تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

* المحافظة التامة على ما بيًنه الشارع من وسائل تطهير الروح وإنعاشها وإمدادها بالقوة والحياة. لان الروح تتسخ فتحتاج إلى غسل وتفتر فتحتاج إلى نشاط وتمرض فتحتاج الشفاء وتضعف فتحتاج إلى ما يقويها وليس ذلك إلا بالعبادات والدوام عليها, وعلى رأسها الصلاة, وليس عبثاً أن يكون من آخر ما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم: الصلاة.

ب- هذه العبادة الحبيبة التي تغسل الروح من اكدارها وتصل العبد بربه والتي شبهها الرسول الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم بالنهر أمام بيت المسلم يغتسل منه خمس مرات في اليوم. فكما أن هذا الغسل لا يبقي من درن الجسد شيئاً فكذلك الصلاة لا تبقي من درن الروح شيئاً.

ج- فعلى المسلمين الالتزام التام الكامل بأداء الصلاة في أوقاتها ولاسيما صلاة الفجر. فعليهم بأداء صلاة الفجر جماعة مع إخوانهم في مسجد محلتهم أو منطقتهم. فليحرص المسلمون على هذا الأمر فان في خروجهم من بيوتهم إلى صلاة الفجر في المسجد فوائد عظيمة جدا سيلمسونها بأيديهم. إنها تزيد من نشاطهم ومن اندفاعهم في العمل للدعوة وسيحسون بخفة أرواحهم وقوتها ويتذوقون بعض طعوم الإيمان وستشع على قلوبهم أنوار متنوعة ويصف رونق وجوههم إلى غير ذلك من الفيوضات الربانية التي ستنهمر عليهم بإذن الله تعالى.

وعلى المسلم أن يقرأ مقداراً من القرآن قبل صلاة الفجر أو بعدها ثم يقرا من الذكر والدعاء والشكر والتسبيح بعد الصلاة ثم عليه بزيارة القبور بعد الفراغ من ذلك في الأسبوع مرة واحدة, ولتحقيق النهوض مبكرا لصلاة الفجر على المسلمين أن لا يسهروا بدون ضرورة وان يستعينوا بالساعات المنبهة.

أيها الإخوة .. يا من نحبهم كحب أنفسنا ونحتسب هذا الحب عند الله, ونرجوا أن يجمعنا على الحق والجهاد في الدنيا وفي جنات النعيم في والآخرة. إن ما ذكرناه لكم في هذه الورقات ليس كلاما لتزجية الفراغ ولذة الفكر وإنعاش النفوس لحظات ثم لا يكون بعد هذا الشيء .. إنما هو نهج لا بد أن تلتزموه فهو جزء من منهج الإسلام به تستطيعون بإذن الله حمل الدعوة والجهاد في سبيل الله فعقدوا العزم على التنفيذ ومحاسبة النفوس واصدقوا الله يصدقكم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير