تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لماذا تصنع النحلة خليتها سداسية الشكل]

ـ[علي حسن السيد]ــــــــ[16 - 03 - 10, 08:55 ص]ـ

[لماذا تصنع النحلة خليتها سداسية الشكل]

هل في ذلك من حكمة , أكيد

لماذا لا تكون خماسية مثلا أو رباعية

سبحان الذي قدر فهدى

هل لديكم من سبب لذلك

ـ[إسلام الغرباوي]ــــــــ[19 - 03 - 10, 01:33 ص]ـ

جاء في التفسير المنير للزحيلي - (14/ 171)

فقال تعالى: وَأَوْحى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ.

أي وألهم «1» ربك النحل وجعل في غريزتها وطبعها، وقرر في أنفسها هذه الأعمال العجيبة التي يعجز عنها عقلاء البشر، فهي تعيش جماعات في الخلية، ويرأس كل خلية أكبرها جثة وهي الملكة أو اليعسوب، ومعها جماعة الذكور، وجماعة الإناث وهي الشغّالات أو العاملات، وتعيش عيشة تعاونية في أدق نظام، وتقوم بامتصاص رحيق الأزهار، وإفرازه عسلا وشمعا.

وتقوم بما يلي:

1 - أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبالِ بُيُوتاً .. أي ألهمها اللّه وأرشدها أن تتخذ من الجبال بيوتا تأوي إليها، ومن الشجر، ومن عرائش الناس التي يصنعونها لها في البيوت والكروم، فتبني بيوتا محكمة الإتقان، سداسية الأشكال، من أضلاع متساوية، لا يزيد بعضها على بعض، ولا يوجد فيها خلل، تحزن في بعضها العسل، وفي بعضها الآخر الشمع لتربية صغار النحل.

وجعلها سداسية لمنع الفرج الخالية الضائعة فيما بينها. وإذا نفرت نحلة من وكرها ذهبت مع الجمعية إلى موضع آخر، فإذا أرادوا عودها ردوها إلى وكرها على ألحان الموسيقى والطبول. وكل ذلك دليل على مزيد الذكاء والكياسة.

وجاء في فسير الشيخ المراغى (14/ 103)

(وَ أَوْحى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ) أي وألهم ربك النحل وألقى فى روعها، وعلّمها أعمالا يتخيل منها أنها ذوات عقول.

وقد تتبع علماء المواليد أحوالها وكتبوا فيها المؤلفات بكل اللغات، وخصصوا لها مجلات تنشر أطوارها وأحوالها، وقد وصلوا من ذلك إلى أمور:

(1) إنها تعيش جماعات كبيرة قد يصل عدد بعضها نحو خمسين ألف نحلة، وتسكن كل جماعة منها فى بيت خاص يسمى خلية.

(2) إن كل خلية يكون فيها نحلة واحدة كبيرة تسمى الملكة أو اليعسوب، وهى أكبرهم جثة وأمرها نافذ فيهم، وعدد يتراوح بين أربعمائة نحلة وخمسمائة يسمى الذكور، وعدد آخر من خمسة عشر ألفا إلى خمسين ألف نحلة، ويسمى الشغالات أو العاملات.

(3) تعيش هذه الفصائل الثلاث فى كل خلية عيشة تعاونية على أدق ما يكون نظاما، فعلى الملكة وحدها وضع البيض الذي يخرج منه نحل الخلية كلها، فهى أم النحل، وعلى الذكور تلقيح الملكات وليس لها عمل آخر وعلى الشغالة خدمة الخلية وخدمة الملكات وخدمة الذكور، فتنطلق فى المزارع طوال النهار لجمع رحيق الأزهار ثم تعود إلى الخلية فتفرز عسلا يتغذى به سكان الخلية صغارا وكبارا، وتفرز الشمع الذي تبنى به بيوتا سداسية الشكل تخزن فى بعضها العسل، وفى بعض آخر منها تربى صغار النحل، ولا يمكن المهندس الحاذق أن يبنى مثل هذه البيوت حتى يستعين بالآلات كالمسطرة والفرجار (البرجل). قال الجوهري: ألهمها اللّه أن تبنى بيوتها على شكل سداسى حتى لا يحصل فيه خلل ولا فرجة ضائعة، كما عليها أن تنظف الخليّة وتخفق بأجنحتها لتساعد على تهويتها، وعليها أيضا الدفاع عن المملكة وحراستها من الأعداء كالنمل والزنابير وبعض الطيور.

وقد سئل الدكتور عبد المحسن العسكر كما في هذا الرابط على الملتقى http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=136549

السؤال: الرجاء تزويدى بتفسير آية النحل بين العلم والقرآن؟

الجواب: يقول الله تعالى: (وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون * ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون)

هذا الكون الفسيح حافل بالآيات البينات الدالة على وجود الله تبارك وتعالى وإثبات ربوبيته، ومن تلك الآيات العظيمة ما نراه في مملكة النحل من كمال التنظيم، وعجيب العمل، وبديع الإنتاج، بما يعجز عنه عقلاء البشر.

قيل لأعرابي: كيف عرفت ربك؟ قال: عرفته بنحلة بأحد طرفيها تعسل، والآخر تلسع.

النحل من قبيل الحشرات، وقد أوحى الله إليها، أي: ألهمها وجعل في غريزتها هذا التنظيم المنظم الذي تعمل بمقتضاه، بدءا من سكنها في أكرم الأماكن من الجبال والشجر أو فيما يوضع لها من العرش والكروم، متباعدة عن السفل ومواطن القذر، إلى تقسيم العمل بينها في صورة جماعات تعاونية، يرأس كل جماعة أكبرها، ووجود عاملات في كل جماعة أو خلية، ثم امتصاصها لرحيق الأزهار، وورودها موارد المياه النظيفة غير الآسنة ولا المتغيرة، وابتنائها البيوت المحكمة ذات الأشكال السداسية، فتخزن في بعضها العسل، وفي بعضها الآخر الشمع لتربية صغار النحل، وإنما كانت سداسية الأضلاع لتكون كالقطعة الواحدة فلا يتخلل بينها فراغ تنساب منه الحشرات أو العسل.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير