تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عمر جبول]ــــــــ[08 - 06 - 2007, 05:23 ص]ـ

أجل، المخترع له حق أن يسمي ما اخترع. ولكن لأبناء اللغة حق أن يقبل تسميته أو يرفضوا تسميته فأحيانًا تسمية المخترع لا تناسب. فمثلا كلمة "كمبيوتر" الذي ما زال يستخدمها بعض العرب، لا تناسب اللغة العربية إطلاقا. فلا يمكن أي عربي إلا إذا عاش في الغرب كثيرا أن ينطقها صحيحا، ولهذا السبب رفضها العرب وسموها "حاسوب". أتظن أن من اخترع الحاسوب سيأتي إلينا ويطلبنا أن نقول باللغة العربية "كمبيوتر" بدلا من "حاسوب"؟

اللغة العربية ضعيف في المصطلحات بسببين هما: جميع العرب يظنون أنه لا يليق لهم أن يخترعوا كلمة عربية أبدا. وربما لا يليق لأغلبية الناس، ولكن يليق لمؤلف الكتاب ويليق للأستاذ. ولهذه السبب ظن العرب أنهم مضرون لاستخدام لغات الأجانب. فاستخدموا لغات الأجانب في جامعاتهم. ولأنهم استخدموا ألئك اللغات في الجامعات، ما تعلموا المصطلحات العربية لمادتهم. فظنوا أن اللغة العربية ما عندها ما يكفي من مصطلحات. فظنوا أنهم مضطرون لاستخدام لغات الأجانب في الجامعات. وبسبب ذلك فأصبح فئة من العرب يرسلون أولادهم إلى مدارس يعلموا هذه اللغات الأجانب ويهمل تعليم لغة العربية. فأصبح الحال أسوأ.

فاستخدام لغات الأجانب في جامعات في الوطن العربي خطير. ومؤسف جدا .. وغير مفيد فيجعل لنا طاقة صغيرة في تخرج المخبرون الذين نحتاجهم. وعلى كل ذلك اللغات التي تستخجمها لغات الأجانب الذين نتمون إلى الدول الذين استحلوا بلادنا وخلفوا وعودهم للعرب، وزروا جيوش اليهود في فلسطين. والآن يفسدون في عراق.

واعتماد على تحافظ الله على اللغة العربية (إذا كان ذلك التفسير الصحيح لذلك الآية)، استخدامه كمبرر اهمال العرب على لغتهم أمر مؤسف أكثر.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير