تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وقد ذكره صاحبُ كشف الظنون، وبيَّن أَنَّ أولَه " الحمدُ للهِ الذي رفعَ أسماءَ العلماءِ" (3)، وقد بيَّن إسماعيل إسماعيل مروة أَنَّه قرأ " أَكثره على هامش شرح شيخ زاده " (4)

14ـ شرحٌ لنور الدِّين علي العُسَيْلي (مختلف في وفاته، قيل سنة 980 هـ أو 994هـ) (5)

15ـ " شرح جديد على قواعد الإعراب للمولى العيني شارح البخاري رحِمَه الباري " هكذا عنوان الشرح، وهو مخطوط بدار الكتب المصرية (الفن 983، لوحة:157، بخط جميل)

وقد جاء في أوله: " يا مَنْ جعلَ النَّحوَ في الكلام كالمِلحِ في الطَّعام، يا مَنْ خصَّ َالإنسانَ بإجراءِ النَّحو في الكلام …. فإنّ المُفتَقِرَ إلى اللهِ الغنيِ: محمد الحسيني الحنفي العيني، يقول: اعلموا يا معاشرَ العالمين ………" (6)

و شارح صحيح البخاري هو: محمود بن أحمد بن موسى بدر الدين العَيْني الحَنفي المتوفى سنة 855هـ، له: "عُمْدةُ القَارِي شرحُ صحيح البُخاري "، و" المقاصد النحوية "، و" عِقدُ الجُمان في تاريخِ أهل الزَّمان " وغيرها.

ولم أجدْ له هذا الشرح منسوباً إليه ـ فيما اطلعت عليه من كتب التراجم (7). وإضافةُ كلمةِ " المولى " تشعر أنَّه غير البدر العيني المذكور، والله أَعلم.

16ـ شرح عنوانه " مفاتح الألباب ":

والكتاب مخطوطٌ في معهد المخطوطات العربية، لم يُكتَبْ عليه اسمُ مؤلفِه (رقم 5234هـ، بخط جميل، 80 لوحة)، وله نسخةٌ ثانية في مشهد في إيران ()، ونسخة ثالثة في مكتبة إِسعاف النشاشيبي ().

وأَولُ المخطوط:" أَسأَلكَ إلهامَ الحقِِ والصَّوابِ، يا مَنْ عنده أَزِّمَةُ فَصلِ الخَطابِ، حمداً على وفقتنا التأسيسَ () قواعدِ الإعرابِ على أبنيه الكَلِم واستنباطِ القوانين النَّحْويَّةِ 000 "

ثُمَّ ذَكرَ في اللوحة الثانية:"وشرحتُ شرحًا يُذللُ الصِّعابَ ويُمِيطُ عن المُخْدَراتِ النِّقابَ، وسمَّيته بـ "مفاتِح الألبابِ " برجاءِ أنْ يُمنَحَ للمُملِي بدعاءٍ يُستجابُ وللمُملَى بثناءٍ يُسْتطابُ ".

وفي اللوحةِ الأخيرة ورد: " قد وقع الفراغُ من نقلِه لبعض الأفاضلِ، كأنَّه قيلَ في حقِه:

النَّاسُ أرْضٌ في كُلِّ أرضٍ وأنتَ من فوقهم سماءُ ()

وليْسَ بِمُسْتَنْكَرٍ مِنَ اللهِ أَنْ يَجمعَ العَالمَ في واحدِ ()

مِن شهور سنة أربع وستين وثمانية مائة "

17ـ كتاب" توضيح الإعراب في شرح قواعد الإعراب " لمحمود بن إسماعيل بن عبد الله بن يوسف بن هشام.

مخطوط في دار الكتب المصرية، يتكون من (93 لوحة) أمَّا عنوانه كما ورد: نحو 429 م/ 16468.

لم أستطعْ العثورَ على ترجمة للمؤلف، و أولُ المخطوط: " أَمَّا بعدُ، فيقولُ العبدُ المفتقرُ إلى اللهِ الغَنيِّ الجليلِ محمودٌ بنُ الشَّيخِ إسماعيلَ بنُ عبدِ الله بنُ يُوسفَ بنُ هشامٍ الأنصاريِّ ـ سقى اللهُ ثراه، وجعلَ الجنةَ مثواه، ودقة نظرِ مؤلفِه، وكان في بعضِ ألفاظِه انعقادٌ، ويحتاجُ إلى تحليلٍ 0000وحلِّ تركيبهِ بعدَ التماسِ طائفةٍ مني 000وسمَّيتُه بـ" توضيح الإعراب في شرح قواعد الإعراب ".

وعلى هذا فالشرح ليس للخرتبرتي كما ذهب إليه صاحب هدية العارفين، والنسخة التي بين يدي ليست ممزوجة بأي شرح آخرَ، وهي منسوخة ـ كما ورد في لوحة 93 في " ذي الحجة مبارك في يوم ست عشر سنة ثمان وخمسين وألفٍ بيد الفقير حسين بن محمد ".

18 ـ لطائف الإِعراب في شرح قواعد الإِعراب ـ حاجي بابا إِبراهيم بن عبد الكريم بن عثمان الطوسي (من علماء القرن التاسع) ـ دراسة وتحقيق: محمد أَحمد عبد الوهاب المليجي ـ كلية اللغة العربية ـ جامعة الأَزهر ـ 1409/ 1989م.

19 ـ تعليق لطيف على قواعد الإعراب تأليف محمد بن خليل البصروي (ت889 هـ).

(حققها الباحث ونال بها شهادة الدكتوراه ـ جامعة عين شمس)

هذه هي غالبُ شروح قواعد الإعراب، ونبذة مختصرة عنها، تدلُّ على أَهمية هذا الكتاب عند النحاة، وليس هذا فحسب فهناك منظومات لقواعد الإعراب وحواش على بعض شروحها.

منظومات الإعراب على قواعد الإعراب:

1 - نظم لشهاب الدين أحمد بن الهائم (ت815 هـ) المسمى"تحفة الطلاب " مخطوط بمكتبة مكة المكرمة نسخها محمد بن محمد بن بلال الصنهاجي (ت 864 هـ) تحت رقم (46)، وقد شرحها

إبراهيم بن محمد خليل القباقبي (ت 901 هـ) (1)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير