تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

بعد مرحلة معرفة إشكالات الحديث تأتي مرحلة فقه الحديث, أي الاستنباط. من أحسن الكتب في الاستنباط حسب القواعد ... شرح عمدة الأحكام, الإحكام لابن دقيق العيد؛ لأنه يستنبط المسألة ثم يردها إلى قاعدة أصولية فقهية , أو من قواعد أصول الشريعة وهذا هو المنهج العلمي الصحيح. وكتاب واسع جداً وهو شرح للبخاري .. لابن بطال, استنبط الفقه من الأحاديث وكذا عمدة القاري, لكنه عام. يجب أن يكون موجود لمعرفة المنهج وليس للقراءة فقط. وكذا, طرح التثريب شرح كتاب تقريب المسانيد ... يقول في هذا الحديث خمسون مسألة وكذا ...

*طريقة دراسة التفسير تتكون من عشر خطوات:

الأولى:

تجد سور القرآن تشتمل على مجموعة من الدروس أو الموضوعات, مثلا ً: سورة البقرة ... فيها: الطلاق, الرضاع, العدد, الحج, الصيام. نجد فيها أحكام كثيرة وهي تشمل أربعين درساً أو موضوعاً. سورة آل عمران ... تشمل عشرين موضوعاً, وكذلك كل سورة. كما في القرآن (الطبعة الهندية) يُفرق المصحف إلى خطوط, وكذلك (الطبعة التركية) تُفرّق المواضيع بـ (ع) صغيرة بجانب كل صفحة.

في البقرة: ذكر الله المؤمنين في أربع آيات, والكافرين في آيتين وبعدها (ع). وبعد ذلك ثلاث عشرة آية للمنافقين, ثم بعدها موضوع آخر ... وهو الدعوة إلى الله, ثم قصة خلق آدم – عليه السلام – ,ثم الحديث مع اليهود (يا بني إسرائيل) كل ٌ مفصول عن الآخر بـ (ع).

فطالب العلم يحدد آيات الموضوع بحسب مواضيع المصحف وهناك تفاسير لذلك مثل: تفسير ابن كثير, والتحرير والتنوير لابن عاشور, وتفسير د. وهبة الزحيلي ... فكل هذه التفاسير تحدد الآيات ذات الموضوع الواحد.

الثانية:

أن هذه الآيات منها ما يكون ابتداء من غير سبب, ومنها ما يكون سببه مقرون به, ومنها ما يكون له سبب لم يُذكر. وهناك مؤلفات لأسباب النزول, ولا بد من معرفة هذه الآيات هل لها سبب؟ , و هل هو مقرون معها أم مذكور في الكتب؟ .... المهم: معرفة سبب النزول. و هناك آيات مشتملة على أسئلة (يسألونك عن المحيض) هذه الأسئلة هي سبب النزول. وهناك كتاب ... المحرر في أسباب النزول , وغيرها.

الثالثة:

القرآن عُرض له النسخ. هناك ما ذُكر في القرآن الناسخ والمنسوخ, واعتنى بذلك علماء, مثل: الناسخ والمنسوخ لابن النحاس. وأخبار أهل الرسوخ بالناسخ والمنسوخ.

الرابعة:

هذه الآيات التي حددتها فيها مفردات لغوية تحتاج لمعرفة معانيها من كتب غريب القرآن, و هناك كتب في غريب القرآن والسنة. مثل: مفردات غريب القرآن للراغب الأصفهاني (أحسن الكتب وأوسعها)

المصاحف الموجودة الآن فيها علامات وقف وضعت بحسب تحديد معاني الجُمل لأن بعض الآيات تجدها في عشرة أسطر أو أقل أو أكثر, وهناك آيات قصيرة مثل آيات سورة الرحمن , هذه العلامات كثيرة جداً, حوالي اثني عشرة علامة, ترجع لها في آخر المصحف. على هذا الأساس تُفهم معاني الجُمل حسب علامات الوقف. أحسن كتاب مشى على هذه الطريقة ... تفسير ابن جرير الطبري, فيأخذ كل مقطع ويتكلم فيه. وهذه الجُمل بينها علاقة تُسمى مناسبة, وأحسن كتاب في ذلك ... نظم الدرر في تناسب السور في ثلاثة وعشرين مجلداً وهو في علوم القرآن: أي علم المناسبات.

الخامسة:

معرفة المعنى العام لهذه الآيات, ممكن الاستعانة بتفسير السعدي.

السادسة:

ترجع إلى الآيات وتفهم منها ما اشتملت عليه من أحكام, ومن الكتب التي تُفيدك ... أحكام القرآن لابن العربي المالكي, والجامع لأحكام القرآن للقرطبي, وتفسير ممتاز جداً وقديم لابن عادل الحنبلي (20 مجلد) , واسمه [اللباب في علوم الكتاب] من أقدم وأوسع وأجمع ما كُتب في التفسير ... (المهم المشي على هذ المنهج وليس الكتب) ...

السابعة (قد نسيتها):

معرفة مُشكل القرآن, من جهة التلاوة (دليل الآيات المتشابهات) مثل: (وما أ ُهِلّ به لغير الله) البقرة, و (وما أ ُهِلّ لغير الله به) الأنعام .. وغيرها: (وترى الفلك مواخر فيه) النمل, و (وترى الفلك فيه مواخر) المؤمنون .... والقصد آيات متشابهات للشيخ عبد المحسن العباد البدر ....

وهناك متشابهات من جهة المعنى (فيومئذ لا يُسأل عن ذنبه إنس ولا جان) و (وقفوهم إنهم مسئولون) .. لماذا نُفي السؤال في موضع وأثبته في موضع آخر؟ قد لا يعلم طالب العلم ..

وهناك كُتب في الآيات المتعارضة وكيفية الإجابة:

تأويل مُشكل القرآن – دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب – باهر البرهان في متشابه القرآن .. وغيرها, مرتبة على ترتيب سور القرآن, وهذا فنٌ لا بد أن يتنبه له طالب العلم.

بعد كل هذه المراحل تحفظها عن ظهر قلب.

جميع مدارس تحفيظ القرآن تُحفظ بالصفحة والوجه, وليس بمعرفة المعنى وفهمه. فالحافظ اليوم لا يعرف المعنى, الأقوى لرسوخ الحفظ في الذهن, وسرعة الحفظ. هذا البرنامج أفضل شيء, وكذا من أراد حفظ السنة عليه بمثل هذه الطريقة.

من الأسئلة .....

الوسواس: السبب الرئيس فيه استعمال العادة السرية, ومن توضأ أو صلى لا يعيد ذلك.

الكتب التي تعين الطالب في دراسة الحديث: جامع الأسانيد لابن كثير (37 مجلد)

*لا بد للطالب من معرفة درجة الحديث و رواياته ومفردات غريب الحديث ....

في ذلك كتاب منتقى الأخبار خاص بالأحكام والروايات

كتاب النهاية في غريب الحديث (من أجمع الكتب مرتب على حروف المعجم) لابن الأثير.

كتاب البيان في أسباب ورود الحديث في سبب الحديث

*لا بد من معرفة الحديث من ناحية الناسخ والمنسوخ .....

كتاب الاعتبار من الناسخ والمنسوخ في الآثار

*لا بد من معرفة مُشكل الحديث من ناحية المعنى .....

كتاب مُشكل الآثار للطحاوي (13مجلد) من أوسع الكتب لبيان مُشكل الحديث

كتاب تأويل مختلف الحديث لابن قتيبة.

والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحابته ومن سار على دربه إلى يوم الدين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فرغت من نقله ظهيرة يوم الجمعة

28/ 3/1429هـ السـ2:35م ـاعة

أسأل الله أن ينفع به من قرأه ونقله

ويرزقنا الإخلاص في القول والعمل

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير