تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وأوضح المسعودي أنه سيتم تخصيص جوائز مالية كبيرة للفائزين، حيث ينال صاحب المركز الأول لقب «أمير الشعراء» ومليون درهم إماراتي، بالإضافة إلى تقلده ميدالية ذهبية، ووشاحاً يحمل شعار المهرجان، ويحصل صاحب المركز الثاني على جائزة عبارة عن 500 ألف درهم إماراتي، وميدالية فضية، إضافة إلى وشاح يحمل شعار المهرجان، أما الفائز بالمركز الثالث فينال 300 ألف درهم إماراتي، وميدالية برونزية.

بالإضافة إلى وشاح يحمل شعار المهرجان، وستبلغ قيمة جائزة صاحب المركز الرابع 200 ألف درهم إماراتي، بالإضافة إلى ميدالية برونزية ووشاح يحمل شعار المهرجان، وأخيراً، سيحصل صاحب المركز الخامس على جائزة مالية تقدر بـ 100 ألف درهم إماراتي. هذا بالإضافة إلى أن إدارة المهرجان ستتكفل بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومكتوبة لأصحاب المراكز الخمسة في مهرجان أمير الشعراء.

من جانبه أشار الدكتور غسان الحسن عضو اللجنة المشرفة على البرنامج؛ إلى أن لجنة التحكيم في المسابقة ستتكون من خمسة أعضاء بين شاعر وناقد له باع طويلة في الشعر العربي الفصيح، وسيتم الإعلان عن أسمائهم قريباً، أما عن آلية التحكيم وترشيح المتنافسين فأشار الحسن إلى أنها ستكون مختلفة عن مسابقة «شاعر المليون» وأن للجمهور حصة في ترشيح المتنافسين على اللقب، أما أعمار المشاركين من الشعراء فستكون محددة ما بين 18 - 45 عاماً، وأن تكون القصائد المقدمة مكتوبة بالفصحى السليمة وبصياغة فنية متماسكة.

حول إشكالية اختلاف المدارس النقدية للشعر العربي وصراعاتها الفكرية التي نشأت في النصف الثاني من القرن العشرين، وتأثير ذلك الاختلاف على اختيار حامل لقب «أمير الشعراء»، أجاب علي المسعودي: لقد استثنينا النقاد والشعراء الإقصائيين من مدارس الشعر المختلفة أن يكون من أعضاء لجنة التحكيم، وهؤلاء الشخصيات معروفون في عالم الشعر والأدب العربي، حيث يلغي طرف شعري أو نقدي أسلوب الطرف الآخر ولا يراه شعراً، وستتحكم الذائقة في الحكم بعيداً عن الآراء المسبقة.

أما عن سر تمسك هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بشركة «بيراميديا» التي تديرها نشوة الرويني لتنفيذ مشروع «أمير الشعراء» والمشاريع الأخرى للهيئة، والتمسك كذلك بعلي المسعودي وغسان الحسن كعضوين في لجنة المسابقة الجديدة بعد أن كانا قد شاركا بعضوية لجنة تحكيم «شاعر المليون» أجاب محمد خلف المزروعي: ليس عيباً التمسك بعمل شخصيات أثبتت نجاحها في مشاريعنا السابقة، والإنسان الناجح مرغوب به دائماً وعملة نادرة لا يجدر التفريط بها، وعقب المزروعي ـ مازحاً ـ: «علاقتنا بالأسماء المذكورة، هي علاقة من نوع الزواج الكاثوليكي».

ـ[أبوعمار الأزهري]ــــــــ[05 - 04 - 2007, 08:17 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بوركت أخي الفاضل "الربيع الأول"على طرحك لهذا الموضوع المبشر بعودة

العرب إلى لغتهم لغة القرآن الكريم ومن ثم إلى دينهم عودا أحمدا نسأل الله ذلك

فأحسنت أحسنت الصنيع أخي بإعلانك هذا، وهذا شيء ليس عليك بغريب فقد عوتنا كل ما هو طيب، وأمتعتنا وما زلت؛ فجزاك الله عنا وعن أهل الفصيح خاصة والمسلمين عامة خير الجزاء

أمَّا الرَّبيعُ فليس ينكِرُ فضلَهُ ... أحدٌ سوى أعمى البصيرةِ فاعلموا

نتمنى أن نرى شعراء الفصيح من الأوائل هناك بإذن الله

ـ[كرم مبارك]ــــــــ[06 - 04 - 2007, 12:33 م]ـ

أخي العزيز أبو عمار ...

بارك الله فيك وفي متابعتك

أما بيت الشعر فجميل وإن كنت لا أستحقه

هل هو من تأليفك؟

أتمنى من المشرف تثبيت هذا الموضوع ليقرأه أكبر عدد من الشعراء

ولكم التحية

ـ[أبوعمار الأزهري]ــــــــ[06 - 04 - 2007, 04:40 م]ـ

أخي العزيز أبو عمار ...

بارك الله فيك وفي متابعتك

أما بيت الشعر فجميل وإن كنت لا أستحقه

وفيك بارك الله أخي الحبيب، وأنت لذلك أهل، ولأكثر منه مستحق، نحسبك كذلك ولانزكيك على الله، ونسألك لنا الدعاء بظهر الغيب.

هل هو من تأليفك؟

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=18344&page=2&highlight=%E3%ED%E3%ED%C9+%C7%E1%DD%D5%ED%CD

ـ[قاسم أحمد]ــــــــ[09 - 04 - 2007, 09:18 م]ـ

لماذا تحديد السن وحرماننا من المشاركة في مسابقة طالما انتظرتها.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير