تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أقوال وألفاظ منهي عنها في الدين ...]

ـ[نور صبري]ــــــــ[28 - 03 - 2007, 04:56 م]ـ

(قل و لا تقل) موسوعة دينية


:::
الحمد الله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً إلى يوم الدين.
يحتج بعض الناس إذا نهي عن امر مخالف للشريعة او للاداب الاسلامية (الناس يفعلون كذا) هذا ليس بحجة لقولة تعالى (وإن تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله) ولقولة تعالى (وما اكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين)
قال صلى الله عليه وسلم في ذلك: [إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين (أي: يتفكر) فيها يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب] "رواه الشيخان"، وعن سفيان بن عبدالله رضي الله عنه قال: (قلت: يا رسول الله: ما أخوف ما تخاف عليّ؟ فأخذ بلسانه ثم قال: هذا] "رواه الترمذي"، وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول! وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: [ثكلتك أمك! وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم] "رواه الترمذي"، وقال صلى الله عليه وسلم: [من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة] "رواه الشيخان".

فإليكم هذه الأقوال و الألفاظ و المسميات المنهي عنها، وأسأل الله أن ينفع بها كل من قرأها وعمل بها:
1 - قول: (اغرب عني أنت ووجهك)، (قبح الله وجهك)، (قبح الله وجهك ووجه من يشبهك)، (شكله أو شكلك غلط) الدليل: قال صلى الله عليه وسلم: [لا يقولن أحدكم قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك فإن الله خلق آدم على صورته] "رواه البخاري"

2 - قول (يا حمار، يا كلب، يا ثور، يا فار، يا قرد، ....... ): الدليل: قال صلى الله عليه وسلم: [سباب المسلم فسوق] "رواه الشيخان"، و [ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذي] "رواه الترمذي".

3 - قول: (زمان سوء، يوم سيء، يوم أسود أو مشؤوم ... ) الدليل: قال صلى الله عليه وسلم: [قال الله تعالى: يؤذيني ابن آدم، يسب الدهر وأنا الدهر، أقلب الليل و النهار] "رواه البخاري".

4 - قول: (لا حياء في الدين) الدليل: [الحياء شعبة من شعب الإيمان] "رواه البخاري"، والصواب أن يقال: لا حياء في تعلم الدين.

5 - قول: (خسرت في الحج كذا) سبب النهي: لان ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي فما بذل من مال في العبادات يؤجر عليه.

6 - قول: (أنا لست مسلما، أو أنا كافر، أو يهودي، أو نصراني إن فعلت كذا): الدليل: قال صلى الله عليه وسلم: [من حلف بملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال] "رواه الشيخان" وزاد النسائي وغيره: [وإن كان صادقا لم يعد للإسلام سالماً].

7 - حاجة تقصر العمر ,هذا قول خاطىء لأن الآجال محدودة والأنفاس معدودة قا ل تعالى {قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ} (49) سورة يونس و ({مَّا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ} (5) سورة الحجر و (وَلَن يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاء أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} (11) سورة المنافقون 3)

8 - قول (الباب المردود يرد القضا المستعجل) لايجوز لان أمر الله نافذ وقضاؤه لا يرد .... ولا يمنع حذر من قدر ولن ينفع عندئذ أغلاق الباب أو رده فأن الله يقول (وإذا أراد الله بقوم سوءاً فلا مرد له وما لهم من دونه من وال) الرعد 11 والوجب على العبد أن يتوكل على الله ويأخذ بالأسباب الشرعية وفد قال صلى الله علية وسلم (أعقلها وتوكل) حسن. صحيح الجامع 1068
هذا ولقد ثبت فى حديث للنبى صلى الله عليه وسلم أنه قال (لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد فى العمر إلا البر) اي (لا يرد القضاء) المقدر (إلا الدعاء) وأراد بالقضاء هنا الأمر المقدر. وقال بعضهم:شرع الله الدعاء لعباده لينالوا الحظوظ التى جعلت لهم فى الغيب حتى إذا وصلت إليهم فظهرت عليهم توهم الخلق أنهم نالوا با لدعاء فصار الدعاء من السلطان ما يرد القضاء (من شرح القدير للمناوى)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير