تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أعزب أم عزب]

ـ[مصطفى السامرائي]ــــــــ[12 - 07 - 2007, 02:18 م]ـ

:::

أخرج الامام مسلم في صحيحه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ان أول زمرة تدخل الجنة هي على صورة القمر ليلة البدر والتى تليها على أضوء كوكب درى في السماء لكل امرى منهم زوجتان ما في الجنة أعزب) قوله صلى الله عليه وسلم (زوجتان) هكذا في الروايات بالتاء وهى لغة متكررة في الاحاديث وكلام العرب والأشهر حذفها وبه جاء القرآن وأكثر الأحاديث.

قوله (وما في الجنة أعزب) هكذا في جميع نسخ بلادنا أعزب بالألف وهى لغة والمشهور في اللغة عزب بغير ألف ونقل القاضى أن جميع رواتهم رووه وما في الجنة عزب بغير ألف الا العذري فرواه بالألف قال القاضى وليس بشئ والعزب من لازوجة له والعزوب البعد وسمى عزبا لبعده عن النساء قال القاضى ظاهر هذا الحديث أن النساء أكثر أهل الجنة وفى الحديث الآخر أنهن أكثر أهل النار قال فيخرج من مجموع هذا أن النساء أكثر ولد آدم قال وهذا كله في الآدميات والا فقد جاء للواحد من أهل الجنة من الحور العدد الكثير قوله صلى الله عليه وسلم (شرح مسلم - النووي ج 71 ص 171_172)

ـ[مصطفى السامرائي]ــــــــ[12 - 07 - 2007, 02:27 م]ـ

جاء في لسان العرب- ابن منظور ج 1 ص 595 _596:

* (عزب: رجل عزب ومعزابة: لا أهل له، ونظيره: مطرابة، ومطواعة، ومجذامة، ومقدامة. وامرأة عزبة وعزب: لا زوج لها، قال الشاعر في صفة امرأة:إذا العزب الهوجاء بالعطر نافحت، * بدت شمس دجن طلة ما تعطر وقال الراجز: يا من يدل عزبا على عزب، * على ابنة الحمارس الشيخ الأزب قوله: الشيخ الأزب أي الكريه الذي لا يدنى من حرمته. ورجلان عزبان، والجمع أعزاب. والعزاب: الذين لا أزواج لهم، من الرجال والنساء. وقد عزب يعزب عزوبة، فهو عازب، وجمعه عزاب والاسم العزبة والعزوبة، ولا يقال: رجل أعزب، وأجازه بعضهم. ويقال: إنه لعزب لزب، وإنها لعزبة لزبة. والعزب اسم للجمع، كخادم وخدم، ورائح وروح، وكذلك العزيب اسم للجمع كالغزي. وتعزب بعد التأهل، وتعزب فلان زمانا ثم تأهل، وتعزب الرجل: ترك النكاح، وكذلك المرأة).

ـ[معالي]ــــــــ[14 - 07 - 2007, 07:20 ص]ـ

شكر الله لكم، دكتور مصطفى

لعل المنتدى اللغوي أصلح لاحتواء موضوعكم القيّم.

وفقكم الله.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير