تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الطلاق .. أسهل كلمة على الشفاه]

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[21 - 04 - 2007, 06:58 ص]ـ

ارتفعت نسبته العام الماضي الى %35 بسبب تغييب دور الفتاة في اختيار شريك المستقبل

[الطلاق .. أسهل كلمة على الشفاه]

خالد الجابري (المدينة المنورة) احمد السلمي (جدة) تصوير: حسام كريدي

ارتفاع معدلات الطلاق بالمملكة يدق ناقوس الخطر عالياً بتفكك كيان الاسرة وضياع الاطفال وليس ادل على تفاقم المشكلة من وصول نسبة الطلاق الى 35% خلال العام الماضي بينما لم تتجاوز هذه النسبة 19% خلال عام 1422هـ. ووصل اجمالي حالات الطلاق في العام الماضي 18،765 حالة بين 90،982 حالة زواج وسجلت اعلى معدلات الطلاق في الشريحة العمرية 20 - 30 سنة وانخفضت بالنسبة للاناث بعد 39 سنة بينما تصل عند الرجال الى معدلات مقاربة بعد سن الـ 50. احساساً بتفاقم المشكلة دعا وزير الشؤون الاجتماعية عبدالمحسن العكاس الى عقد ندوة حول الطلاق في المجتمع السعودي على مستوى واسع خلال الاشهر القادمة بمشاركة نخبة من المتخصصين في علوم الاجتماع والنفس والقانون والشرع تركز على عدة محاور مثل اجتماعية ونفسية وقانونية وشرعية واعلامية ترعاها مؤسسة الملك خالد الخيرية وذلك انطلاقا من مسؤولية وزارة الشؤون الاجتماعية تجاه المجتمع بعد انتشار ظاهرة الطلاق بصورة كبيرة واجتياحها للمجتمعات العربية بناء على الاحصائيات والدراسات الاسرية.

ارتفاع الطلاق في الخليج

ولا تقتصر الظاهرة على المجتمع السعودي بل تشمل دول الخليج الاخرى ففي دراسة اعدها مركز الامير سلمان الاجتماعي عام 2003م اوضحت النتائج ان حالات الطلاق في دول الخليج العربية في ارتفاع مستمر حيث وصلت نسبة الطلاق في قطر 38% وفي الكويت 35% وفي البحرين 34% وفي الامارات 46% من اجمالي حالات الزواج.

وكشفت دراسة اعدها عبدالحميد الانصاري عميد كلية الشريعة والدراسات الاسلامية في جامعة قطر ان متوسط نسبة الطلاق في دول الخليج يصل الى نحو 35% مشيراً الى ان المملكة تأتي في المرتبة الاولى من حيث معدلات الطلاق والبالغة 45% تليها الامارات 40% ثم الكويت 35% فيما تشير احصاءات اخرى نشرتها ادارة التوثيقات الشرعية بوزارة العدل في الكويت الى ان نسبة الطلاق بلغت 40% خلال النصف الاول من عام 2003م.

أسباب متعددة للطلاق

اذن الظاهرة كما ذكرنا لا تقتصر على المجتمع السعودي فحسب بل تنتشر في دول الخليج وبقية البلدان العربية بنسب متفاوتة مما يقودنا الى التعرف الى اسباب ارتفاع نسبة الطلاق في المجتمع.

تتفاوت اسباب الطلاق بين عدم الوعي بالحقوق والواجبات الزوجية بين المتزوجين الجدد والجفاف العاطفي وضعف الوازع الديني والخلافات الزوجية المفضية للطلاق وعدم التوافق بين الزوجين والتدخلات من قبل الآخرين (ام الزوج وام الزوجة) واختلاف المستوى الاجتماعي والاقتصادي والعلمي واهمال كل من الزوج والزوجة في امور البيت والاطفال وغير ذلك من الاسباب.

مشكلة الاختيار

واعتبر الدكتور محمود كسناوي استاذ علم الاجتماع بجامعة ام القرى أن الاسرة الخلية الاولى والبنية الاساسية في المجتمع، ولأن الأسرة تتكون من الزواج لذا يرى ان التدقيق في اختيار الزوج لزوجته يعتبر مفتاح السعادة الزوجية فكلما كان الاختيار حسناً ادى ذلك الى مزيد من النجاح في العلاقات الزوجية ..

وانطلاقاً من هذه القاعدة الذهبية رأى ان من اهم اسباب الطلاق في المجتمع السعودي عدم التوفيق في اختيار الزوجين لبعضهما اضافة الى اسباب اخرى تتمثل في الفرق الكبير في العمر الزمني للزوجين: كأن يكون الزوج اكبر بكثير من الزوجة فمثلاً اذا كان عمر الزوج 50 سنة ويتزوج من فتاة عمرها 18 سنة فان فارق السن هذا يؤدي الى عدم التواؤم والتفاعل العاطفي بين الزوجين والملاحظ ان كبار السن من هم في سن الستين يتزوجون للمرة الثانية اوالثالثة من فتيات في العشرين.

ومن الاسباب الفرق في المستوى التعليمي والثقافي خصوصاً اذا كانت الزوجة على مستوى عال من التعليم والثقافة والزوج عند مستوى متدنٍ، وهذا الفارق اذا لم يُعالج بمرونة اثناء الحياة الزوجية فانه سيؤدي الى تفكك الاسرة والى الطلاق.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير