك الله فيكم

بالنسبة لسقاية ذكرها في الصفحة التي تليها (134) في نفس الكتاب إلا أن الإشكال أنه قال في النظم: وهي السقاية ... إلخ البيت فيذهب معه الذهن إلى سورة يوسف (جعل السقاية في رحل أخيه) و الألف فيه ثابتة والله أعلم.

ـ[مدثر خيري]ــــــــ[15 Oct 2010, 10:14 م]ـ

لم انتبه لردكم ياشيخ أحمد إلا بعد ما بعثت بردي.

هل تأكدتم من ذكر الشيخ محمد العاقب للفظة: (((سقاية)))؟ فقد تتبعت الشرح والنظم جيدا فلم اعثر عليها، حبذا لو نقلتم البيت الذي يذكر فيه ذلك، حفظكم الله.

البيت (121) وشرحه ص:134

ـ[مدثر خيري]ــــــــ[15 Oct 2010, 10:23 م]ـ

وابن النجيب في الجوهر المنظم

أخي أحمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الكتاب مفيد في بابه (علم الرسم) ووجدت فيه فوائد كثيرة، وأخذه اثنين من الإخوة في كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية في رسالة لنيل درجة الماجستير، وهو كتاب مفيد وممتع. وفيه استدراكات كثيرة تفيد طالب علم الرسم، والله أعلم.

ـ[أحمد بن محمد فال]ــــــــ[15 Oct 2010, 10:52 م]ـ

صحيح أن المورد لم يذكرهما بحذف ولا إثبات، إلا ان بعض العلماء نسب الى الخراز أنه استظهر الاثبات بناء على أن سكوت الشيخين في قوة التصريح بالاثبات، ولا اذكر الان اين قرات ذلك، أما صاحب كشف العمى فقد ذكر الكلمتين كلتيهما، فقال عن ((سقاية)) جامعا لها مع نظائرها التي تثبت مع اللام وتحذف دونها:

كذا التماتيل غذا يُنَكَّر=وأربعٌ في الحكم معه تذكر

وهي سقاية ولفظ ساحر=دون تواصوا مع ديار سامر

وقال عن ((عمارة)) ضمن كلامه في المحذوف بعد الميم:

أسمائه عمارة الغمامِ=الاعمال اسماعيل والأعمامِ

ـ[أحمد بن محمد فال]ــــــــ[15 Oct 2010, 11:14 م]ـ

جزيت خيرا على هذا الخبر السار، فالكتاب نادر في بابه، و فيه فوائد كثيرة، وصاحبه، مشهور بالتمهر في علمي الرسم والضبط، ورغم أنه سابق في الزمن على الشيخ الطالب عبد الله،فإن كتابه لم يشتهر شهرة المحتوى الجامع، وصاحب الكتاب المذكور هو أحمد بن محمد الحاجي الشنقيطي المتوفي سنة 1257هـ وكتابه عبارة عن نظم طويل سماه: الجوهم المنظم في رسم المصحف المعظم شرحه شرحا نفيسا توجد منه نسخة بقسم المخطوطات بالمعهد الموريتاني للبحث العلمي بنواكشوط، والشيء بالشيء يذكر .......

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير