تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبود]ــــــــ[22 - 12 - 2010, 08:18 م]ـ

فوائد جمة

بارك الله فيكم

ـ[غاية المنى]ــــــــ[22 - 12 - 2010, 08:45 م]ـ

أخي الدكتور الفاضل أبا عمرو بارك الله فيك: في الواقع أنا لست بأعلم منك وإنما عدت إلى كتب الصرف وقرأت قاعدة الجمع على فعال فعرفت السبب، وذلك بعد أن يئست من الرد هنا، أي أنني حاولت أن أعتمد على نفسي بعد أن فقدت الأمل، وأظن أنك ستجد هذه القاعدة في أي كتاب صرف، تقول القاعدة أن يجمع على فِعال كل وصف على وزن فعيل على أن يكون بمعنى فاعل، فمن هنا عرفت أن بخيل ليست بمعنى فاعل ولذا لم تجمع على فِعال. وهنا أرد على استغراب أخي الفاضل (ابن بريدة) فأقول إضافة إلى قولي السابق أني لم أقتنع بما قرأت وإن أجبت عن سؤالي (طبعا مع العلم أني ما كنت أعرف الإجابة عندما كتبت السؤال) وذلك لأني لا أرى أن كلمة بخيل بمعنى: (باخل) وكلمة (عظيم) بمعنى: معظوم!!. ولا أخفيك أني قرأت في أحد كتب المعاصرين أنه قال: في قولنا: (زيد كريم) يعني كارم، وذلك توضيحا للقاعدة المذكورة معللا سبب جمع كريم على كِرام، ففهم أن الصفة المشبهة في زيد كريم أي بمعنى: كارم، فهل هذا مقنع بالله عليكم؟!! ومن هنا ما يزال السؤال عندي قائما من جهة توضيح القاعدة وتفسيرها لأني لم أقتنع بها بحسب فهمي إلى أن قام شيخنا النحوي الفاضل أبو عبد القيوم بالتوضيح مفصلا فجزاه الله عنا خير الجزاء.

ملاحظة: لا أدري أين العتاب وأين القسوة المذكورة، بحثت عنها فلم أجدها!!:) فهل إذا قلت أنني يائسة من أن يرد أحد، فهل يعني هذا أني أعاتب بقسوة؟!! أنا أقول الحقيقة فسؤالي بقي بضعة أيام وكاد يصير في الصفحة التالية دون أي رد وكذا سؤالي الآخر المطروح، فقلت في نفسي: لعلي ألفت انتباه بعض أعضاء الفصحاء الأفاضل لو أنني رددت على نفسي، ولا سيما أني لم أعتد هذا من أعضاء الفصيح الكرماء فأردت لفت الانتباه فقط، وفعلا حصل ما كنت أريد بفضل الله.:)

ـ[حسانين أبو عمرو]ــــــــ[22 - 12 - 2010, 09:02 م]ـ

لي بحث بعنوان: "المسائل التي اضطرب فيها ابن مالك في جمع التكسير " وهي عبارة عن تسع َ عشْرةَ مسألة ً.

قرأت ُ هذا الباب المرة تلو الأخرى قبل تناول هذا البحث , وللأسف لم أقف حتى هذه اللحظة على شئ مقنع يمكنني الاكتفاء به بخصوص عدم جمع بخيل على بِخال.

بعض الإخوة الفضلاء يقول: لماذا نقف عند السماع؟

يُجيب العلامة الرضي قائلا: اعلَم أنَّ جموع َ التَّكسير أكثرها يحتاج إلى السَّماع.

وأقول لمن يتعجَّب من عدم مجئ جمع بخيل على: بِخال:

يقول الرضي أيضا: وقد يغلِب بعضُها - أي بعض جموع التكسير - في بعض أوزان المفرد.

ـ[عطوان عويضة]ــــــــ[22 - 12 - 2010, 10:18 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سعادة الأستاذ عطوان حفِظكم الله

توجيه طيب ومبارك

لكن ما ذا نقول في قولهم في جمع شحيح: أشحّاء , وشِحاح مع أنه قد ورد فيه: شحَّ يشُح ُّ من باب نصر , وشحِحْت َ تشَحُّ من باب فرح , وشَّح يشِحُّ من باب جلس؟

أخي الكريم سعادة الدكتور أبي عمرو،

أسأل الله لي ولك السعادة في الأولى والآخرة.

لعل جمع عظيم وكريم وشريف ونحوها على عظام وكرام وشراف هو من باب المقيس المطرد، وجمع شحيح على شحاح من باب الشاذ أو السماعي غير المقيس.

جاء في شذا العرف، في باب جمع التكسير صيغة فِعال،: (السابع والثامن (مما يطرد): فَعيل وفَعيلة، وَصْفىَ باب كَرُم، صحيحى اللام، كظريف وظريفة وَظِراف.)

وجاء في الهمع، بعد ذكر ما يطرد في جمعه وزن فعال: (وشذ فيما عدا ما ذكر كخروف وخراف ولقحة لقاح ونمر ونمرة ونمار وعباءة وعباء .... )

والله أعلم.

ـ[راغب إلى ربى]ــــــــ[22 - 12 - 2010, 11:02 م]ـ

بارك الله فيكم يا إخوتى ونفع الله بكم ..

أمّّا فعيل فمن أوزان الصفة المشبهه التى هى"الوصف المشتق من الفعل اللازم للدلالة على وصف قائم بالموصوف على وجه الثبوت لا الحدوث" كما فى شذا العرف تقريباً,, ويطّرد فى وزن فعيل الجمع على فعلاء مع فعال مثل .. (عظيم: عظماء, عظام\كريم كرماء, كرام .. ) ,وفعلاء دون فعال مثل .. (زعيم: زعماء,,نديم: ندماء) ,وغير ذلك مثل شديد اشداء ,,,,عزيز أعزة ......

فالسماع معيار فارق فى المسألة.

والله أعلى وأعلم

ـ[علي المعشي]ــــــــ[23 - 12 - 2010, 09:31 م]ـ

أما لماذا لم يجمع بخيل على بخال كما جمع عظيم على عظام، فلأن شرط جمع فعيل الذي بمعنى فاعل على فِعال، فهو أن يكون فعله من باب فَعُلَ يفعل بضم عين الفعل في الماضي والمضارع، وبخيل ليس من هذا الباب بل من باب فعِل يفعل بكسر العين في الماضي وفتحها في المضارع.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ومرحبا بك أخي العزيز الأستاذ عطوان.

لعل اشتراط ضم العين في فعل الصفة فعيل حتى يجوز جمعها على (فِعال) اجتهاد من بعض المتأخرين حينما وجدوا أكثر المجموع على فعال من فعيل مضمومَ العين، أما الأقدمون فأكثرهم يقول إن فعيلا صحيح اللام بمعنى فاعل يجمع على فعلاء وفعال، ولعل العرب جمعت بعضه على فعلاء وبعضه الآخر على فعال، ومع هذا تظل كثرة فعال في مضموم العين أمرا ملحوظا لا يُنكر، وفي الوقت نفسه هناك من مكسور العين ما جمع على فِعال وفعلاء نحو (برِئ بريء بُرآء وبِراء).

لعل جمع عظيم وكريم وشريف ونحوها على عظام وكرام وشراف هو من باب المقيس المطرد، وجمع شحيح على شحاح من باب الشاذ أو السماعي غير المقيس.

أخي الحبيب الأستاذ عطوان، ليس جمع شحيح على شحاح شاذا بل هو مقيس في فعيل مضعف اللام نحو شحيح وشحاح وشديد وشداد وحديد وحِداد ... إلخ.

تحياتي ومودتي.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير