تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

29 - قول (اللهم أغفر أو أعطني إن شئت) الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: [إذا دعا أحدكم فليعزم المسألة، ولا يقولن: اللهم إن شئت فأعطني، فإنه لا مستكره له] "روه البخاري".

30 - قول: (أخزاك الله ... ) الدليل: قال صلى الله عليه وسلم للصحابة عندما قالوا لأحد الصحابة أخزاك الله قال لهم صلى الله عليه وسلم: [لا تقولوا هذا، لا تعينوا عليه الشيطان] "رواه البخاري".

31 - قول: (ما تستاهل أو فلان ما يستاهل المرض أو المصيبة) او (الله يظلمك كما ظلمتني)

لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم. ـ والعياذ بالله ـ. اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك .. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى.

32 - قول: (فلان بعيد عن المغفرة أو الخير أو الهداية أو الجنة أو رحمة الله) الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: قال الله تعالى: [من ذا الذي يتألى عليّ أن لا أغفر لفلان، إني قد غفرت له وأحبطت عملك] "رواه مسلم".

33 - (قول العاصي عند الانكار علية (انا حر في تصرفاتي) هذا خطأ ونقول لست حراً في معصية , بل إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعية في عبوديتة الله إلي رق الشبطان والهوى

34 - قول بعضهم (لا سمح الله) الاولى ان يقول (لا قدر الله) بدلاً من لا سمح الله لانة ابعد عن توهم ما لا يجوز في حق الله تعالى.

35 - قول: (غدا سأفعل كذا) الدليل: قوله تعالى: {وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ ...... (24)} سورة الكهف.

36 - قول: (لو أني فعلت كذا لكان كذا) الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: [وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان] "رواه مسلم".

37 - " الله يكفينا شر هذا الضحك" سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله. فالأصل بالمسلم ألا يضحك كثيرا

38 - قول: (ياسيدي أو السيد فلان) الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: [السيد الله] "رواه أبوداود و الحاكم".

39 - قول: (خير يا طير) الدليل: لكونه يستعمل للتطير، وقال صلى الله عليه وسلم: [الطيرة شرك] "رواه أبوداود و الترمذي والسنائي وأحمد".

40 - قول): الله عليك إن تأكل أو تفضل عندنا) الدليل: إنه لا يستشفع بالله على المخلوق.

41 - سب أحد الصحابة: الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: [لا تسبوا أصحابي، فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه] "رواه البخاري".

42 - تسمية الاحكام الشرعية (عادات وتقاليد) سبب النهي: لانها توهم ان الاسلام عادات ورثناها عن اسلافنا تقبل التغيير والتبديل.

43 - سب الأموات: الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: [لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا] "رواه البخاري".

44 - قول: (عليك السلام) الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: [لاتقل عليك السلام، فإن عليك السلام تحية الميت، قل: السلام عليكم ... ] "رواه أبوداود و الترمذي".

45 - سب الحمى و الأمراض: الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: [لا تسبي الحمى، فإنها تذهب خطايا بني آدم كما يذهب الكير خبث الحديد] "رواه مسلم"

46 - سب الديك: الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: [لاتسبوا الديك، فإنه يدعوا إلى الصلاة] "رواه أبوداود و أحمد وابن حبان".

47 - سب الريح: الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: [إن الريح من روح الله، تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب، فلا تسبوها، وسلوا الله من خيرها، واستعيذوا بالله من شرها] "رواه أبوداود و ابن ماجه وأحمد ".

48 - تسمية (العنب كرم) الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: [لاتسموا العنب الكرم] "رواه البخاري".

49 - التسمية الشركية: مثل: عبدالرسول أو عبد الحسين أو عبدالنبي.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير