تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[زينب هداية]ــــــــ[25 - 11 - 2008, 10:46 م]ـ

وعلى ما سبق يمكن الأخذ بأيسر الآراء وهو جواز إعراب المعمول نائبا عن الفاعل عند البناء للمفعول أو إذا كان العامل اسم مفعول وهذا على الأصل، وجواز إعرابه فاعلا إذا قدرنا المبني للمفعول بمعنى المبني للفاعل واسم المفعول بمعنى اسم الفاعل.

أما عند البناء للفاعل أو إذا كان العامل اسم فاعل فالمعمول فاعل ليس غير.

تحياتي ومودتي.

جزاكم الله خيرا ... هلاّ أوضحتم لي ما تفضّلتم بقوله هنا بأمثلة ..

ـ[علي المعشي]ــــــــ[26 - 11 - 2008, 08:06 م]ـ

مرحبا أختي الكريمة

سأعيد عبارتي مع إضافة الأمثلة:

وعلى ما سبق يمكن الأخذ بأيسر الآراء وهو جواز إعراب المعمول نائبا عن الفاعل عند البناء للمفعول مثل (دُهِشَ الرجلُ) أو إذا كان العامل اسم مفعول مثل (أمدهوشٌ الرجل؟) فالرجل في الجملتين نائب فاعل، وهذا على الأصل.

ويجوز إعرابه فاعلا إذا قدرنا المبني للمفعول بمعنى المبني للفاعل واسم المفعول بمعنى اسم الفاعل، أي يجوز إعراب (الرجل) في الجملتين السابقتين فاعلا، على اعتبار (دُهش) مبنيا للمعلوم من حيث المعنى ولكن صورته صورة المبني للمجهول، وعلى اعتبار (مدهوش) اسم فاعل أو صفة مشبهة من حيث المعنى أي بمعنى (دَاهش أو دهِشٌ) ولكن صورته صورة اسم المفعول.

أما عند البناء للفاعل أو إذا كان العامل اسم فاعل فالمعمول فاعل ليس غير، وذلك مثل (دَهش زيدٌ) أو (أدهِشٌ زيدٌ؟) فزيد في الجملتين فاعل ليس غير لأن الفعل مبني للفاعل في الأولى، والوصف صفة مشبهة في الثانية وهي تعمل عمل اسم الفاعل المشتق من اللازم، وكلاهما لا يرفع إلا فاعلا.

تحياتي ومودتي.

ـ[زينب هداية]ــــــــ[26 - 11 - 2008, 10:00 م]ـ

لكم الشّكر الجزيل أيّها الأخ الكريم ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير