تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ولا يصح الاحتجاج بقراءة المتأخرين المفصولة عن النص.

وأما تحرير طرق الطيبة فكالتالي:

الإدغام في الكلمات المذكورة لابن وردان من:

ـ من جميع طرق هبة الله جعفر بن محمد عن جعفر بن محمد بن الهيثم عن الحلواني عن قالون عن ابن وردان وهي التالية:

طرق جمعت بين: الأداء والنص

/ (1) أبو عليّ المالكي (ت 438 هـ) من الروضة كما في النشر، (2) أبو الحسين الفارسي (ت 461 هـ) من الجامع كما في النشر، كلاهما ـ الحمامي ـ هبة الله بن جعفر ـ جعفر بن محمد بن الهيثم ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان.

/ أبو العز (ت 521 هـ) من الإرشاد والكفاية ـ الحسن أبي عليّ الواسطي ـ القاضي أبي العلاء الواسطي ـ ابن سيما الحنبلي ـ هبة الله بن جعفر ـ ابن الهيثم ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان.

/ (1) ابن خيرون (ت 539 هـ) من الموضح والمفتاح، (2) أبو الكرم (ت 550 هـ) من المصباح، كلاهما ـ عبد السيد بن عتاب ـ القاضي أبي العلاء الواسطي ـ ابن سيما الحنبلي ـ هبة الله بن جعفر ـ ابن الهيثم أبي جعفر البغدادي ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان.

طرق الأداء دون النص:

/ سبط الخياط ـ السيبي القصري ـ الحمّامي ـ هبة الله بن جعفر ـ ابن الهيثم ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان.

وكذلك الإدغام لابن وردان من طريق أخرى جمعت بين الأداء والنص هي:

/ الهذلي من الكامل ـ[1] أبي علي المالكي من الروضة [2] ابن شابور، كلاهما ـ عبد الملك بن بكران ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ ابن شبيب ـ الفضل بن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان

الهذليفي الكامل ـ ابن المظفر ـ الخزاعي من المنتهى ـ ابن السندي الوراق ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ ابن شبيب ـ الفضل بن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان.

ومن طريق أخرى بالتحديث هي:

/ الهذلي من الكامل [أنا]ـ القهندزي ـ الخبازي ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ ابن شبيب ـ الفضل بن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان.، قلت وسبقني إلى التحقيق في هذا الإسناد الدكتور أيمن رشدي سويد فقال في السلاسل الذهبية [ص 444] " سقط من الكامل ذكر الوراق بين الخزاعي وزيد بن أبي بلال، والصواب إثباته كما في المنتهى للخزاعي وقد نبّه الجزري على ذلك في غاية النهاية [1/ 299] في ترجمة زيد والله أعلم " اهـ ولا يخفى حسنه، فلم يبق لي إلا إسناد الفضل لأهله والابتعاد عن سرقة جهود الآخرين.

والإغام لابن جماز في الكلمات المذكورة من طريق جمعت بالأداء دون النص هي:

/ [1] أبو بكر الجوهري، [2] المغازلي، كلاهما ـ الكسائي الثقفي ـ الصيرفي الرملي الضرير ـ أبي العباس الطيان ـ الخزاز البزاز ـ ابن رزين الأصبهاني ـ الهاشمي ـ إسماعيل بن جعفر ـ ابن جماز، ورواها فيما بعد الهذلي بالتحديث.

ومن طريق جمعت بين الأداء والنص هي:

/ الهذلي من الكامل ـ الذارع الطيراني الخطيب ـ المغازلي التميمي ـ ابن بهرام السلمي ـ ابن نهشل ـ الدوري ـ إسماعيل بن جعفر ـ ابن جماز.

ومن طريق أخرى بالأداء دون النص هي:

/ سبط الخياط ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ المطوعي ـ ابن النفاح ـ الدوري ـ إسماعيل بن جعفر ـ ابن جماز.

والإظهار في الروايتين من سائر طرقهما.

طالب العلم

الحسن بن ماديك

ـ[هانى الدمياطى]ــــــــ[20 Oct 2010, 04:28 ص]ـ

بارك الله فيك أخى الكريم وجعله فى ميزان حسنات والديك وجزاكم الله خير الجزاء

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير