تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الإهانات يزداد أيضاً. العجيب أن معدل الصمت و"التزام الهدوء" من طرف الأمة ومؤسساتها وأبنائها يزداد أيضاً، وهو أشد الأمور إيلاماً وحسرة.

إن من يسب أباه أو أمه في محفل عام لا يطلب منه "التزام الهدوء"! بل إن التزام الهدوء يعد في هذه الأحوال نقيصة وأمر مخجل لا يليق بالرجال .. ومن تسب قبيلته أو عشيرته ولا يغار ويغضب لذلك، بل يلتزم الهدوء ـ كما يدعوننا ـ تحتقره المجتمعات .. فكيف عندما يهان نبي الأمة، وخير خلق الله صلى الله عليه وسلم .. هل يعقل الدعوة إلى "التزام الهدوء". وهل يعقل ما يحدث فعلياً اليوم من "التزام الهدوء". من هان عليه أغلى من يحب .. هان على الناس، وأتساءل: كيف لمن لا يدافع عن نبي الأمة أي يتوقع دفاع الله تعالى عنه أو نصرته له.

ما هي الرسالة التي نقدمها إلى شعب السويد، وغيره من شعوب أوربا والعالم عندما نصمت عن إهانة نبينا صلوات الله وسلامه عليه. علينا أن نتذكر أنه من عام واحد فقط .. قدمت وزيرة الخارجية السويدية "ليلى فريفالدس" استقالتها بعد الاتّهامات التي وجهت إليها بأنها تصرّفت بشكل غير دستوري عندما قررت إغلاق موقع يميني متطرف على الإنترنت أصر على نشر الرسوم المسيئة لرسول الله صلى الله عليه وسلم. حينها قالت وزيرة الخارجية السويدية المستقيلة في مؤتمر صحفي: "في الظروف الحالية أجد أنه من المستحيل الوفاء بمهام عملي وأختار الاستقالة". إن "التزام الهدوء" لن يقنع أحداً بمساندتنا، وعلينا أن نتفهم ذلك جيداً، فليس هكذا يدار عالم اليوم. في العام الماضي حاولت وزيرة الخارجية السويدية أن تخفف من غضب الشارع الإسلامي في بلدها، ومنعت موقعاً يمينياً من نشر الرسوم المسيئة، وساهمت بذلك بشكل ما في تقليل الإساءة، ودفعت ثمن ذلك وظيفتها .. أما هذا العام فإن "التزام الصمت" لن يسبب أي استقالة .. والأهم أنه لن يمنع نشر أوانتشار تلك الرسوم.

هل لي أن أتساءل أيضاً: أين أنتم يا علماء الأمة ودعاتها ووعاظها ومفكريها ومثقفيها! هل هان عليكم نبينا الكريم إلى هذه الدرجة؟ هل ستستجيبون إلى الدعوة بـ "التزام الهدوء"! بالطبع أنا لا أدعوكم إلى التهور أو مجاوزة الحد في الرد على هذه الإهانات، ولكنني أدعو أن نستخدم كل ما أوتينا من قوة ومن وسائل شرعية وفكرية وغيرها مما لا يحرمه الشرع، ومما لا يخالف دعوات الحكمة والفطنة، لكي ندافع عن خير الخلق، فهل هذا كثير؟ وهل هذا مما لا نطيق؟ وهل هو مما يخالف القوانين والأعراف الدولية في شيء؟ إن أسلحتنا كثيرة ولكن همتنا قد فترت .. أو أريد لها أن تفتر .. وآن لنا أن نعي ذلك ونقاومه، ولن أمّل من تكرار هذه الفكرة.

أكرر ما كتبته سابقاً، وقد يكون من المهم التأكيد عليه، فدلائله تزداد وضوحاً وخطورة: "إن هذه الموجة من الهجوم على الإسلام تمثل حلقة في سلسلة من الإهانات التي لا تكاد تتوقف، وكأن المقصود هو تعويد هذه الأمة على تحمل الإهانات، أو تحويل أبناء الإسلام دائماً عن العمل والإنتاج إلى ردود الأفعال. لابد من الغضب لحرمات الله التي اُنتهكت، فقد كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يغضب لحرمات الله حتى لا يقوم لغضبه شيء، ولكن علينا أن نتذكر أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يُحَوِّل طاقة الغضب تلك إلى قوة بناءٍ وإنتاجٍ ودعوةٍ ورحمة، ولا يكتفي بمظاهر الغضب العقيم. لنا كل الحق بالتأكيد أن نغضب، وأن نمتلئ غيظاً لتكرار هذه السفاهات ممن لا يُعذَرون بالجهل، ولكن لابد أن نُذكِّر أنفسنا وأبناء أمتنا أن الغضب يجب أن يتحول إلى المزيد من الجهد للتعريف بنبينا أولاً، ثم أيضاً التصدي بالحجة والبرهان والدليل الدامغ لانحرافات من يتهجمون على خير الخلق، وقد وعدَنا الله تعالى أن يكفي نبيه صلى الله عليه وسلم ألسنة شر الخلق، "إنا كفيناك المستهزئين".

* رئيس المركز الدولي لدراسات أمريكا والغرب

ـ[رؤبة بن العجاج]ــــــــ[02 - 09 - 2007, 09:23 ص]ـ

قومٌ إذا أنت لم تصفعهمُ نظروا .. إليكَ خَزراً وفي آنافهم شَمَمُ

إنا لله وإنا إليه راجعون ...

فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم

ـ[أبوعمار الأزهري]ــــــــ[02 - 09 - 2007, 09:32 ص]ـ

لاحول ولاقوة إلا بالله

لو كنت من مازن لم تستبح إبلي ......... بنو اللقيطة من ذهل بن شيبانا

إذن لقام بنصري معشر خشنٌ ............ عند الكريهة إن ذو لوثةٍ لانا

قوم إذا الشرّ أبدى ناجذيه لهم ............ طاروا إليه زرافاتٍ ووحدانا

لكنّ قومي وإن كانوا ذوي عدد ...... ليسوا من الشرّ في شيء وإنا ها نا

يجزون من ظلم أهل الظلم مغفرةً ......... ومن إساءة أهل السوء إحسانا

كأنّ ربّك لم يخلق لخشيته ................ سواهم من جميع الناس إنسانا

فليت لي بهمو قوماً إذا ركبوا .............. شنّوا الإغارة فرسانا وركبانا

لا يسألون أخاهم حين يندبهم ........... في النائبات على ما قال برهانا

لكن يطيرون أشتاتاً إذا فزعوا ............ ,وينفرون إلى الغارات وحدانا

===========

ولو أنَّا إلى الغرب انتسبنا ... لقام لنا من الغرب النصيرُ

ولكنَّا إلى الدِّين انتمينا ... فلا عمرٌ ولا سعدٌ يُجيرُ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير