تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[المضخمون لأخطاء الهيئة]

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[23 - 04 - 2007, 10:33 م]ـ

[المضخمون لأخطاء الهيئة]

* سماسرة الفساد يتربصون بأهل الحسبة لأنهم شجا حلوقهم

* سمو وزير الداخلية: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ركن أساس في دولة الإسلام

* كيف لا تحلو بعض المجالس إلا بالنيل من رجال الهيئة؟!

* فشو المنكرات وكثرتها يهدد بعقاب الله

* الساعون لتهميش الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .. مفسدون

تحقيق: خالد بن عبدالله الراشد:

جهاز حكومي يُعنى بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كثرت الأحاديث حوله وفي جزئياته. اختلف البعض حول نقد السلوكيات أو انتقاد المبدأ، فأصبح جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو الموضوع الأكثر سخونة في الشارع؛ البعض يصرخ بأن أخطاءهم تغرق في بحر حسناتهم، والآخر ينفي ذلك ويزعم أن أخطاءهم فادحة، البعض يدعي أنهم يُنقبون عن الأخطاء ويخلقون شيئاً منها، الآخرون يصفونهم بحماة الفضيلة وسفينة النجاة. البعض يعتقد أنهم أشد القطاعات حاجة للنقد، وآخرون يعتقدون أنه لا ينقد الهيئات إلا حاقد أو جاهل أو صاحب سوابق! رجال الهيئات هل يؤدون رسالتهم على الطريقة الصحيحة أم أن هناك أخطاء؟ أخطاؤهم هل هي شاذة أم أصبحت ظاهرة؟ لماذا أصبح جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عنواناً مغرياً لأغلب المخرجين التلفزيونيين والقنوات الفضائية وتناوله بطريقة كوميدية ساخرة! وما هو الموقف الرسمي من ذلك؟ المتعاونون والحماس المُفرط، كيف يكون التعامل معهم!

الأمير نايف: هيئة الأمر بالمعروف باقية

قبل أن نبدأ في هذا التحقيق لا بد أن نسوق كلاماً كالدرر يوزن بماء الذهب جاء من مسؤول كبير يعرف لهذا الجهاز قيمته، فقد عدّه الركن الأساس في دولة الإسلام وهذا بالطبع ليس بمستغرب من هذا المسؤول الكبير .. فقدأكد وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز أنه ليس هناك أي تفكير في التغيير من الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر القائم في المملكة، مضيفاً أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قائمة ما دام الإسلام قائماً في هذه الأرض لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ركن أساسي في الدولة الإسلامية.

وأضاف قائلاً: "أرجو أن يكون مفهوماً أنه ليس هناك أي تفكير في التغيير من الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر القائم في المملكة .. ولكن هناك تطوير هناك تحسين في الأداء هناك تقييد بالتمسك بالأمر بالمعروف كما ورد في كتاب الله وسنة نبيه .. وكلنا يعلم أن الأمر بالمعروف قدم على النهي عن المنكر .. وكلنا يعلم ما ورد في القرآن الكريم وفي السنة النبوية كيف تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر .. {وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} (125) سورة النحل {وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ} (159) سورة آل عمران. يعني هناك استشهادات كثيرة .. فالأمر بالمعروف أولاً يوجه الناس عن الفساد الأخلاقي .. وصيانة الأخلاق .. والتوجيه بالحسنى والإقناع .. والذى يعصي ويكابر فهذا ليس له إلا المواجهة حتى لا يستشري الفساد في المجتمع .. هذا أمر يجب أن يكون معلوماً. واستطرد قائلاً: "وهيئات دينية ليس هناك هيئات .. هناك وزارات وهناك مؤسسات حكومية قائمة بأعمالها .. ثم عملية الفصل وخصوصاً في بلادنا أنا أتكلم عن المملكة العربية السعودية فصل الدين عن الدنيا أمر غير وارد .. الدين وجد من أجل إصلاح الدنيا من أجل إصلاح البشر .. فدولتنا دولة عقيدة تتمسك بهذه العقيدة كما وردت نصاً في كتاب الله، فدستورنا هو كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل لا من أمامه ولا من خلفه ومتمسكين بالسنَّة النبوية الصحيحة ونعلم كذلك أن الدين الإسلامي يحض على التقدم والقوة ولم يمنعنا عن مواكبة كل تقدم موجود في العالم وخصوصاً في المجال العلمي وبناء الإنسان في كل ما له علاقة بالإنسان.

فضل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأهميّته

ويقول سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام المملكة:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير