تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

.. [47] الجامع الصحيح المختصر، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي: كتاب العلم، باب إثم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم: 1/ 52،، دار ابن كثير , اليمامة، بيروت، 1407هـ – 1987م، الطبعة الثالثة، تحقيق: د. مصطفى ديب البغا.

... [48] الصافات: 137.

... [49] الصافات: 138.

... [50] هذا العنوان نص تسمية المبحث في البيان للداني، في نهاية كل سورة، وعند الجعبري: ما يشبه الفاصلة، وعند المخللاتي: مشبه الفاصلة المتروك، في نهايات السور عند الجميع، وسيأتي خلط التسمية عند المتأخرين في مبحث: مراجعات لبعض قضايا علم العدد ص:56 وما بعدها.

... [51] وردت في أول ست سور: البقرة وآل عمران والعنكبوت والروم ولقمان والسجدة.

... [52] أول سورة الأعراف.

... [53] أول سورة الرعد.

... [54] أول سورة يس.

... [55] صحيح البخاري: كتاب فضائل القرآن، باب فضل سورة البقرة: 4/ 1914، صحيح مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري: كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب فضل الفاتحة وخواتيم سورة البقرة: 1/ 555، دار إحياء التراث العربي، بيروت، تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي.

... [56] صحيح مسلم: كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب فضل سورة الكهف وآية الكرسي: 1/ 555، الجامع الصحيح سنن الترمذي، محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي: كتاب فضائل القرآن، باب ما جاء في فضل سورة الكهف: 5/ 162، دار إحياء التراث العربي، بيروت، تحقيق: أحمد محمد شاكر وآخرون.

... [57] زاد المعاد في هدي خير العباد، لأبيعبدالله محمد بن أبي بكر المعروف بابن قيم الجوزية: 1/ 326، مؤسسة الرسالة، بيروت لبنان، 1417هـ-1997م، الطبعة الثلاثون، تحقيق: شعيب الأرنؤوط و عبدالقادر الأرنؤوط، المحرر الوجيز لعبدالرازق موسى: 25، ولم استطع العثور عليه في شعب الإيمان، لأبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي، دار الكتب العلمية، بيروت، 1410هـ، الطبعة الأولى، تحقيق: محمد السعيد بسيوني زغلول، إلا أنه قال في (الباب التاسع، باب في تعظيم القرآن، قال أبو عبدالله الحليمي ... قال: ومنها أن يقطِّع قراءته آية آية ولا يدرجها إدراجا): 2/ 320.

... [58] الجعبري يرى أن وقف النبي - صلى الله عليه وسلم - كان لأجل تعليم الفواصل، وليس لأجل كون الوقف سنة أو لا، كما سيأتي في كتابه هذا، انظر الباب السابع: في ضابط يعرِّف الفواصل ص:205.

... [59] القول الوجيز للمخللاتي: 153، بتصرف بسيط، وقد أطال في الحجة وهي قوية.

... [60] بنصه من مرشد الخلان لعبدالرازق موسى: 12.

... [61] في المبحث الثالث تذييلا للقائلين بالتوقيف ص:35.

ـ[ايت عمران]ــــــــ[22 Nov 2010, 11:43 م]ـ

بحث قيم، وهدية ثمينة، أسأل ربي جل في علاه أن يجزي كاتبه خير الجزاء وأوفاه.

وبارك الله فيك يا شيخ عبد الرحمن على رفعه.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[23 Nov 2010, 06:22 ص]ـ

دار في منزلي بالرياض حديثٌ طويلٌ حول هذه المسألة في لقاء جمعني بأخي الدكتور بشير الحميري وفقه الله والدكتور مساعد الطيار وأخي حسين بن سعد المطيري المحاضر بكلية أصول الدين بقسم القرآن بالرياض، ورأيتُ أخي الدكتور بشير ينتصر لرأي الداني وقوله بالتوقيف، ويعارضه طالباً منه أدلة غير نقل الداني فحسب للقول بالتوقيف الدكتور مساعد والشيخ حسين المطيري، فطلبتُ من أخي الدكتور بشير أن يتكرم بكتابة ما توصل إليه في الموضوع في ملتقى أهل التفسير مؤيداً قوله بالأدلة التي ظهرت له، ويكون هذا مجالاً للنقاش بين الزملاء الباحثين في ملتقى القراءات، وطلبنا منه كذلك أن يلتمس في أثناء بحثه القائلين بالتوقيف غير أبي عمرو الداني رحمه الله.

وقد وَفَّى أبو عبدالرحمن (د. بشير الحميري) بِما وعد وفقه الله فأورد هذا المبحث القيم من بحثه للماجستير وهو تحقيق كتاب (حسن المدد في علم العدد) للإمام الجعبري رحمه الله، وأرجو أن يكون فيما أورده وتفضل به مجالاً للبحث وإضافة المزيد من الحجج للأقوال التي أوردها في حُكمِ علم العدد.

ويمكن أن تلخص الأسئلة في:

1 - هل هناك أقوال مؤيدة بالحجج تقول بالتوقيف قبل الإمام أبي عمرو الداني (ت444هـ)؟

2 - هل هناك أقوال مؤيدة بالحجج تقول بالاجتهاد لغير أبي بكر الباقلاني (ت403هـ)؟

3 - هل هناك من توسع في هذا الموضوع من الباحثين المعاصرين غير الشيخين عبدالفتاح القاضي وعبدالرزاق موسى رحمهما الله؟

وأنا على ثقة أن الزملاء سوف يثرون هذا المبحث وينتفعون به كثيراً، فجزى الله الدكتور بشير الحميري خير الجزاء على نشره لهذا المبحث في الملتقى.

وأشكر أخي الشاب الذكي المشرف حسين بن محمد على حسن تنسيقه للموضوع وتفننه في ذلك، بارك الله فيه ونفع به.

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[25 Nov 2010, 02:13 م]ـ

ولما رأيت أن الانتظار ربما يطول أكثر من ذلك، فإني أهدي لأخواني في ملتقى أهل التفسير هذا المبحث، والذي أسأل الله سبحانه أن يكون مفيدا لقارئه.

...

شكر الله لكم شيخي وأستاذي بشير بن حسن الحميري - أعلا الله ذكره في الدَّارين - على المبحث التخصصي

ولو أنكم شيخنا الكريم أهديتم للملتقى بحثكم الآخر المختصر " مدخل مختصر إلى علم الرَّسم العثماني " الذي تشرَّفت بنسخة منكم بعد قراءتي "وسيلة السخاوي " عليكم بصنعاء اليمن

وهاكم أبرز عناوين المدخل المختصر:

التعريف

مصادره

حكم اتباع الرسم العثماني

هل كتب زيد المصحف لأبي بكر على الأحرف السبعة؟

هل كتب المصحف بهذه الطريقة من الحذف والإثبات ليدل على معانٍ غير منطوقة؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير