تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[دروس فى النحو العربى (المجرورات)]

ـ[زيد الخيل]ــــــــ[01 - 11 - 2005, 07:32 ص]ـ

المجرورات

أولا ـ المجرور بحرف الجر:

تعريف حرف الجر:

يعرف أكثر النحاة المتقدمين حرف الجر بأنه: ما دل على معنى في غيره، أي بارتباطه مع غيره من الكلام. والواقع أن الحروف عموما، ومنها حرف الجر تدل على معان سواء ارتبطت بغيها، أم لم ترتبط، وقد أوضحنا ذلك مفصلا في باب الأحرف. والدليل على أن كثيرا من أحرف الجر يفاد منها المعنى المطلوب سواء أكانت ابتداء، أم تبعيضا، مثل " من "، أو غاية مثل " إلى، وحتى "، وهناك أيضا بعض التراكيب في اللغة العربية دليل على أن حرف الجر يفيد معنى في ذاته، ومنه قولهم: " رغبت في "، فحرف الجر " في " هو الذي حدد المعنى المراد في التركيب السابق، وهو الرغبة في الشيء، وقولهم: " رغبت عن " نجد أن حرف الجر عن هو الذي حدد عدم الرغبة في الشيء.

علة تسمية الجار والمجرور بشبه الجملة، وضرورة تعلقه بغيره: ـ

إن الجار والمجرور، وكذلك الظرف ـ سبق الحديث ـ يسمى في اللغة العربية، وفي غيرها من اللغات الأخرى بشبه الجملة، وأن هذه التسمية تعود لأسباب أهمها: أن الجار والمجرور لا يؤديان في الكلام إلى معنى مستقل، ولكن هذا المعنى الذي يؤديانه يكون فرعيا، لذلك تكون الجملة ناقصة، ولنقصانها أطلق عليها شبه جملة، أي: جملة غير مكتملة لأداء المعنى، كما أن الجار والمجرور ينوبان في الأغلب الأعم عن الجملة وينتقل إليهما ضمير متعلقهما.

فعندما نقول: محمد في المدرسة.

يستفاد من ذلك: أن محمدا استقر في المدرسة، فيكون الجار والمجرور قد ناب عن الخبر المحذوف، وهو الفعل " استقر " وفاعله. وكذلك الحال بالنسبة للضمير المستتر في الفعل قد انتقل مضمرا أيضا إلى الجار والمجرور.

ومعنى أن الجار والمجرور لا بد أن يكون متعلقا، لأنه ــ كما ذكرنا ــ لا يؤدي معنى كاملا في الجملة، ولكن المعنى الذي يؤديه يكون فرعيا متمما للمعنى الذي يؤديه الفعل، أو شبهه، وهذا يعني أن الجار والمجرور يرتبط بمعنى الفعل، أي يتعلق به. نحو: ذهب الطالب إلى المدرسة.

فالجار والمجرور تعلقا بالفعل " ذهب "، أي أن شبه الجملة قد ارتبط بالحدث الذي دل عليه الفعل. لأن قولنا: ذهب الطالب. معنى أدته الجملة تأدية كاملة، للدلالة على الحدث والزمن في آن واحد، ولكن زيادة شبه الجملة " إلى المدرسة " معناه زيادة معنى فرعي إلى معنى الجملة السابقة، وهذا المعنى الفرعي الذي حدد المكان الذي ذهب إليه الطالب لا بد أن يرتبط مع ما سبقه في الحدث الذي يدل عليه الفعل وكذلك المكان، أو الحيز الذي أفده الاسم المجرور. ومن هنا نقول " إلى المدرسة " جار ومجرور متعلقان بالفعل " ذهب "، أو شبه الجملة متعلق بالفعل " ذهب ".

وكذلك الحال إذا قلنا: الفلاح في الحقل. فالجار والمجرور، أي شبه الجملة قد تعلق بمحذوف خبر للمبتدأ الذي هو " الفلاح "، والجار والمجرور ليس في الأصل بالخبر، لأنه لا بد من تعلقهما بما يدل على الحدث الذي أفاده المبتدأ. كما أوضحنا في الفعل.

وتقدير الخبر الذي تعلق به الجار والمجرور هو: كائن، أو مستقر، أو الفلاح كان، أو استقر في الحقل.

ومما سبق يتضح أن شبه الجملة يتعلق بالفعل، كما أنه يتعلق بما يشبه الفعل، أي من كل كلمة تدل على حدث، ومما تتعلق به شبه الجملة غير الفعل الآتي: ـ

1 ـ اسم الفعل. نحو: أف للغادر. للغادر جار ومجرور متعلقان باسم الفعل " أف ".

2 ـ اسم الفاعل. نحو: أنا مسافر على متن الطائرة.

" على متن " جار ومجرور متعلقان باسم الفاعل " مسافر ".

3 ـ المصدر. نحو: أفضل القراءة في الصباح.

" في الصباح " جار ومجرور " شبه جملة " متعلقان بالمصدر " قراءة ".

4 ـ الصفة المشبهة. نحو: محمد شجاع في قول الحق.

" في قول " جار ومجرور متعلقان بالصفة المشبهة " شجاع ".

5 ـ بصيغة المبالغة. نحو: أنت حمال للضر.

1 ـ ومنه قوله تعالى: {فعال لما يريد} 1.

" لما " جار ومجرور متعلقان بصيغة المبالغة " فعال ".

6 ـ ويتعلق بالاسم الجامد المؤول بالمشتق.

نحو: أنت كالأسد في الشجاعة.

ومنه قول الشاعر:

أنت كالكلب في الوفاء وكالتيس في مقارعة الخصوم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير