تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[ايت عمران]ــــــــ[27 Nov 2010, 02:54 م]ـ

بارك الله فيك ياحضرة الأستاذ مصطفى، وأسأل الله تعالى أن يجعل ما كتبته في ميزان حسناتك، وأستأذنك في هذه الإضافة:

الثالث: "الهداية في الوقف على كلا":

ذكره له ياقوت الحموي، وحاجي خليفة، وطاش كبرى زاده باسم ـ"الهداية في الوقف"

الرابع: "كتاب اختصار الوقف على كلا وبلى ونعم":

بهذا الاسم ذكره القفطي ووصفه بأنه: "جزء."

واستنادا إلى أقوال المهتمين بتراث مكي من القدامى يتضح أن هذا الكتاب غير "كتاب الوقف على كلا وبلى في القرآن" فهذا في جزء وشرحه في جزئين، وهو ما رجحه الدكتور حسين نصار، في حين رجح بعض الباحثين أن العنوانين لكتاب واحد.

كتاب: "اختصار القول في الوقف على كلا وبلى ونعم" للإمام مكي رح1 طبعه الدكتور أحمد حسن فرحات عن نسختين خطيتين، وصدرت طبعته الأولى عن مكتبة الخافقين بدمشق والمكتبة الدولية بالرياض سنة 1402هـ، ثم أعادت طبعه دار عمار بالأردن سنة 1423هـ، ثم أخذه بنصه جمال شرف وطبعه في دار الصحابة سنة 1426هـ.

أما كتاب: "الهداية في الوقف على كلا" فيبدو أنه هو الكتاب الثاني الذي أشار إليه المؤلف في مقدمة كتابه "اختصار القول في الوقف على كلا وبلى ونعم" ص 10 حيث قال: (وقد عملت كتابين في كلا وبلى؛ تقصيت لك فيهما الاختلافَ وعِلْمَه، وعللتهما، واجتهدت في ذلك بقدر ما علمني الله وفهمني، وأنا أذكر لك ف هذا الكتاب قولا مختصرا من الكتاب الأول؛ تعتقده وتقرأ به، فهو الاختيار عندي وعند من قرأت عليه) اهـ

فعلى هذا كتاب الهداية كتاب مطول، والمختصر المشار إليه إنما هو مختصر من الكتاب الأول، وهو المطبوع بعنوان "شرح كلا وبلا ... ".

والله أعلم، وبارك الله فيك مرة أخرى.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير