تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

2 - مساعد الطلاب في كشف عن قواعد الإعراب لمحمد بن أبي بكر بن علي المرجاني المكي (760 ـ 827هـ) وقد شرح النَّظم أيضاً (2)

3 - نظم قواعد الإعراب لعبد السلام بن الطيب بن محمد القادري الحسني (1058ـ 1110هـ) (3) مخطوط بمعهد المخطوطات العربية بالقاهرة (498نحو، لـ14،خط مغربي)

4ـ منظومة "مَنْح الوَهَّاب في قواعد الإعراب " ليوسف الشهيد البرناوي (من القرن الثالث عشر الهجري) (4) (مطبوع)، ولهذه المنظومة شرحٌ بعنوان:

5ـ شرح محمد عليش على منظومة منح الوهاب في قواعد الإعراب ألفه: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد المالكي المغربي (مطبوع)

حواش على بعض شروح قواعد الإعراب:

1 - حاشية ابن جماعة على أوثق الأسباب:

فقدْ نَصَّ عليها ابنُ جماعةٍ في موضعين:

الأولُ: في المسألةِ الثَّانيةِ عندَ الحديثِ عَنْ حُكمِ الجَّارِ والمَجرور، إذا وقعَ بعدَ المعرفةِ ... فقد شرح ما وجد في هذه المسألة بشكل مختصر، وبيَّنَ أنَّ في الكلام بحثاً " ذكرته في الحاشية " (1)

الثاني: في البابِ الرَّابعِ في الإشارات إلى عبارات مُحررةٍ ... في الحديثِ عمَّا ينبغي قولُه: في " ضُربَ " من " ضُربَ زَيدٌ ":بأَنَّه فعلٌ ماضٍ لم يُسمَّ فاعلُه، ولا تقل: لمَّا لم يسم فاعله (2) فقد أخذ يوازن بين قولين مرجحًا ما ذهبَ إليه " ابنُ هشامٍ " لعلل سردها، ثُمَّ قالَ "وقد ذكرتُ غيرَ هذه الأَجوبةِ في حاشيتي على هذا الكتاب فَمَنْ رامَ زِيادةً فليراجع ذلك " (3)

2 - هِدايةُ أولي الألباب إلى مُوصل الطُّلاب إلى قواعد الإعراب المشهور بـ " حاشية الشِّنواني " (4) لأبي بكر بن إسماعيل بن شهاب الدين عمر بن إسماعيل التونسي الشنواني (959 ـ 1019هـ) (5).

والكتاب في جزأين مطبوعٌ، حققه الشَّيخُ محمد الشَّمام المدرس بجامع الزيتونة، وقد صدَر الكتاب عن مطبعة النهضة بتونس طبعة الثانية سنة 1373 هـ.

3ـ حاشية الزرقاني على موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب لعبد الباقي بن يوسف بن شهاب الدين بن محمد

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير