تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[علي المعشي]ــــــــ[24 - 12 - 2010, 09:02 م]ـ

لا بأس أخي الفاضل وأسأل الله أن يفرج عنا وعنك!. وقبل البدء بالتعليق والسؤال أقول: أود مراسلتك لأمر ضروري فكيف السبيل إلى ذلك بارك الله فيك؟

مرحبا بك أختي الفاضلة

ثمة مانع مؤقت لا أستطيع ذكره هنا، ولعلي ألتمس سبيلا أخرى لإبلاغك إياه إن شاء الله، فأرجو المعذرة أخيتي، وأما تصحيحك فقد اطلعت عليه من قبل.

فوجدت أن (إلى داعيكم) متعلقة بالمصدر (أذن) نفسها، وذلك لأن فعله: (أذن لـ، أذن إلى) وقد علقنا الجارف في الشطر الأول بالفعل نفسه فكيف نعلق بحال من المصدر في الشطر الثاني؟ ثم لم التعليق بالحال؟ أليس المصدر دالا على الحدث؟

في الواقع أنا ظننتها (أُذُن)، ولم أتنبه على أنها مصدر إلا بعد تنبيهك هذا، وعليه فالتعليق بالمصدر نفسه أولى كما تفضلت.

لم أقتنع أن جملة (عقت أباها) صفة دعوة، ولعل السبب أني فهمت البيت غير ما فهمت أنت فليتك توضح لي المعنى على إعرابك لو تكرمت.

معك الحق أختي الفاضلة، إذ توهمتُ أن الضميرين في (عقت، أباها) عائدان على (دعوة) وهذا فاسد، والصواب فهمك وأحسب أنك تريدين أن مرجع الضمائر في (عقت، أباها، أمها) إنما هو (اليمن) والمعنى (عقت اليمن أباها وعقت أمها) وعليه يكون الوجه الاستئناف كما تفضلتِ.

في البيت التاسع لدي عدة أسئلة: أولا قولك أن الأحسن في إعراب جملة: (ماذا تريد) هو الاستئناف ... يعني للتوضيح أكثر لو أعربناها مفعول به لكانت جملة جواب الطلب معترضة ولا يصح إعرابها كذلك مما يحتم علينا إعراب جملة ماذا تريد استئنافية أليس كذلك؟

بلى هذا ما قصدتُه تماما.

فيما يتعلق بتعليق الجار (من) كيف صح تعليقه بقمن نفسها؟ أليست تتعدى بالباء؟ نقول: فلان قمين بكذا، أي جدير؟!!

يصح أن يتعدى بمن، لأنه يتضمن معنى القُرب، وهو المعنى المقصود في البيت.

تحياتي ومودتي.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير