تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[01 - 07 - 2007, 07:07 ص]ـ

أخي فصيحويه، السلام عليكم.

أحب أن تعرف أن الفعل (أري) بالياء هو مضارع أرى المزيد بالهمزة، ولعل ذلك واضح من السياق، فكاتب المقال أرانا في مقاله صورة من صعوبة البلاغة، وأنا حاولت أن أري من يقرأ كلامي أن بلاغتنا سهلة وليست على تلك الصورة من الصعوبة، وليس الفعل من رأى الثلاثي، كما فهمت. والله المستعان.

وأكتفي بهذا وأترك الرأي لغيري في موضوع التحاور؛ لما يبدو لي من مصلحة في ذلك، ولله الأمر من قبل ومن بعد. والسلام عليك وعلى الأخ عبد الوهاب.

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[01 - 07 - 2007, 01:38 م]ـ

لا شك أن ما أشار إليه الكاتب من ترك الاهتمام بعلم البلاغة العملي يعد نقصا في طريقتنا التعليمية.

ولكن هذا لا يسوغ لنا أن نطعن في أهل العلم، أو أن نتنقص صنيعهم، ونرميهم مرة بالأعجمية، ومرة بأنهم علماء منطق وليسوا علماء بلاغة، ومرة بأنهم يترجمون حين لا يجدون الشواهد.

فالسكاكي إنما تبع الجرجاني في كتابيه (دلائل الإعجاز) و (أسرار البلاغة) وهما كتابان من أعظم ما كتب في البلاغة باتفاق النقاد.

والبلاغة كأي علم من العلوم تحمل شقين: شقا عمليا وشقا نظريا، وقد كان اهتمام علمائنا ببيان الشق النظري في قواعد وأبواب واضحة محصورة يستطيع المتعلم تحصيلها بغير مشقة، وأما الشق العملي فلا غنى عنه من جهة، ولا يمكن تحصيله إلا بالممارسة والمطالعة والقراءة لكلام الأدباء والشعراء والبلغاء، فالبلاغة كما صورها الكاتب لا يمكن تصنيفها في كتاب علمي.

والنقد الذي وجهه الكاتب لعلمائنا لم يغفلوا عنه كما يتصور، ولكنهم تركوا هذا المجال لكتب الأدب وما أكثرها في تراثنا العربي.

ولو أردنا أن نطبق كلام الكاتب على باقي العلوم فسوف نطلب من طلابنا أن يتركوا دراسة أصول الفقه ويهتموا بالتطبيق العملي على مسائل الفقه فقط.

وكذلك نطلب منهم أن يتركوا دراسة النحو ويهتموا بالتطبيق العملي على القراءة الصحيحة فقط.

وكذلك نطلب منهم أن يتركوا دراسة علم التجويد ويهتموا بالتطبيق العملي على قراءة القرآن قراءة سليمة فقط.

فجميع العلوم أو أكثرها تحمل هذين الشقين: النظري والعملي، ولا غنى لطالب العلم أن يجمع بينهما، ودعوى الاستغناء بأحدهما عن الآخر لا يمكن أن تصح.

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[01 - 07 - 2007, 03:23 م]ـ

يا أخي بالله عليك أنت أستاذ في الجامعة ولا تعرف الفرق بين الياء والألف المقصورة؟؟؟!!!!!!!!!!!!

كيف تدرس الطلاب وأنت تقع في هذا الخطأ الفادح؟؟!!!!

هلا كان بغير هذا الأسلوب

ـ[معالي]ــــــــ[01 - 07 - 2007, 03:59 م]ـ

أستاذنا القدير د/بشر

أرجو ألا يضيق صدرك بما قرأتَ؛ فبيننا من لا يقيم للعلم الصحيح وزنا، ويتبع كل ناعق يهذي بما لا يعرف!

أنت بيننا من أفاضلنا وخيارنا، نفيد من علمك، وننهل من أدبك، فامض في طريقك، والله يتولى جزاءك بالخير من عنده.

أما ما ورد من تجاوزات فالحذف سبيله؛ إذ لا مكان في الفصيح للتطاول على أهل العلم!

ـ[محمد التويجري]ــــــــ[01 - 07 - 2007, 09:47 م]ـ

الأخ الكريم فصيحويه

خفف من حدتك بارك الله فيك إنما جئنا لنستفيد لا لنتناظر ونتراشق بالكلمات

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[01 - 07 - 2007, 11:23 م]ـ

المشكل أن الأخ فصيحويه يطلب رأيا فيما قرأ، وحين يطلب المرء رأي الآخرين فعليه أن يحترم وجهات النظر، وقبل ذاك أن يتخير لفظه في الحوار ..

وإشكالية المقال الذي نحن بصدده إن كان ثمة إشكالية، وإلا فالأمر عقدة نفسية جعلت الكاتب ينظر إلى علمائنا نظرة لا تليق، صحيح أن جملة المفاهيم المصطلحية وما يتبع ذلك من تنظير لجملة الموضوعات تضع حدا ليس كبيرا أمام بعض طلاب العلم البلاغي، إنما لا حجة لطالب اليوم أن يلقي باللائمة على العلماء كونه لم يتقارب مع تنظيرهم وكتاباتهم كون أهل الفضل من علمائنا فككوا النصوص وشرحوها بل وقاربوها نقدا ليتلقفها طلاب العلم على طبق من ذهب ... عموما الأمر محل نظر.

أخي بشر دمت وارفا، وعملا برأيك في ترجيح نقل الموضوع إلى منتدى البلاغة، يتم نقله إلى هناك ..

ـ[عبدالوهاب]ــــــــ[02 - 07 - 2007, 12:17 ص]ـ

السادة الفصحاء / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الدكتور بشر، أستاذ فاضل، وعالم ضليع في العربية، وأنا أخوكم عبدالوهاب ... كنت متغيبا عن المنتدى منذ فترة ولا أدخل إلا لماما ولم أقرأ للدكتور بشر، ولم أعرفه ـ علم الله ـ وقد تسرعت في الرد عليه، بما لا يليق بقامة مثله، ولم أعرف ذلك إلا بعد قراءتي لما كتب الدكتور بشر في منتدى الدراسات العليا (كيف تكتب بحثا) ـ أظن ـ وصراحة أن أسلوب الدكتور كان فيه تسلطا وحدة مع الزميل (فصيحوه) فقمت بالرد على القضية المثارة بينهما، وكان دافعي لذلك أنا برمنا من أساليب الأساتذة التي تخطئ وهي تضرب بعصا التجهيل والتي قتلت شخصياتنا .... لكني عدت فاعتذرت للدكتور بعد أن عرفت حجمه .... والطامة التي أذهلتني ـ صراحة ـ حذف اعتذاري، لا بأس أن يحذف كلامي السابق، لكن لماذا يحذف الاعتذار؟؟ سؤال أوجههه للفصحاء الكرام، ولا داعي للتلويح بسلطة (المقص) وما أجمل الإنصاف والعدل، ولا يخلو إنسان من عيوب ومآخذ، وسبحان المتفرد بالكمال، ولمَ تقف بنا شجاعتنا عن نقد أي خطأ ..... ما أريد قوله أن هناك آداب للمعلم وللمتعلم ... نحن هنا طلاب علم ومعرفة، ولسنا نهرف بما لا نعرف ... وفضل الفصيح كبير عليّ، هو ملاذي الوحيد، ففيه فتية علم انتفعنا من علمهم ... ولكن لا أقول لمنتدانا الفصيح الأحب إلى قلوبنا ولجميع الأصدقاء والأساتذة اعذرونا إن كان ثمة عقوق للعلم وللعلماء ـ كما تقولون ـ

تحياتي لكم جميعا وقبلة اعتذار حارة على جبين الدكتور بشر عله يغفر فيهدأ روعكم يا أصدقائي وليدم معلما لنا وأخا كريما

والسلام عليكم

[email protected]

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير