تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

9 - قول: (نستشفع بالله عليك): الدليل: قال صلى الله عليه وسلم: [إنه لا يستشفع بالله أحد] "رواه الترمذي"

10 - قول بعضهم (بذلت قصارى جهدي والباقي على الله (سبب النهي: هذا القول لا يصح , لانة يعني ان الفاعل اعتمد على نفسة اولاً , ولكن يقول بذلت جهدي وأسأل الله المعونة.

11 - هذه الكلمات اليوبيل (الذهبي، الفضي، الماسي) الدليل: لكونها مصطلحات يهودية.

12 - (صبّحتُ بوجه من اليوم؟) ,أنتشرت هذه الألفاظ وشبهتها على ألسنة القاصى والدانى من الناس وأصبح الناس يصدرون ألفاظ دون التفكر فيها قليلاً (فهذا اللفظ هو لفظ شركى لأنه من التشاؤم الذى يسمى الطيرة والطيرة شرك ... لقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم

1) الطيرة شرك) صحيح الجامع 3960

2) كان يعجبه الفأل الحسن ويكره الطيرة) صحيح الجامع 4985

3) من ردته الطيرة عن حاجته فقد أشرك) صحيح الجامع 6264

4) لا هامة ولا عدوى ولا طيرة) صحيح الجامع 7562

13 - قول: (تقبل الله منا ومنك (بعد كل صلاة الدليل: لم يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة رضي الله عنهم.

14 - قول (الله يلعنك أو يدخلك النار، أو عليك غضب الله) الدليل: قال صلى الله عليه وسلم: [لا تلعنوا بلعنة الله، ولا بغضبه، ولا بالنار] "رواه الترمذي و أبو داود" و الحديث الآخر: [لا يكون اللعانون شفعاء، ولا شهداء يوم القيامة] "رواه مسلم".

15 - قول: (يا خبيث، يا فاسق، يا فاجر، يا مجرم) الدليل: قال صلى الله عليه وسلم: [لا يرمي رجل رجلا بالفسق أو الكفر إلا ارتدت عليه، إن لم يكن صاحبه كذلك] "رواه البخاري".

16 - قول: (يا كافر أو يا يهودي أو يا نصراني أو يا عدو الله) الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: [أيما رجل قال لأخيه: يا كافر، فقد باء بها أحدهما] "رواه البخاري

17 - قول: (فلان هو مثلي الأعلى) الدليل: قال الله تعالى: {وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيم} (27) سورة الروم

.

18 - " قول: "نسيتني يا فلان نسيك الموت ".سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى وهو مأمور بقبض روح جميع مخلوقات الخالق سبحانه وتعالى.ويقول الله سبحانه وتعالى في" كتابه الحكيم: لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ

19 - قول: (أدام الله أيامك أو أبقاك الله) الدليل: لكونه اعتداء في الدعاء قال تعالى: {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ} (26) سورة الرحمن.

20 - " القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير. سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث. .ـ والعياذ بالله ـ. فالقبر ليس المثوى الأخير والمثوى الأخير هو الجنة أو النار.

21 - قول: (خذوه فغلوه) للاستهزاء بشخص ما: الدليل: لأنه من كلام الله في القرآن، ومن أمره لملائكته.

22 - قول: (فلان يقرأ سورة عبس) إذا لم يفهم كلامه: الدليل: سوء أدب من جاهل تجاه القرآن.

23 - فعل (بدء أهل الكتاب بالسلام (الدليل: قال صلى الله عليه و سلم: [لا تبدءوا اليهود والنصارى بالسلام] "رواه مسلم".

24 - " قول: "فلان شكله غلط. ـ والعياذ بالله ـ.سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له.

25 - قول: (أنا عبد المأمور) لتبرير الخطأ ونحوه: الدليل: أنت عبد لله وحده، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

26 - (التنابز بالألقاب: بأن يلقبه بما يكرهه، وكذا لمز الناس بذكر عيوبهم) الدليل: قوله تعالى: {وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} (11) سورة الحجرات.

27 - قول: (فلان أغنى الأغنياء أو ملك الملوك أو يفعل ما يشاء أو حاكم الحكام أو قاضي القضاة) الدليل: قال صلى الله عليه وسلم: [إن أخنع اسم عند الله رجل تسمى: ملك الأملاك، لا مالك إلا الله] "رواه مسلم".

28 - قول: (شاءت الأقدار أو شاءت الظروف أو الطبيعة أو شاء القدر أو تدخل القدر) الدليل: لأنها لا مشيئة لها، والصحيح أن تقول: " شاء الله ".

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير