تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الكتاب: ((أبي عبد الله محمد بن مهران القطعي))، فتبعه على ذلك عثمان غزال ص 123 [وكذلك فعل جمال شرف في طبعة دار الصحابة كما سبق التنبيه عليه]، مع أن د. الشثري ذكر في الحاشية: أن في نُسخ الكفاية كلها: ((أبو الحسن علي بن محمد القطعي)) ثم ذكر تنبيه ابن الجزري على أن الصواب (أبو عبد الله محمد بن يحيى القطعي).

3 - بعدما عرفنا اعتماد عثمان غزال على تحقيق د. الشثري حتى كاد يكون نسخةً منه، بقي أن نشير إلى أنه قام ببعض التغييرات ليُظهر شيئاً من الفرق بين التحقيقين، من ذلك:

1) حذف جميع الحواشي المبينة للفروق بين النسخ المخطوطة للكتاب.

2) وضع أرقام الآيات وأسماء السور بين معقوفين في أصل الكتاب بدلاً من كونها في الحاشية.

3) إذا قال د. الشثري مثلاً في إحدى الحواشي: ((تقدم ذكره في باب الإمالة ص: كذا)) نقله عثمان غزال فقال: ((تقدم ذكره في باب الإمالة من كتابنا هذا))، أو ((من هذا الكتاب)) ولم يشر إلى صفحته.

4) في مقدمة الكتاب عند ذكر الأسانيد قام المحقق المذكور بالترجمة للأعلام بطريقة بعيدة عن التحقيق العلمي، حيث كان ينقل كل ما يقال في ترجمة الراوي في غاية النهاية، والتي قد تبلغ الحاشية الواحدة صفحتين أو ثلاثاً كما في ترجمة الكسائي مثلاً من ص 47 إلى 49، وقد اتبع الطريقة نفسها في تحقيقه لكتاب المصباح أيضاً.

والأدهى من ذلك كله قيام المحقق المذكور بتلفيق خطير في نص الكتاب، حيث أدخل ثلاث صفحات من كتاب آخر وبالمقابل حذف من كتاب الكفاية مثلها، ففي فرش سورة المائدة (من أولها ص 229 إلى قوله: (رسلنا) ص 231)

كل هذه الصفحات ليست من كتاب الكفاية لأبي العز بل هي من كتاب المستنير لابن سوار 2/ 115 – 118

فما الذي أدخل هذا النص من كتاب المستنير لابن سوار في كتاب الكفاية الكبرى لأبي العز؟!!

إذا عُرف السبب زال العجب.

وهو أنه قد ورد في كلام المحقق المذكور في ص 6 عندما ذكر منهج عمله في كتاب الكفاية الكبرى حيث قال: ((قمنا بنسخ كتاب المستنير في القراءات العشر على حسب ما يوافق قواعد الإملاء))!

فظهر بهذا تساهلهم في تحقيق كتب هذا العلم الجليل، حيث يقومون بالنسخ واللصق، وسرقة البحوث العلمية.

وقد كتبت هذه الملحوظات منذ أكثر من سنة، ولم أكن متشجعاً لنشرها سابقاً، ولكن بعدما أعدتُ قراءاتها رأيتُ أن أنشرها لما في ذلك من فوائد ومصالح أحسبها راجحة.

ومن هنا أوصي د. عبد الله الشثري بطباعة ونشر دراسته وتحقيقه لكتاب الكفاية الكبرى لأبي العز القلانسي، وله حق المطالبة بحقوقه المسروقة أو العفو عنها إذا كان مرد العفو إلى إصلاح، فمن عفا وأصلح فأجره على الله.

وقى الله كتب علم القراءات شر السُرَّاق والمتطفلين.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين،

والصلاة والسلام على سيد المرسلين

وآله وصحبه أجمعين

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[07 Nov 2010, 06:15 ص]ـ

جزاكم الله خيراً على هذه الفوائد.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير