تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

/ (1) أبو عليّ المالكي (ت 438 هـ) من الروضة كما في النشر، (2) أبو الحسين الفارسي (ت 461 هـ) من الجامع كما في النشر، كلاهما ـ الحمامي ـ هبة الله بن جعفر ـ جعفر بن محمد بن الهيثم ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان.

/ أبو العز (ت 521 هـ) من الإرشاد والكفاية ـ الحسن أبي عليّ الواسطي ـ القاضي أبي العلاء الواسطي ـ ابن سيما الحنبلي ـ هبة الله بن جعفر ـ ابن الهيثم ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان.

/ (1) ابن خيرون (ت 539 هـ) من الموضح والمفتاح، (2) أبو الكرم (ت 550 هـ) من المصباح، كلاهما ـ عبد السيد بن عتاب ـ القاضي أبي العلاء الواسطي ـ ابن سيما الحنبلي ـ هبة الله بن جعفر ـ ابن الهيثم أبي جعفر البغدادي ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان.

طرق الأداء دون النص:

/ سبط الخياط ـ السيبي القصري ـ الحمّامي ـ هبة الله بن جعفر ـ ابن الهيثم ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان.

وكذلك الإدغام لابن وردان من طريق أخرى جمعت بين الأداء والنص هي:

/ الهذلي من الكامل ـ[1] أبي علي المالكي من الروضة [2] ابن شابور، كلاهما ـ عبد الملك بن بكران ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ ابن شبيب ـ الفضل بن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان

الهذليفي الكامل ـ ابن المظفر ـ الخزاعي من المنتهى ـ ابن السندي الوراق ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ ابن شبيب ـ الفضل بن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان.

ومن طريق أخرى بالتحديث هي:

/ الهذلي من الكامل [أنا]ـ القهندزي ـ الخبازي ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ ابن شبيب ـ الفضل بن شاذان ـ الحلواني ـ قالون ـ ابن وردان.، قلت وسبقني إلى التحقيق في هذا الإسناد الدكتور أيمن رشدي سويد فقال في السلاسل الذهبية [ص 444] " سقط من الكامل ذكر الوراق بين الخزاعي وزيد بن أبي بلال، والصواب إثباته كما في المنتهى للخزاعي وقد نبّه الجزري على ذلك في غاية النهاية [1/ 299] في ترجمة زيد والله أعلم " اهـ ولا يخفى حسنه، فلم يبق لي إلا إسناد الفضل لأهله والابتعاد عن سرقة جهود الآخرين.

والإغام لابن جماز في الكلمات المذكورة من طريق جمعت بالأداء دون النص هي:

/ [1] أبو بكر الجوهري، [2] المغازلي، كلاهما ـ الكسائي الثقفي ـ الصيرفي الرملي الضرير ـ أبي العباس الطيان ـ الخزاز البزاز ـ ابن رزين الأصبهاني ـ الهاشمي ـ إسماعيل بن جعفر ـ ابن جماز، ورواها فيما بعد الهذلي بالتحديث.

ومن طريق جمعت بين الأداء والنص هي:

/ الهذلي من الكامل ـ الذارع الطيراني الخطيب ـ المغازلي التميمي ـ ابن بهرام السلمي ـ ابن نهشل ـ الدوري ـ إسماعيل بن جعفر ـ ابن جماز.

ومن طريق أخرى بالأداء دون النص هي:

/ سبط الخياط ـ الشريف أبي الفضل ـ الكارزيني ـ المطوعي ـ ابن النفاح ـ الدوري ـ إسماعيل بن جعفر ـ ابن جماز.

والإظهار في الروايتين من سائر طرقهما.

يتواصل

الحسن محمد ماديك

ـ[الحسن محمد ماديك]ــــــــ[21 Oct 2010, 08:30 ص]ـ

لم يترك لي عبد الحكيم عبد الرازق شيئا أضيفه فقد كفاني المؤونة في بحثه على الرابط:

http://tafsir.net/vb/showthread.php?p=124694&posted=1#post124694

الحسن

ـ[محمد أحمد الأهدل]ــــــــ[21 Oct 2010, 09:08 ص]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه، وبعد

فلقد قرأت الموضوع القيّم الذي كتبه أخي وصديقي الدكتور السالم الجكني سلّمه الله وعجبت من إعلانه براءة أبي جعفر المدني من إبدال همزة حرف النساء [بريئا] خاصة ياء خالصة وإدام الياء المدية قبلها فيها، ولا شك أن أخي وزميلي الدكتور السالم الجكني لا يتكلم من فراغ كما لا شك أنني لا أركن إلى التقليد ولا أعتبر قراءة المتأخرين حجة إلا أن تقترن بالنص، وكم ابتلي الشناقطة بالهاء أو صوتها بدل همزة بين بين وحجتهم أنهم قرأوا بها وأقرئوها وأن أسانيدهم قد تضمنتها، وهكذا فتحت باب النقاش من جديد لعل أخي الدكتور السالم الجكني يأتي بنص صريح من أمهات النشر أو غيرها يتضمن إعلان براءة أبي جعفر المدني من إدغام بريئا في النساء.

ولقد راجعت ما كتبته من قبل في كتابي قيد الإنجاز [غاية البشر في تحرير كرق كيبة النشر والحرز والتيسير والتحبير، ومنه ما يلي:

من الطيبة: "هيئة أدغم مع بري مري هني ـ خلف"

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير